اولا: مواصفات البرنامج
< >1- مبررات إنشائه :
لماذا وجد البرنامج ؟هل عدم وجود البرنامج يؤثر ؟لابد ان تكون المبررات قوية جدا؟
2- الاهداف العامة والخاصة بالبرنامج
3- الفئة المستهدفه
4- التوصيف الوظيفي (المهام)
5- المناهج بجميع تكويناتها
- الاهداف الخاصة - اساليب التعلم
- المحتوى - مصادر التعلم
- الخبرات التربوية - طرائق التدريس
- الاشراف التربوي - القياس والتقويم
- الارشاد والتوجيه - الادارة التربوية
6- الخطة:
- اعضاء هيئة التدريس - استراتيجيات التدريس والتعلم
- شروط القبول - الخطة العامة للانشطة
- كفايتهم وكفاءتهم - متطلبات التخرج
- متابعة الخريجين - مدة البرنامج
- نظام الحضور والغياب - الجوانب النظرية والجوانب العلمية
- نظام القياس والتقويم - مخرجات التعليم المقصودة
طريقة تقويم البرامج التربوية
1- تحديد الهدف من البرنامج والفئة المستهدفة .
2- الوصف الوظيفي للفئة المستهدفة من البرنامج .
3- تحليل الوصف الوظيفي وصياغة الأهداف الخاصة .
4- صياغة المناهج التي تساعد على تحقيق أهداف البرنامج.
5- تحديد المناهج الأساسية والمساعدة من هذه المناهج .
6- توصيف كل منهج توصيفاً كاملاً من خلال تحليل المحتوى الدراسي .
7- صياغة أهداف المنهج الخاصة ومقابلتها بما يحقق أهداف البرنامج .
8- تحديد طرق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة المصاحبة للبرنامج واستراتيجيات القياس والتقويم .
9- مقارنة نتائج القياس والتقويم بأهداف البرنامج .
10- تحكيم البرنامج عند القصور في تحقيق الأهداف .
د. محمد بلغيث الشهري
m_monsht@hotmail.com
m_monsht@hotmail.com
< >1- مبررات إنشائه :
لماذا وجد البرنامج ؟هل عدم وجود البرنامج يؤثر ؟لابد ان تكون المبررات قوية جدا؟
2- الاهداف العامة والخاصة بالبرنامج
3- الفئة المستهدفه
4- التوصيف الوظيفي (المهام)
5- المناهج بجميع تكويناتها
- الاهداف الخاصة - اساليب التعلم
- المحتوى - مصادر التعلم
- الخبرات التربوية - طرائق التدريس
- الاشراف التربوي - القياس والتقويم
- الارشاد والتوجيه - الادارة التربوية
6- الخطة:
- اعضاء هيئة التدريس - استراتيجيات التدريس والتعلم
- شروط القبول - الخطة العامة للانشطة
- كفايتهم وكفاءتهم - متطلبات التخرج
- متابعة الخريجين - مدة البرنامج
- نظام الحضور والغياب - الجوانب النظرية والجوانب العلمية
- نظام القياس والتقويم - مخرجات التعليم المقصودة
طريقة تقويم البرامج التربوية
1- تحديد الهدف من البرنامج والفئة المستهدفة .
2- الوصف الوظيفي للفئة المستهدفة من البرنامج .
3- تحليل الوصف الوظيفي وصياغة الأهداف الخاصة .
4- صياغة المناهج التي تساعد على تحقيق أهداف البرنامج.
5- تحديد المناهج الأساسية والمساعدة من هذه المناهج .
6- توصيف كل منهج توصيفاً كاملاً من خلال تحليل المحتوى الدراسي .
7- صياغة أهداف المنهج الخاصة ومقابلتها بما يحقق أهداف البرنامج .
8- تحديد طرق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة المصاحبة للبرنامج واستراتيجيات القياس والتقويم .
9- مقارنة نتائج القياس والتقويم بأهداف البرنامج .
10- تحكيم البرنامج عند القصور في تحقيق الأهداف .
د. محمد بلغيث الشهري
m_monsht@hotmail.com
m_monsht@hotmail.com
-->