ثمان وصايا لتطبيق "كايزن"
١-
فكر في "كيف" تنفذ الاقتراح الجديد، وليس "لماذا" تنفذه.
٢-
لا تقبل مبررات انخفاض الإنتاجية. فهي ليست ثابتة ولا يجب أن تكون كذلك.
٣-
لا تبحث عن الكمال في الاقتراح الجديد، فقط نفذه ولو بنسبة نجاح ٥٠ %، بعد ذلك طبق
عليه "كايزن" بأسلوب تدريجي.
٤-
صحح الأخطاء فور وقوعها.
٥-
لا تخصص أية نفقات لتطبيق "كايزن". إذ تكمن كفاءة "كايزن" في تقليل
النفقات، فلا تجعلها تنقلب إلى نقيضها، كما يحدث لأغلب الممارسات الإدارية.
٦-
تخلص من التفكير التقليدي، بشأن: "أننا يجب أن نفعل ذلك، بهذه الطريقة فقط"
٧-
كن يقظا، لملاحظة فرص التطوير الممكنة – خاصة إذا كانت هناك مؤشرات، مثل شكاوى العملاء،
أو نقاط اختناق في تنفيذ العمليات.
٨-
اعمل دائما على مستويين:
أ-
مستوى الأفراد ب- مستوى
العمليات
وهذا
هو سر تفوق أسلوب "جمبا كايزن" على أسلوب "الهندرة" الذي يعمل
على مستوى العمليات فقط.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تكرما ادعمنا بالتعليق