العدد 203 / رقابة المعلم على تلاميذه
07/02/2012 م
إلى أي مدى يمكن للرقابة على التلاميذ أن تمارس دورًا في تفعيل معناها بعيدًا عما يتبادر إلى أذهان البعض من كلمة (رقابة) و(رقيب) كدلالة سالبة على الرصد والتتبع، دون أن تكون ذات مضمون تربوي عميق ودال عل ..
|
العدد / 198 الخطاب الوعظي في المناهج الدراسية السعودية
29/09/2011 م
بقلم : د. عمر بن عبدالعزيز السيف : لكل خطاب مجاله وخصائصه، فالخطاب الأدبي يختلف عن الخطاب الديني أو الخطاب العلمي...إلخ، ولكل خطاب من هذه الخطابات منطقها. والخطاب الديني ينقسم إلى خطابات تختلف ..
|
العدد 184/ تغيير أم تفعيل؟ : السياسة التعليمية
03/08/2010 م
بقلم : علي عبده الألمعي السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية جمعت أهم الأسس الإسلامية، كما شجعت على الاطلاع على تجارب الآخرين، والاستفادة منها، فجمعت بين الأصالة والمعاصرة، وبين الث ..
|
العدد 180 / نموذج أبعاد التعلم لـ«مارزانو».. تعليم الطلاب عادات العقل المنتجة
17/03/2010 م
بقلم : د. مندور فتح الله : عرف الفكر التربوي في السنوات الأخيرة تحولات تربوية مهمة، وانتقادات كبيرة لطرق تدريس العلوم التقليدية المتبعة في مراحل التعليم المختلفة (الابتدائي– الإعدادي – الثانو ..
|
العدد 180 / حكومية وذات صفة اعتبارية: مدارس ثانوية خاصة للموهوبين في المملكة
17/03/2010 م
ما زال الفكر التربوي الحديث في معظم دول العالم يؤكد أهمية العناية بالطلبة الموهوبين, وتهيئة الفرص والمناخ التربوي الذي يصقل مواهبهم وينميها, وصولاً بها إلى أقصى حد ممكن. ويعود وصول الدول المتقد ..
|
العدد 176 / تطبيق افتراضي لأسلوب دلفاي في الدراسات المستقبلية: الخريج العربي المرغوب.. استكشافًا واستهدافًا
06/12/2009 م
بقلم : محمد فالح الجهني : أسلوب دلفاي من الأساليب الحديثة للدراسات المستقبلية، وقد نال هذا الأسلوب اهتمامًا كبيرًا في مجال الدراسات التربوية. ولعل تفضيل كثير من الباحثين التربويين لأسلوب دلفاي ..
|
العدد 174 / تدرّب على الكتابة.. أبدع قصتك وانتقد قصة زميلك!
02/10/2009 م
بوصفها مهارة متقدمة، كيف لنا أن ننمي الكتابة الإبداعية لدى طلبة التعليم العام؟ وبتساؤل أكثر دقة: كيف لنا أن نضمن إتقانهم لفن القصة بما فيه من ثروة لغوية ومهارات كتابية تفوق الحصر؟ الدراسة التالية جرّب ..
|
العدد 45 / القيادة التـربويـة فـي أزمنــةالتـرشـــيد
05/09/2009 م
بقلم:سـعود بـن مسـاعد القنـاوي كلية المعلمين - مكة المكرمة : من المشكلات التي تواجه القادة التربويين في فترات الترشيد مشكلة كيفية المحافظة على تعاون وأداء مجموعة المعلمين المحبطين.فكيف السبيل إلى ..
|
العدد 47 / التطوير في المدارس الأهلية:المنافسة من أجل البقـاء
04/09/2009 م
بقلم: د. علي بن صديق الحكمي : مدير عام القياس والتقويم بوزارة المعارف أدّى الازدياد الكبير في أعداد المدارس الأهلية في الآونة الأخيرة إلى اتجاه عدد منها إلى الاهتمام بجودة البرامج التربوية التي ..
|
العدد 48 / في دراسة أعـدتها وزارة المعارف عــن التعلـــيم عــام 1430هـ :مـطلوب 30 ألف معلـم
04/09/2009 م
انتهت اللجنة المشكلة لوضع خطة مستقبلية طويلة الأجل لوزارة المعارف من إعداد تقديرات البديل الأول الأساسي لإسقاطات الجوانب الكمية للعملية التعليمية بعناصرها كافة من طلاب، حسب المراحل والصفوف، ومعلمين ..
|
العدد 50 / مهارات «الاستماع» المفتقدة:.. إنه يتحدث بسرعـة!!
03/09/2009 م
يتجه تعليم اللغة في الوقت الحاضر إلى إكساب المتعلم المهارات اللغوية «الاستماع، الكلام، القراءة، الكتابة» في مختلف المراحل الدراسية. ويقصد بالاستماع هنا الاستماع الإيجابي الهادف الذي يقوم به المتعلم م ..
|
العدد 54 / تقنيـة التعليم.. الوجه الآخر
03/09/2009 م
بدر بن عبدالله الصالح – جامعة الملك سعود : هذه ورقة موجهة إلى التربويين وصناع القرار؛ المعلمين في مدارسهم وأساتذة كليات التربية والمعلمين خصوصاً والجامعات عموماً، وصناع القرارات التربوية سواء من ه ..
|
العدد 61 / كيف نكتشفه وكيف نعامله؟في بيتنا موهوب!
31/08/2009 م
جيهان العمران –البحرين : قد يلاحظ العديد من الآباء بعض الأنماط السلوكية المحيرة لطفلهم، فتارة يرونه عائداً من المدرسة شاكياً باكياً من السأم والملل بسبب رتابة الدروس، أو بطء سرعة المنهج، أو عدم وج ..
|
العدد 67 / يمـوت منهـم 222 تلميــذاً :ألـف تلميـذ يتعرضون للحوادث المرورية سنوياً !
28/08/2009 م
إعـــداد:عامر ناصر المطير ــ جامعة الملك سعود ــ الرياض محمد سعد المقري ــ كلية الملك عبدالعزيز الحربية ــ الرياض : تشـير الدراسات والإحصاءات إلى خطورة الحركة المرورية في المملكة، ويعود ذلك ..
|
العدد 69 / الخطــاب التربوي عند الأندلسيين(الحلقة الثانية)
27/08/2009 م
حسـن الــوراكلــي - مكة المكرمة : من المعلوم أن أي خطاب تربوي لابد له كي يوصل فحواه ويبلغ مغزاه أن يعتمد (نظاماً) تعليمياً يمكنه من تحقيق غايته في صياغة وجدان مخاطبه وتشكيل عقليته وفق قيمه ومثله ل ..
|
العدد 75 / مكانة المعلم الخليجي وانتماؤه لمهنته :الحاجة إلى الأعــــــــداد .. تضعـف الإعـداد
26/08/2009 م
عبد العزيز بن عبدالله الجلال -الرياض : تمثل دول الخليج العربية إحدى مناطق العالم التي تعاني عجزاً كبيراً في توفير المعلم عدداً ونوعاً، مع اختلاف واضح بين البلدان والمراحل الدراسية من ناحية الك ..
|
العدد 81 / العرب واللغة العربية:لا نهضة حضاريةبلا نهضة لغوية
08/07/2009 م
زياد عزالدين العوف – ليبيا: على الرغم من أن العلاقة بين اللغة والمجتمع تكاد ترقى إلى مصاف البدهيات إلا أن تناول المهتمين والباحثين لهذه العلاقة يختلف اختلافًا بينًا. وقد نشأ ذلك عن المنهج المعتمد ..
|
العدد 99 / عمل على تكييف الجماعات اليهودية مع الظروف المتغيرة في العالم:الأدب العبري المعاصر
22/06/2009 م
أحمد حماد - القاهرة : قبل الحديث عن الأدب العبري لا بد أولاً من الإشارة إلى أن دراسة هذا الأدب ليست ترفًا علميًا، ولا هي إبحار في مياه راكدة، وإنما هي جزء لا يتجزأ من دراسة العقلية التي تقوده. خ ..
|
العدد 118 / دراسة في المصطلح والمفهوم..الإرهاب..الغلو..الخوارج..الحرابة
15/06/2009 م
عبدالرحمن اللويحق ـ الرياض : ملأت قضية ما يسمى بـ( الإرهاب ) الدنيا، وشغلت الناس، وأصبحت حديثًا مشتركًا بكل اللغات، وعلى اختلاف الحضارات، ولكن وإن نطق الجميع بالكلمة فإنهم مختلفون في تحديد معناه ..
|
العدد 103 / التقنية ومدرسة المستقبل : خرافات و حقائق
29/05/2009 م
بدر الصالح ـ الرياض : شهد العالم في السنوات الأخيرة جملة من التحديات المعلوماتية ذات أبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وتربوية. سياسيًا، برزت ظاهرة النظام العالمي الجديد وهيمنة القوة الواح ..
|
العدد 120 / الدولة الخفية جوانب اجتماعية من حياة اليهود في أمريكا
28/05/2009 م
بحسب تقديرات السكان لعام 1978م(6)، ازداد عدد اليهود في العالم قليلاً على أربعة عشر مليون نسمة. وبحسب نتائج التعداد السكاني في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 1985م(7)، كان هناك ستة ملايين يهودي ..
|
العدد 104 / متعددة المنظورات تجمع كل الاتجاهات والتخصصات:الدراسات الثقافية
21/05/2009 م
محمد الدعمي ـ بغداد : ما انفك الحديث يدور في الدوائر الأكاديمية والثقافية العربية حول اختلالات جادة تشوب العلاقة بين الجامعات العربية من ناحية، والمجتمعات العربية وحكوماتها من الناحية الث ..
|
العدد 110 / صورة الآخر في فلسفة التربية الإسلامية (1-4)«ليسوا سواء»
20/05/2009 م
أحمد على الدغشي - صنعاء : وبعيدًا عن الخوض في مدى قيام صلة حقيقية لتلك الاتهامات بالمسلمين من أي بلد أو فصيل، ومدى الارتباط الفعلي بالفلسفة التربوية من حيث التنشئة والاستقامة والتخصص العلمي، يرى ..
|
العدد 111 / صورة الآخر في فلسفة التربية الإسلامية تحريم ابتدائهم بالسلام أو كراهته قول اجتهاديالسلام.. تحية لأمتنا وأمان لأهل ذمتنا
20/05/2009 م
أحمد محمد الدغشي – صنعاء : للإجابة عن السؤال الثاني في هذه الدراسة المتعلق بطبيعة النظرة إلى الآخر في فلسفة التربية الإسلامية، يرى الباحث أن ذلك يقتضي تحرير النزاع في هذا حول ثلاثة مباحث ف ..
|
العدد 112 / صور الآخر في فلسفة التربية الإسلامية (3ــ 4)فلسفة الجهاد القتالي
19/05/2009 م
أحمد علي الدغشي – صنعاء: وللإجابة على السؤال الثالث من أسئلة الدراسة حول فلسفة الجهاد القتالي في فلسفة التربية الإسلامية، وتحديدًا من حيث الهدف الذي شرع من أجله، هل هو موجه ضد الآخر لدينه أو م ..
|
العدد 113 / صورة الآخر في فلسفة التربية الإسلامية (4 ــ 4)فلسفة الجزية في التربية الإسلامية
19/05/2009 م
أحمد محمد الدغشي - صنعاء : وللإجابة عن السؤال الرابع من أسئلة الدراسة عن مدلول تشريع الجزية على الآخر في فلسفة التربية الإسلامية فإن الأمر يقتضي تفصيل ذلك على النحو التالي:تعريف الجزية وا ..
|
العدد 114 / تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية:العبها «صح»!
15/05/2009 م
إيمان عبدالرحمن الكرود –الدمام : تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية خطوة جيدة وإن كانت قد تأخرت بعض الشيء.إلا أنها دلالة على بداية مرحلة جديدة من الوعي بأشياء وجوانب كانت لفترة و ..
|
العدد 114 / في تدريس لغة ثانية في المراحل الدراسية المبكرة:مرونة فكريةمكاسب ثقافية تمكن من اللغة الأم
14/05/2009 م
جمال جاهين ـ المدينة المنورة : يحتدم الجدال في هذه الأيام حول إدخال اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية. وتتزايد الأصوات المؤيدة والمعارضة لذلك. ويتمركز الجدال في محاور مثل: هل لتعلم اللغة ا ..
|
العدد 117 / التقنية في التربية والتعليمüلماذا لا نرى «الطحين»؟!
14/05/2009 م
وديع حداد - الكساندرا دراكسلر : تعد المدرسة إحدى المؤسسات البشرية التي تحظى باعتراف إجماعي وديمومة وثبات. والتغيرات التي خضعت لها إنما أنحصرت أساسًا في المجال (اللوجستي): الأبنية، والمواد، و ..
|
العدد 138 / في باكورة إنتاج مركز البحوث التربوية بجامعة طيبة:كيف يتم الاتصال الإداري في مدارسنا؟.. وممّ يشكو؟
08/05/2009 م
إعداد: محمد المرواني ـ المدينة المنورة : ما هي وسائل الاتصال الإداري شائعة الاستخدام في مدارسنا؟ وما درجة شيوع استخدامها؟ وما هي المعوقات التي تحدُّ من فعاليتها؟ وهل هناك تأثير على رؤى التربويين، ..
|
العدد 132 / يتشابه مع التعلّم التعاوني نظريًا ويختلف عنه تطبيقيًاالتدريس التعاوني
04/05/2009 م
جمال حامد جاهين ـ المدبنة المنورة : بعد تبلور مفهوم التعلم التعاوني Cooperative Learning، طفا على سطح الدراسات التربوية في السنوات الأخيرة، مفهوم يتشابه مع هذا المفهوم نظريًا ويختلف عنه تطبي ..
|
العدد 136 / لرفع معدلات القيد في التعليم العام وتحسين جودته ولتوسيع استيعاب مؤسسات التعليم العالي: مشاركة الكلفة لتمويل التعليم السعودي
01/05/2009 م
نياف الجابري ـ المدينة المنورة : مع تزايد القناعات بأهمية التعليم في تحقيق النمو الاقتصادي المنشود، وجدت بلدان العالم – لاسيما البلدان النامية- نفسها في مأزق كبير فيما يتعلق بالكيفية التي تست ..
|
العدد 143 / سيناريوهات المستقبل للتعليم الإلكتروني السعودي مجتمع المعرفة
27/04/2009 م
معرفة المستقبل وإدراكه بدقة غير متاحة للبشر، ولكن السعي إلى استشرافه واجب لا يمكن لمن أراد التخطيط الواعي إلا أن يتبعه. من هنا تأتي أهمية هذه الدراسة التي أعدها الباحث د.علي العقلا، وهي أول دراسة ..
|
العدد 145 / قبل « الفجوة الرقمية » هناك ا «فجوة التقنية الصلبة»
27/04/2009 م
د. أحمد عصام الصفدي - الرياض: تخلفت الأمة الإسلامية كثيرًا عن ركب الحضارة والتقدم في التكنولوجيا الصلبة كالآلات والأدوات. هذا تقرير يعرفه الجميع ويشهد به. لسنا في هذا المشروع نبحث عن الأسباب ..
|
العدد 158 / لماذا أدرس؟ وما هدفي في الحياة ؟ تعلم يناسب الغرض
17/03/2009 م
د. أحمد عصام الصفدي❊ -الرياض : تعاني التربية الحالية في العالم العربي من غياب الفكرة الواعية لغاية التعلم والحياة. فالتعليم القائم آنيًا ليس له وجود كقضية هادفة ووسيلة بقاء تواجه التحديات ..
|
العدد 166 / هل معرفتهن معقولة؟ أو اتجاهاتهن مقبولة؟ المعلمات السعوديات وقضايا التربية السكانية
17/03/2009 م
بقلم :.عائشة سيف صالح الأحمدي: المملكة العربية السعودية اليوم بحاجة إلى (سياسة سكانية) شاملة لمواجهة (مشكلة سكانية) قائمة أو محتملة. ومن وجهة نظر هذه الدراسة، فإن السياسة السكانية المناسبة ..
|
العدد 157 / خفض التكاليف في مؤسسات التعليم العالي حذف + دمج + إسناد + تقنية معلومات = إعادة هندسة عمليات
16/03/2009 م
عرض: محمد المرواني ❊- مكة المكرمة : من أسرع المفاهيم الإدارية الحديثة انتقالاً إلى البيئة العربية مفهوم إعادة هندسة الإدارة أو إعادة هندسة الأعمال Business Re- engineering، لا بل إن ..
|
العدد 153/ التعلم الإلكتروني عن بعد في الجامعات السعودية تجويد التعليم أم تعليم الجماهير؟
05/03/2009 م
د. بدر عبدالله الصالح ❊ ـ الرياض : رغم أن التعليم عن بعد (بالمراسلة) بدأ مبكرًا (في السويد،1833م، وفي الولايات المتحدة،1883م)، ورغم نجاح بعض تطبيقات التعليم الجامعي المفتوح منذ ..
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تكرما ادعمنا بالتعليق