العدد 215 / يمكن توظيفها بفاعلية في مجموعات البحث والاستقصاء دور المعلم في الكشف عن أنماط الذكاءات المتعددة لدى المتعلمي
08/04/2013 م
بقلم : د . نورة بنت سعد القحطاني تميزت الاتجاهات التربوية في العقود الأخيرة من القرن العشرين وفي العديد من دول العالم بالاهتمام بالجودة التربوية، حيث ركزت على تنمية إمكانات المتعلمين وقدر ..
|
العدد 212 / تحديات التربية العربية في القرن الحادي والعشرين
18/02/2013 م
بقلم : د . نازم محمود ملكاوي بالاشتراك مع د. عبدالسلام نجادات - جدة - جامعة الملك عبدالعزيز من أهم الموضوعات التنموية التي يرتكز عليها تقدم المجتمعات وقدرتها على مواجهة التحديات العديدة والمت ..
|
العدد 211 / قد يؤدي للانتحار أو التفكير فيه: التنمر المدرسي وبرامج التدخل
16/02/2013 م
بقلم : د . نورة بنت سعد القحطاني لقد أصبحت المدارس محل عمليات تنمر يومية، وأصبح انتشار ظاهرة التنمر فيها أمرًا أثبتته العديد من الدراسات على مستوى العالم، ففي دراسة لكوي (Coy , 2001 , 4) بعنوان «الت ..
|
العدد 205 / أفكار خاطئة حول التعليم
05/05/2012 م
بقلم : نيتر شنايدت : هناك اعتقادات خاطئة شائعة بين الناس، لها علاقة بالتعليم، تنشرها وسائل الإعلام، يكررها المعلمون، ويتبناها المتحدثون في المؤتمرات المتخصصة في شؤون التعليم، باعتبارها حقائق ثابت ..
|
العدد 205 / في نتائج اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم تفوق لمدارس تحفيظ القرآن الكريم
05/05/2012 م
بقلم : د . فهد بن سعد الحسين : قبل الحديث عن هذه النتائج يحسن التعريف بشكل موجز بمدارس تحفيظ القرآن الكريم. مدارس تحفيظ القرآن الكريم مدارس تحفيظ القرآن الكريم مدارس حكومية (وأهلية) تابع ..
|
العدد 204 / من عيوب الاختبارات الحالية التي تمارس في مدارسنا وجامعاتنا : يحفظ أكثر مما يفهم.. ولا يفكر بطريقة علمية!
05/05/2012 م
بقلم : أ.د. محمد أبو الفتوح حامد خليل : مع الاعتراف بأهمية وخطورة دور التقويم في العملية التعليمية (المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا، 2002،1) إلا أن ما يتبع في مدارسنا العربية من أس ..
|
العدد 204 / من عيوب الاختبارات الحالية التي تمارس في مدارسنا وجامعاتنا : يحفظ أكثر مما يفهم.. ولا يفكر بطريقة علمية!
18/03/2012 م
بقلم : أ.د. محمد أبو الفتوح حامد خليل : مع الاعتراف بأهمية وخطورة دور التقويم في العملية التعليمية (المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا، 2002،1) إلا أن ما يتبع في مدارسنا العربية من ..
|
العدد 202 / الإشراف التربوي من خلال.. تدريب الأقران
03/01/2012 م
بقلم : أروى أخضر ظهر هذا الأسلوب بعدما نقصت الخدمات الإشرافية على إحدى المناطق في مقاطعة كولومبيا التعليمية، فقاموا بإجراء تعديلات على نمط الإشراف العيادي (الإكلينيكي)، وتم تطويره لتلبية حاجات ..
|
العدد 196 / أيـن التعلـم فـي التعلـم الإلكتروني؟
09/07/2011 م
بقلم : د. أحمد صادق عبدالمجيد: وفق مصطلح التعلم الإلكتروني، فإنه يتضمن التعلم الذي يعد هدفًا لدى موفري التعلم الإلكتروني، فهم يهتمون ببيع خدماتهم ومنتجاتهم للشركات والمؤسسات التعليمية المختلفة وا ..
|
العدد 194 / تطبيق أبحاث الدماغ في غرفة الصف
14/05/2011 م
بقلم : د. عبداللطيف عبدالقادر أبو بكر : ستظل كل سيناريوهات المستقبل في مجال التعليم تراوح مكانها ما لم يسمح لها بإشارة البدء من ذلك المارد القابع تحت عظام جماجمنا (الدماغ). إنها ثورة تتماسك حلق ..
|
العدد 192 / 20 مبدأ في مناهج تعليم اللغة وتعلمها
13/03/2011 م
بقلم : د . محمد الصاوي : لم يعد التيار السائد في تعليم اللغات يرى في طرائق التدريس عاملاً مهمًا يؤخذ في الحسبان بشأن النجاح أو الفشل في تعليم اللغات، بل تحدث بعضهم عن «ما وراء الطرائق». ففي ا ..
|
العدد 191 / ينبغي الاستفادة منها في العملية التعليمية.. قواعد تحكم عمل الدماغ
14/02/2011 م
بقلم : د. عبداللطيف عبدالقادر أبو بكر : الحكم على الشيء فرع عن تصوره، قاعدة فكرية تقرر أنه لكي تصدر حكمًا على شيء ما، فلا بد أن يكون هذا الحكم مسكونًا بانطباعك ورؤيتك ومعرفتك بهذا الشيء ابتدا ..
|
العدد 191 / مناهجنا الدراسية في عصر النانو
14/02/2011 م
بقلم : عادي كريم الخالدي : تعد تقنية النانو - كما تذكر العديد من مراكز الأبحاث - تقنية العصر القادم لما سيكون لهذه التقنية من التأثير الكبير في مجالات الحياة الصناعية والطبية والزراعية وفي مجال أ ..
|
العدد 189 / نظرية السجايا العقلية.. أن تتعلم بحب وأن تحب ماتتعلم
17/12/2010 م
بقلم : د عبداللطيف عبدالقادر علي كثيرة هي التوجهات والتجديدات التربوية الحديثة التي تسعى حثيثًا لتلقي بظلالها على مفردات منظومة التعليم أو تضع بصماتها وتترك إشعاعاتها في عديد من الممارسات التر ..
|
العدد 188/ للموهوبين والمبدعين.. : استراتيجيات التعليم و التعلم
08/11/2010 م
بقلم : د. جميل حسن حسين : استراتيجيات التعليم والتعلم هي سياق متداخل من طرق التعليم الخاصة والعامة والمناسبة لأهداف الموقف التعليمي والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانات و ..
|
العدد 187/ أدوار جديدة للمعلم مع.. التعليم الإلكتروني
16/10/2010 م
بقلم : د. محمد زين الدين : نعيش الآن عصر التكنولوجيا التعليمية التي انعكس تأثيرها على التعليم الذي هو طريق التقدم والرقي لأي مجتمع، وإذا كان المعلم يمثل أحد أركان العملية التعليمية، فإن إعداد ال ..
|
العدد 184/ الأسباب والعلاج.. ضعف الطلاب في استخدام القواعد النحوية
03/08/2010 م
بقلم : محمد عباس عرابي : القواعد النحوية وسيلة لضبط الكلام، وصحة النطق والكتابة؛ لذا تزيد الخطة المقدرة لها على خطة كثير من فروع اللغة العربية في العملية التعليمية، ويبذل فيها المعلمون جهدًا و ..
|
العدد 184/ محاولة لتحديد مواصفاتها.. : مدرسة المستقبل
03/08/2010 م
بقلم : د . علي حسن الأحمدي : سعى التربويون عبر العصور إلى إيجاد النموذج المتكامل للمدرسة المثالية التي يمكن أن تكون المكان الملائم والنموذجي لتربية الفرد الإنساني على أكمل صورة، القادرة على تغيير ..
|
العدد 180 / حصاد التلقين..حصاد الهشيم!
17/03/2010 م
بقلم : الزبير مهداد : إذا كان انتشار الشعوذة والتفكير الخرافي في مجتمع فيه الأغلبية من غير المتعلمين مبررًا إلى حد ما، فإنه ليس مستساغًا أن نرى تمسك المتعلمين بالخرافات، وعزوفهم عن التفكير العل ..
|
العدد 179 / بين النظرية والتطبيق : التخطيط الاستراتيجي بالميدان التربوي
27/02/2010 م
بقلم : محمد علي الشاعري تزخر كتب التربية الحديثة بعدة تعريفات للتخطيط الاستراتيجي، أشهرها - أو ما أميل إليه كمشرف تخطيط تربوي - هو التعريف القائل بأن التخطيط الاستراتيجي هو «عملية فكرية تتصو ..
|
العدد 178 / واقع تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العام.. تــدريب مـحدود للمعلم دافعية ضعيفة للمتعلم مـقـرر غـيـر جـــذاب بيئة غير مناسبة !!
20/01/2010 م
بقلم : د. خالد محمد الصغير - الرياض : يعاني تعليم اللغة الإنجليزية في التعليم العام من ضعف مخرجاته؛ إذ لم يقدم لنا متعلمين يتوافق مستواهم فيها مع الكم اللغوي الذي يتعرضون له طيلة مسيرتهم التعل ..
|
العدد 178 / إدارة التعليم المنزلي
20/01/2010 م
بقلم : د. حسن نببيل رمضان- مصر : التعليم المنزلي يحتاج إلى إدارة فلا يمكن أن يكون اعتباطيًا لأن العشوائية قد تهدم ما تقوم به المدرسة، لهذا فإن عملية التعلم المنزلي عملية تكميلية تفاعلية ما بين ال ..
|
العدد 177 / طرق جديدة لزيادة موارد الجامعات
17/01/2010 م
بقلم : فهمي الشربيني - هولندا : تسير التوجهات العالمية بخطوات حثيثة نحو زيادة إنتاجية الجامعات وتهيئة فرص النمو الاقتصادي داخلها، من خلال العمل في مشاريع بحثية إنتاجية، والمشاركة في التطوير التق ..
|
العدد 177 / معلم المجال الذي نحتاج إليه
17/01/2010 م
بقلم : أ.د سمير الشميري - عدن : إنه لمن الهزل الساذج تصور قيام حضارة وتمدن بدون الرأسمال البشري الذي يعتبر عماد كل تحضر ونماء وتنمية. فالبلدان المتمدنة تعطي أهمية استثنائية للتعليم وصياغة المناهج ..
|
العدد 175 / إلقاء اللوم على الميدان وعلى المعلمين لن يزيد الأمر إلا سوءًا التقويم المستمر.. مرحلة ما قبل العمليات
05/10/2009 م
د. عبدالله بن صالح السعدوي – كلية التربية – جامعة الملك سعود أستاذ مساعد التقويم التربوي : يعد إقرار نظام التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية نقله نوعية في تاريخ نظام التقويم في المملكة لما ت ..
|
العدد 175 / هل يمكن للكتاب المدرسي ( الورقي) أن يظل على (قيد الحياة)؟!
05/10/2009 م
حنان أحمد عبدالحميد - جدة باحثة وكاتبة واختصاصية في تقنيات التعليم . : «أكثر ما يجذبني في الكتاب المدرسي الصور». «أميل لتصفح الكتب المدرسية التي تحوي ألوانًا زاهية». «الخطوط الكبيرة والملونة ت ..
|
العدد 174 / منهج معرفي وتعليمي السؤال في القرآن الكريم
02/10/2009 م
عمران نزال سوريا : لا يخلو حديث بين الناس من استعمال السؤال، بل لا يخلو حوار من تبادل الأسئلة بين المتحاورين، وما ذلك إلا لأن السؤال وسيلة تخاطب وتفاهم وتبادل للأفكار والمصالح، فللسؤال أهمية كبي ..
|
العدد 41 / الطلاب الموهــوبون:هـل يفلـح المعلـمون في اكتشافهم
06/09/2009 م
إعـداد: سعد سعود آل فهيد : يعتمد اكتشاف الموهوبين على عديد من الطرائق التي من بينها استخدام اختبارات الذكاء والإبداع والقدرات. وقد أشار بعض العلماء والباحثين إلى ما لهذه الطرائق من عيوب ومميزات. فم ..
|
العدد 42 / 800.000 معاق في المملكة !الفحص قبـل الزواج... إجبارياً ؟
05/09/2009 م
إعدادهند بنت عبدالله الكليبي : شهدت السنوات الأخيرة من القرن العشرين اهتماماً متزايداً بالإنسان، واحترامه وتأكيد حقوقه في أن يعيش حياة كريمة. وإذا كانت الحرية والمساواة والعدالة من الحقوق الإنساني ..
|
العدد 51 / أولويات البحث التـربويفـي وزارة المعـارف
03/09/2009 م
إعداد:محمد بن عبدالله الضويان على بن مزهر الزهراني عبدالرحمن بن عبدالله الغنام : يعد البحث التربوي رافداً مهماً من روافد العمل التعليمي والتربوي، يقدم لصانعي القرار وراسمي الخطط والبرامج معلوما ..
|
العدد 52 / مقرر الفقه لطالبات المرحلة المتوسطة:فقـه مـا لا يلزم
03/09/2009 م
إعداد:هند بنت صالح الريّس : هناك انتقادات كثيرة من قبل كثير من معلمات وموجهات العلوم الشرعية لمحتوى مقرر الفقه في المرحلة المتوسطة من ناحية عدم ملاءمة كثير من موضوعاته للطالبات، والخلل في كثير من ..
|
العدد 54 / في دراسة أجرتها وزارة المعارف :86% من الطلاب يتناولون المشروبـات الغازيـة 3 مـرات يوميـاً !
03/09/2009 م
أدنى نسبة نحافة وأعلاها نظراً لأهمية ما يتناوله الفرد من غذاء - نوعاً وكماً - وما يعتاده من عادات غذائية ونشاطات حركية وغير حركية في بناء صحته التي لها تلك الأهمية والحفاظ عليها في الحدود الطبيعية ا ..
|
العدد 66 / عـلاء طاهــر:القدس بوابة الحرب العالمية الثالثة - منصب في 7 ايام
29/08/2009 م
المنصب: رئيس دولة فلسطين. المرشـح : د.علاء طاهر ــ جامعة السوربون – باريس : السبت جئت من باريس لتغطية بعض الأحداث الخاصة بالانتفاضة الثانية لأطفال الحجارة، وذهبت إلى القدس وكان الأصدقاء ينتظرونن ..
|
العدد 172 / الترفيه الرقمي والتقليدي في تعليم العلوم
04/07/2009 م
د . علي حسن الأحمدي : «يكون الإنسان إنسانًا حين يمارس اللعب» بهذه العبارة لخص أحد الفلاسفة نظرته للترفيه واللعب في حياة الإنسان، فهذه الأنشطة تعد غريزة طبيعية جبلت عليها النفس البشرية وميلًا ..
|
العدد 99 / أكثر من ستة ملايين نسخة تباع في يوم واحدمن قصة..هاري بوتر أو «هاني بدر» !!
22/06/2009 م
أسامة أمين-ألمانيا : حينما تفلح قصص (هاري بوتر) في أن تقتلع الأطفال من أمام التلفزيون، ومن برامج الكمبيوتر المسلية، ليجلس كل منهم وفي يده كتاب يحتوي على مئات الصفحات ليقرأها، وهو غير عابئ بال ..
|
العدد 171 / مرحلة ماقبل المدرسة هي أهم مراحل التشكيل الذهني للطفل: إذا استعصى عليك أمر فاستشر طفلك!
13/06/2009 م
بقلم : د . محمود عبد الحافظ خلف الله : رحم الله الأستاذ العقادالذي قال: إذا استعصى عليك أمر فاستشر طفلك. عبارة تسترعي كل ذي بال، وتستوقف كل عاقل. ولا شك أن نتائج الواقع الذي تحياه أمتنا حاليًا هو ..
|
العدد 171 / النهج التشاركي بين المؤسسات المعنية بالعمل الاجتماعي
13/06/2009 م
بقلم : د . محمود الطراونة : إذا كان النهج التشاركي في عالم اليوم الذي نعيش (عالم القرية الكونية الصغيرة) مهمًا في كافة مجالات العمل (السياسية والاقتصادية والتربوية والثقافية)فإن هذه الأهمية تز ..
|
العدد 161 / سنة التدريس الأولى طريق مزدوج لتشكيل الهوية
23/05/2009 م
المعرفة ـ خاص : حينما يقال لك: مبارك.. أصبحت معلمًا، يعني أنك سوف تدخل في تحولات مستمرة في وسط اجتماعي من صنع خبراتك - داخل المدرسة و خارجها - وقناعاتك واتجاهاتك وقيمك حول: أدوار المعلم، وما ..
|
العدد 113 / في أطروحة دكتوراه:كفاءة التـعليم السعودي لا تتأثر بعوامل اشتهر بأنها مؤثرة!
19/05/2009 م
انخفاض جودة وكفاءة النظام التعليمي، وهي ناحية كيفية بحتة، يؤدي حتمًا إلى انخفاض كمي في تقديم الخدمة التعليمية؛ فالجودة المنخفضة للتعليم ـ على سبيل المثال ـ تنفر الطلاب وذويهم ـ بداهة ـ من الالتحاق ..
|
العدد 117 / لسنا وحدنا
14/05/2009 م
ليس من الإنصاف أن تتهم معلماتنا بالتقصير، فمشكلة غياب المعلمات تكاد تكون مشكلة إقليمية، بل عالمية. ففي الإمارات العربية المتحدة أدى تزايد غياب المعلمات إلى استحداث نظام معلمات «الاحتياط» لتلافي الآث ..
|
العدد 117 / غياب المعلمات..ظاهرة تغذيها ثقافة المجتمع ويحميها القانون
14/05/2009 م
!المعرفة – خاص : قبل سنوات واجهت الولايات المتحدة الأمريكية ـ وما زالت ـ مشكلة مثلت تحديًا كبيرًا لها، فالمنتجات اليابانية تغرق الأسواق الأمريكية، والميزان التجاري بين أمريكا واليابان يميل لص ..
|
العدد 121 / واقع معلمي العلوم الشرعية في مدارسنا لا« يحفظون» القرآن ولا «يفهمون» الحديث ويعتمدون على «الملخصات»!
10/05/2009 م
محمد محمد سالم ❊ ـ الرياض : تعتبر عملية إعداد المعلم الجيد من أهم القضايا التي تهتم بها النظم التربوية في محاولتها تطوير عملها التربوي والتعليمي وزيادة فعاليته والنهوض بقدرته وكفاءته في ..
|
العدد 123 / غالبًا ما يترك المدرس أثره على طلابه ولكنه نادرًا ما يترك أثره على مهنة التدريس التدريب بالزملاء
09/05/2009 م
هيا المزروع❊ ـ الرياض : هناك العديد من الأساليب التي يستطيع المعلم من خلالها تطوير نفسه، فهناك مثلاً حضور الدورات التدريبية أو الاطلاع على المجلات المتخصصة وربما حضور الندوات والمؤتمرات ..
|
العدد 125 /التعليم العام في المملكةملاحقة للطلب المتزايد .. أم تضحية بالجودة؟
08/05/2009 م
يعد أسلوب تحليل السلاسل الزمنية من الأساليب الإحصائ ..
|
العدد 129 / سياساته وأساليبه تبني العملية التعليمية أو تهددها: آفاق جديدة في التقويم التربوي
08/05/2009 م
علي صديق الحكمي ـ الرياض : يبرز التقويم التربوي كأحد عناصر العملية التعليمية الذي يتطلب اهتمامًا خاصًا من الجهات المسؤولة عن التعليم. فالتقويم يؤدي دورًا مهمًا في العملية التعليمية وهو جزء لا ..
|
العدد 124 / في دراسة أجريت بالمدينة المنورة لماذا يغيب المعلمون عن المدرسة؟
08/05/2009 م
أسباب غياب المعلمين المتكرر في المدارس الحكومية بالمدينة المنورة والحلول المقترحة للحد منها »دراسة ميدانية من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين» أعدها: مشرفو اللغة العربية التربويون بتعليم المدينة ..
|
العدد 128 / 14800 ريال كلفة الطالب في المدارس الحكومية بمنطقة الرياض!
07/05/2009 م
محمدعبدالله الضويان - الرياض : تزايد اهتمام الدول بشكل عام والمتقدمة منها على وجه الخصوص بالنظرة الاقتصادية للتعليم والبحث عن أساليب جديدة لتطويره، ومن تلك الأساليب مدخل تحليل فاعلية الكلفة، ..
|
العدد 130 / المعلّم السعودي ـ في أطروحة أكاديمية ـ: هل لديه «ولاءٌ تنظيمي» لمهنته... وللوزارة؟!
06/05/2009 م
ما مستوى «الولاء» الذي يكنّه معلم التعليم العام في المملكة العربية السعودية لمهنته كمعلّم ولوزارة التربية والتعليم كمنظمة تربوية وطنية؟ وما مدى ارتباط هذا الولاء بالعوامل الشخصية للمعلّم السعودي؟ ..
|
العدد 132 / الأطفال.. العمالة الأذكى والأرخص
04/05/2009 م
عبدالهادي ناول محمد ـ المغرب: يرغم ملايين الأطفال في مختلف أنحاء العالم على العمل في الحقول والمعامل والمناجم وأفران الطوب والورش والبيوت الخاصة، وكثيرًا ما يعمل هؤلاء الأطفال في بيئات خطرة وغ ..
|
العدد 134 / الطفل العربي والمنظومة اللغوية في التعليم السنة العربية للغات.. متى تأتي؟
02/05/2009 م
علي القاسمي - الإسكندرية : نصت المواثيق الدولية والعربية على حق كل طفل في التعليم. ويشكل هذا الحق واجبًا على الدولة والوالدين. وقد استجابت معظم الدساتير والقوانين العربية لهذا الحق فأقرت ال ..
|
العدد 136 / البحوث العلمية في العالم العربي غير مجدية!
01/05/2009 م
محمد مسعد ياقوت- مصر : استطاعت الدول المتقدمة أن توجد آليات وتعتمد على وسائل تمكنها من توفير الميزانيات اللازمة للإنفاق على البحث العلمي وتنويع مصادره، إضافة إلى الإنفاق عليه بسخاء من ميزانياتها، ..
|
العدد 141 / أسلوب يحل مشكلتين معًا التدريب التحويلي لخريجي (التعليم العالي) لتوفير الاحتياج النوعي من معلمي (التعليم العام)
28/04/2009 م
محمد الجهني ـ المدينة المنورة : ربما كانت مشكلة العجز في عدد معلمي التعليم العام، في المملكة العربية السعودية، في حالة كمون هذه السنوات؛ لكنها مشكلة كانت قائمة من الناحية الكمية حتى عهد قريب، ..
|
العدد 141 / تصاميم الأرصفة والطرق والمواقف والمباني والحافلات في مدننا لم تراع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة المدن القاسية!
28/04/2009 م
د.علي سعيد الغامدي❊ ـ الرياض : إن الطرق لاتصمم من أجل حركة المركبات فحسب، وإنما هناك مستخدمون آخرون لها، مثل المشاة الذين ينبغي أن يأخذ التصميم بالاعتبار خصائصهم كي يضمن تنقلهم بيسر وأم ..
|
العدد 142 / القيادة «الأوتوقراطية» تضاعف عنف الطلاب 30 مرة!!
27/04/2009 م
د. صلاح الدين عبد القادر محمد - الرياض : يعد تباين المعلمين في صفاتهم وخصائصهم الشخصية مدعاة إلى إثارة مناخات صفية مختلفة لدى تفاعلهم وتواصلهم مع طلابهم. ويبدو أن التباين من حيث الاتجاهات والقي ..
|
العدد 145 / النظرية البنائيةالتعلم بالمعنى لا باللفظ
27/04/2009 م
د.حسن الباتع عبدالعاطي ـ الإسكندرية: يذكر علماء النبات: أن النباتات تعتمد على نفسها في بناء غذائها، من خلال ما يسمى بعملية البناء الضوئي Photosynthesis، حيث يحدث تفاعل داخل أوراق النباتات بين غا ..
|
العدد 147 / تتطلب الكثير من الجهد والصبر ..ونتائجها النوعية تستغرق وقتًا
26/04/2009 م
د.دلال منزل النصير- الرياض: يحمل مفهوم إدارة الجودة الشاملة «TQM» الكثير من المعاني للباحثين والمهتمين في هذا المجال، إذ يمكن تعريفها بأنها: «مدخل جديد في أداء العمل يتطلب تجديد الأساليب الإدارية ..
|
العدد 163 / حركة إعداد المعلمين على أساس الكفايات
26/04/2009 م
د.فاروق خلف العزاوي ــ دمشق كلية الآداب ــ الجامعة المستنصرية: تعد حركة إعداد المعلمين القائمة على الكفايات من أبرز ملامح المستحدثات التربوية المعاصرة، وهي من أكثر الاتجاهات أهمية وشيوعًا في ال ..
|
ال |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تكرما ادعمنا بالتعليق