لوحات الاعلانات

مداخل التخطيط التربوي (محمد بلغيث الشهري)

المقدمة



يتحدد الأسلوب المناسب للتخطيط تبعاً للأهداف والغايات التي ينظر إليها عند وضع الخطة، كما قد يتحدد أيضاً تبعاً لنوع البيانات المتاحة،كما يبنى المدخل على حسب اقتصاد الدولة وموقع الدولة في ترتيبها من حيث دولة متقدمة صناعيا او علميا وعسكريا او اقتصاديا او دولة نامية لديها موارد وقوى عاملة ولها مستقبل واعد او دوله نامية فقيرة ولديها قوى عاملة وبما انه لايوجد مدخل متكامل قد اتفق عليه الا انني ساذكر احد المقترحات للدكتور مهني غنايم في اقتراحه نحو مدخل متكامل وقد وجدته قرب المداخل الثلاثة الاساسية في مدخل واحد وهو افضل طريقة في وقتنا الحاضر .


وتشمل المداخل والأساليب الرئيسية لتخطيط التعليم ما يلي:


اولاً : مدخل الطلب الاجتماعى Social Demand Approach



وهو يعتمد على الوظيفة الثقافية للتربية , يعني بالنظرة الإنسانية التي تري أن للتعليم أهداف أخري غير الأهداف الاقتصادية ومعياره هو تلبية الاحتياجات الثقافية للمجتمع برمته .(الحاج,2002: 179)


" أقصى حد من التعليم لأكبر عدد من الأفراد " هو الشعار الذى يلخص فلسفة هذا المدخل , ويسعى هذا المدخل التخطيطى إلى مراعاة الاحتياجات الصريحة, الضمنية لتنمية الأفراد والجماعات والطبقات الاجتماعية فى المناطق الريفية . وتسمى اليونسكو هذا المدخل باسم المدخل ( الاجتماعي – الثقافي ) . (غنايم, 96:2008)


والخص المقصود منه بأمثلة جعل التعليم المرحلة الأولى الزامي وكذلك تعليم محو الأمية والمقصد منه جعل التعليم متاحا للكل وليس لطبقة معينة او فئة معينة او منطقة معينة بل لكل المناطق بسهولتها ووعورتها . ومن مميزاته:


- يوسع قاعدة التعليم ويرفع نسب القيد للتلاميذ. (الطيب ,2005)


- العدل الاجتماعي المساواة بين افراد المجتمع, وتلبة رغبات المجتمع,و يقضي على الامية.


- ينشأ عنه الوعي الثقافي والديني والصحي والامن والقضاء على الجريمة والمظاهر الاجتماعية السيئة .


- يولد الامن الفكري والثقافي والولاء الوطني .


- يتنج عنه الابداع والتقدم وزيادة الطموح.

سوف اكمل الباقي