1- أسلوب منظم للحصول على قياس موضوعي لعينة من السلوك بهدف موازنة أداء الفرد بمعيار أو مستوى أداء محدد
| ||||||||||||
1- القياس
|
2- الاختبار
|
3- التقويم
|
4- التحصيل الدراسي
| |||||||||
2- تتضح أهميه هذا التقويم في تخطيط البرامج بحسب مستوى كل تلميذ
| ||||||||||||
1-التقويم التشخيصي
|
2- التقويم القبلي
|
3- التقويم الختامي
|
4- كل ما ذكر صحيح
| |||||||||
3- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ
| ||||||||||||
1- القبلي
|
2- التكويني
|
3- الختامي
|
4- البنائي
| |||||||||
4-أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟
| ||||||||||||
1- زمن الاختبار
|
2- نوع أسئلة الاختبار
|
3-عدد الأسئلة
|
4- أهمية الموضوع
| |||||||||
5-من المسلمات للتقويم التربوي الحديث انه :
| ||||||||||||
1-عملية نهائية
|
2-مرادف للامتحانات
|
3-يستند على أسس علمية
|
4-لا شيء مما ذكر
| |||||||||
6-أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية ؟
| ||||||||||||
1-القبلي
|
2-التكويني
|
3- الختامي
|
4-لا شيء مما ذكر
| |||||||||
7-عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي أولا :
| ||||||||||||
1-تحليل المحتوى
|
2- الغرض من الاختبار
|
3- بناء جدول المواصفات
|
4- إخراج الاختبار
| |||||||||
8- عملية مقارنة شيء ما بوحدات معينة أو بمقدار من نفس الشيء أو الخاصية بهدف معرفة كم من الوحدات يتضمنها هذا الشيء .
| ||||||||||||
1- القياس
|
2- الاختبار
|
3- التقويم
|
4- التحصيل الدراسي
| |||||||||
9- من المسلمات الخاطئة للتقويم التربوي أنه
| ||||||||||||
1- عملية مقصودة
|
2- مرادف للامتحانات
|
3-عملية منظمة
|
4- لاشيء مما ذكر
| |||||||||
10- قبل تقويم المعلم لا بد أن نعرف :
| ||||||||||||
1-كيفية إعداده
|
2-دافعيته
|
3-دوره
|
4-لا شيء مما ذكر
| |||||||||
11- الاختبارات التي يعدها فريق من المختصين في مراكز القياس والاختبارات هي الاختبارات:
| ||||||||||||
1- المقننة
|
2- محكية المرجع
|
3- مرجعية الجماعة
|
4- لاشيء مما ذكر
| |||||||||
12-أداة أو وسيلة تعيننا على التقويم التكوينى المستمر لأداء الطالب ، وتقديم أدلة أو شواهد موثقة على مدى تقدم تعلمه .
| ||||||||||||
1-اختبار الميول
|
2-ملف انجاز الطالب
|
3-اختبار القيم
|
4-كل ما ذكر صحيح
| |||||||||
13- الاختبارات التي لا تسمح بالغش هي الاختبارات
| ||||||||||||
4- الشفوية
|
2- المقالية
|
3- الصح والخطأ
|
4- لا شيء مما ذكر صحيح
| |||||||||
14- لقياس وتقويم الجوانب المهارية للطلاب نحن نركز على اختبارات :
| ||||||||||||
1-التحصيل الدراسي
|
2- الذكاء
|
3- الاستعدادات
|
5- الأداء
| |||||||||
15- أسلوب تمايز معاني المفاهيم يفيد في قياس وتقويم
| ||||||||||||
3- الجوانب المهارية
|
4- الجوانب المعرفية
|
3- الجوانب الوجدانية
|
4- كل ماذكر صحيح
| |||||||||
16- -من عيوب هذا النوع من الاختبارات أنه لا يمكننا من تغطية جميع المنهج
| ||||||||||
1- اختبارات الصح والخطأ
|
2- الاختيار من متعدد
|
3-المقالية
|
4- كل ما ذكر صحيح
| |||||||
17 -من مجالات التقويم التربوي :
| ||||||||||
1-الطالب
|
2-المعلم
|
3-المنهج
|
4-كل ما ذكر صحيح
| |||||||
18 - من الاختبارات الموضوعية اختبار :
| ||||||||||
3- المقال
|
4- الصح والخطأ
|
3- الشفوي
|
3- المقال المفتوح
|
كتب الله اجرك
ردحذفتمام
ردحذف