لوحات الاعلانات

رخصة المعلم الاختبار التربوي العام 1442

 رخصة المعلم الاختبار التربوي العام 


سيكون بإذن الله هنا تحديث مستمر للأسئلة في اختبار رخصة المعلم الاختبار العام 

الاختبارات المعتمدة للرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية:

تتألف اختبارات شاغلي الوظائف التعليمية من اختبارين أساسيين:

الاختبار التربوي العام:

يغطي الاختبار التربوي العام المجالات التربوية العامة التي تشترك فيها جميع التخصصات التدريسية، وتتضمن:

المجال الأول: القيم والمسؤوليات المهنية
المجال الثاني: المعرفة المهنية
المجال الثالث: الممارسة المهنية
 
وتقاس هذه المجالات وفقا للمعايير الرئيسة وعددها 10 معايير هي: 
المعيار الأول: الالتزام بالقيم الإسلامية الوسطية، وأخلاقيات المهنة، وتعزيز الهوية الوطنية   رابط اختبار تجريبي لنفس المعييار    
المعيار الثاني: التطوير المهني المستمر      رابط اختبار تجريبي                    
المعيار الثالث: التفاعل المهني مع التربويين والمجتمع                          
المعيار الرابع: الإلمام بالمهارات اللغوية والكمية                                
المعيار الخامس: المعرفة بالمتعلم وكيفية تعلمه                                  
المعيار السادس: المعرفة بمحتوى التخصص وطرق تدريسه            
المعيار السابع: المعرفة بطرق التدريس العامة                                     
المعيار الثامن: التخطيط للتدريس وتنفيذه                                        
المعيار التاسع: تهيئة بيئات تعلم تفاعلية وداعمة للمتعلم             
المعيار العاشر: التقويم                                                                      




الانظمة واللوائح للموارد البشرية بالمملكة العربيةالسعودية



النموذج الاول:
المعيار: التخطيط للتدريس وتنفيذه.
المعيار الفرعي: التنوع في استخدام إستراتيجيات التدريس
المؤشر: يستخدم إستراتيجيات تدريسية مناسبة تلبي حاجات المتعلمين وخصائصهم وتراعي طبيعة أهداف التعلم.

إستراتيجية التعلم التي يبحث فيها الطالب عبر الانترنت بحثا جماعيا للوصول إلى المعلومات من مصادر موثوقة ومعدة سابقا من طرف المعلم هي:

1- الرحلات الميدانية      تركز على القيام بنشاطات تعليمية هادفة خارج الصف او المختبر  بإشراف المعلم
2- الرحلات المعرفية  
3- التعلم المبرمج   فهو نوع من التعلم الفردي الذاتي وليس الجماعي، والذي يعتمد المتعلم على نفسه في تحقيق وتحصيل نتاجئ التعلم
4- التعلم المدمج   يركز على دمج التعلم الالكتروني مع التعلم الصفي التقليدي في اطار واحد

اذا 

التعلم المدمج - التعلم الهجين - التعليم الخليط

نمط من التعلم يوظف التعلم الإلكتروني مدمجًا مع التعليم الصفى التقليدي بحيث يتشاركان فيه معًا فى إنجاز عملية التعلم، وفي تلك الصيغة يكون التعليم والتعلم موجهًا من قِبَلِ المعلم، وعلى ذلك؛ فإن هذا النموذج يجمع بين مزايا التعلم الإلكتروني ومزايا التعليم الصفى.




يعد تقويم سلوك الطالب، من أساليب: الفرص التعويضية للدرجات المحسومة من الطالب وفق أحد قواعد السلوك التالية:

أ التعزيز الإيجابي

 ب التعزيز السلبي.

ج العقاب الإيجابي.

د العقاب السلبي.

باحث في مجال الإرشاد النفسي، يريد عرض نتائج دراسته العلمية حول متغيري (يقظة الضمريوقد اتخذ المتغير مستوى قياس رتبي Ordinal ،ويرغب تحديد القيمة التي تتمركز حولها بيانات المتغير فما مقياس النزعة المركزية المناسب لبياناته؟

أ الوسط الحسابي.     ج الوسيط.

ب المنوال.        د الوسط الترتيبي.

مشاركة الكشافة من منسوبي وطالب وزارة التعليم في تنظيم موسم الحج من أنواع الشراكة:

أ الاجتماعية.

ب الثقافية.

ج الاقتصادية

د العلمية.

 

نوع من التعلم الالكتروني يقوم على الاستجابة المباشرة من المتعلم، ويلزم التحقق من شخصيته، ويوفر فرصة متابعة تقدمه؛ يطلق على هذا النوع:

أ ‌مدمج.

ب متزامن

ج غير متزامن

د ذاتي

أراد معلم إثارة اهتمام الطالب موضوع الدرس بأحد أدوات التفكري النقدي، تعتمد على ماذا يعرف الطالب، وماذا يريد أن يعرف، وماذا تعلم. وأفضل استراتيجية لتحقيق ذلك هي:

أ مخطط T

ب مخطط KWL

ج مخطط 3 ،2 ،1

د الخريطة الذهنية.

أراد مشرف تربوي أخذ تغذية راجعة من المعلمين الحاضرين لدرس تطبيقي بغرض تحسين الآلية التي يتبعها المشرف ليكون الدرس التطبيقي أكثر فعالية، أكثر أساليب التغذية الراجعة مناسبة لذلك :

أ الاستطلاعات

 ب تقييمات 360

ج مراقبة ردود الفعل

د الملاحظة.

المواضيع المهمه أنقر على العنوان

الرؤية: اختبار رخصة المعلم الاختبار التربوي العام القسم الكمي


نموذج لرخصة المعلم الاختبار التربوي العام لكافة التخصصات


نموذج لاختبار رخصة المعلم الاختبار التربوي العام التركيز هنا على المعيار 10- التقويم الجزء الأول


اختبار رخصة المعلم الاختبار التربوي العام معيار التقويم 10 الجزء الثاني


اختبار رخصة المعلم الاختبار التربوي العام معيار التقويم 10 الجزء الثالث


أثر عمليات التقويم الصفي في تحسين تعلَم الطلبة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تكرما ادعمنا بالتعليق