لوحات الاعلانات

تقويم البرامج التربوية (التربوية)

اولا: مواصفات البرنامج
< >1- مبررات إنشائه :

لماذا وجد البرنامج ؟هل عدم وجود البرنامج يؤثر ؟لابد ان تكون المبررات قوية جدا؟
2- الاهداف العامة والخاصة بالبرنامج
3- الفئة المستهدفه

4- التوصيف الوظيفي (المهام)

5- المناهج بجميع تكويناتها

- الاهداف الخاصة                   - اساليب التعلم

- المحتوى                             - مصادر التعلم
- الخبرات التربوية                  - طرائق التدريس
- الاشراف التربوي                 - القياس والتقويم
- الارشاد والتوجيه                  - الادارة التربوية

6- الخطة:

- اعضاء هيئة التدريس         - استراتيجيات التدريس والتعلم
- شروط القبول                   - الخطة العامة للانشطة
- كفايتهم وكفاءتهم               - متطلبات التخرج
- متابعة الخريجين              - مدة البرنامج

 - نظام الحضور والغياب    - الجوانب النظرية والجوانب العلمية

- نظام القياس والتقويم         - مخرجات التعليم المقصودة



طريقة تقويم البرامج التربوية
1- تحديد الهدف من البرنامج والفئة المستهدفة .
2- الوصف الوظيفي للفئة المستهدفة من البرنامج .
3- تحليل الوصف الوظيفي وصياغة الأهداف الخاصة .
4- صياغة المناهج التي تساعد على تحقيق أهداف البرنامج.
5- تحديد المناهج الأساسية والمساعدة من هذه المناهج .
6- توصيف كل منهج توصيفاً كاملاً من خلال تحليل المحتوى الدراسي .
7- صياغة أهداف المنهج الخاصة ومقابلتها بما يحقق أهداف البرنامج .
8- تحديد طرق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة المصاحبة للبرنامج واستراتيجيات القياس والتقويم .
9- مقارنة نتائج القياس والتقويم بأهداف البرنامج .
10- تحكيم البرنامج عند القصور في تحقيق الأهداف .


د. محمد بلغيث الشهري
m_monsht@hotmail.com

m_monsht@hotmail.com

-->