لوحات الاعلانات

أساليب غرس و تنمية القيم




أساليب غرس و تنمية القيم
      إن من مهام المعلم غرس القيم في عقول الطلبة حتى تصبح جزءاً من كيانهم المعرفي . إن معرفة المعلم بالحقائق المتعلقة ببناء القيمة يمَّكنه من العمل بموضوعية ومنهجية سليمة في بنائها . فلايعقل أن يتبنى الإنسان قيمة موضوعية قبل التعرف عليها والشعور بالسعادة لتبنيها . فلابد من التطرق لمراحل تكوين ومستويات القيمة ,وقد ذكر الدكتور محمود عطا  أن تكوين القيمة يمر بمراحل أو مستويات ثلاث وهي :

اولاً : المستوى العقلي المعرفي :
         يتضمن هذا المستوى نقطة مهمة جداً ألا وهي اختيار القيمة والتعرف على القيمة ومزاياها ومعرفتها واستكشاف بدائلها ,والتعرف على مزايا كل بديل ,والآثار المترتبة على كل بديل ,والاقتناع  بأهمية هذه القيمة ,وأن يكون قد اختارها بحرية تامة بدون أي إكراه ,ومن خلال ما سبق فإن هذا المستوى يتكون من ثلاث درجات وهي:
 أ-استكشاف البدائل المختلفة .
ب-النظر في عواقب وآثار هذه البدائل .
ج-الاختيار الحر.
      ومن هنا على المعلم ألا يكتفي بمجرد أن يعرف الطلبة معنى هذه القيمة ,لابد أن يتحقق من مستويات تقدير هذه القيمة وممارستها.  
ثانيا : المستوى الوجداني النفسي :
   وهذا المستوى يتضمن تقدير القيمة والاعتزاز بها, وإعلان التمسك بها والشعور بالسعادة لاختيارها ومن ثم يتم الدفاع عنها. ومثال على ذلك شخص يتبنى قيمة "الإيثار " فهو يفتخر بهذه القيمة ويعلن باعتزاز عن حب مساعدته للاخرين وتقديم يد العون لهم . و يتكون هذا المستوى من درجتين هما:
ا-الشعور بالسعادة لاختيار هذه القيمة .
ب-إعلان التمسك بالقيمة.
        ومن هنا يجب على المعلم أن يسعى جاهداً لتحقيق ذلك عند طلبته ,حيث يشعرون بالسعادة الغامرة وهم يتبنون هذه القيمة.
ثالثاً : المستوى السلوكي الادراكي :
         وهنا يتم ترجمة القيمة كمعتقد وقناعة إلى ممارسة السلوك وفعل يتسق مع مضمون هذه القيمة ,وتكرار هذه الممارسة في كل المواقف التي تظهر فيها وتذويبها في نظامها القيمي ,وبهذا تصبح هاديا ومرشدا له في تصرفاته بغض النظر عن العواقب التي تترتب عليها  . فمثلا شخص متبني لقيمة الصدق فهو يتصرف بصدق في كل مواقفه ومواعيده وأفعاله ودائما يقول الحقيقة مهما كانت عواقبها . و يتكون هذا المستوى من درجتين هما:
أ-ترجمة القيمة إلى ممارسة .
ب-بناء نمط أو نسق قيمي .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تكرما ادعمنا بالتعليق