لوحات الاعلانات

دراسة دراسة التّنظيم الذّاتي لدى أعضاءِ هيئةِ التَّدريسِ في جامعة أبو ظبي في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة

دراسة التّنظيم الذّاتي لدى أعضاءِ هيئةِ التَّدريسِ في جامعة أبو ظبي في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة
د. سامر عدنان شوقي عبد الهادي

الملخص

هدفت الدِّراسَةُ الْحاليَّةُ التَّعرُّف إلى درجة التَّنظيمِ الذَّاتي لدى عينةٍ من أعضاءِ هيئةِ التَّدريسِ في جامعةِ (أبو ظبي) مِمَّنْ يتحدَّثونَ اللُّغةَ العربيَّةَ. وقد تألَّفتْ عيِّنــَـــةُ الدِّراسةِ من (99) عضوًا من أعضاءِ هيئـــةِ التَّدريـــــــسِ مـــــــــن حَمَلـَــــــــةِ شهـــادتـــــي: (الدّكتوراة والماجستير)، في التَّخصُّصاتِ العلميَّة والاجتماعيَّةِ والتَّربيةِ والإدارةِ والعلومِ الإنسانيّةِ في فرعي الجامعــــــــة: (أبوظبي والعين). وطُبِّقَتِ الصُّورةُ المُعرَّبةُ والمُقنَّنةُ على البيئةِ الإماراتيّةِ لمقياسِ التَّنظيم الذَّاتي الّذي يتألَّفُ من (26) فِقْرة تتوزَّعُ على مجالينِ؛ هما: (التَّنظيم الذّاتي قصير المدى، والتَّنظيم الذّاتي طويل المدى).


وللكشفِ عن درجة التَّنظيم الذَّاتي؛ حُسبت المتوسِّطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة لأداءِ أعضاءِ هيئةِ التَّدريسِ على مقياس التّنظيم الذّاتي، وقد بيَّنَتِ النَّتائجُ مستوىً مرتفعًا من التّنظيم الذّاتي لدى أعضاءِ هيئةِ التَّدريسِ مِمَّن يتحدّثونَ اللُّغةَ العربيّةَ في جامعةِ (أبو ظبي)، وأظهرَت كذلك أنّ التَّنظيم الذَّاتي قصير المدى كان متوسّطاً، بينما كان التَّنظيم الذّاتي طويل المدى مرتفعاً. كما توصَّلت الدّراسةُ إلى وجودِ فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيّةٍ بينَ أعضاءِ هيئةِ التَّدريسِ تبعاً لمتغيّرات الجنس والمؤهّل العلمي؛ لصالح حملة درجة الدّكتوراة، ولصالح الإناث. وبيّنتِ النّتائجُ عدمَ وجودِ فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيّة بينَ أعضاءِ هيئةِ التّدريس تِبْعًا لمتغيّرات الخبرة والتَّخصُّص. وأوصى الباحثُ بأهمّيةِ توعيةِ المجتمعِ الأكاديميِّ بمهارةِ التَّنظيم الذَّاتي، وتنفيذِ المزيدِ من الدّراساتِ حولَ التَّنظيم الذَّاتي في ضوءِ المتغيّرات الأخرى، مثل: الوعي بالذَّات والفاعليَّة الذّاتية والكفاية الانفعاليّة الاجتماعيَّة

واقع الجامعات السعودية دراسة 2016

من خلال اطلاعي على عدد كبير من الدراسات حول واثع الجامعات السعودية والحديثة منها لم أجد دراسة تحكي الواقع بشكل جيد الا هذه الدراسة أما بقية الدراسات أرى أنها جاملت أو أخفقت في أغلب نتائجها بغض النظر عن الجامعة التي في الدراسة فلا يعيبها أنها بالعكس أرى أنها ستبدع وتتقدم لانها شخصت الواقع تشخيص لي فيه مداهنة


المليجي، رضا إبراهيم. (2016). تطوير الأقسام العلمية بجامعة حائل في ضوء معايير إدارة التميز. مستقبل التربية العربية: المركز العربى للتعليم والتنمية، مج23, ع100 ، 63 - 69. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/763047

والتي كانت نتائجها لتعرف على أهم أهداف ومجالات عمل الأقسام العلمية، وتوضيح أهم الأسس النظرية والمعرفية لإدارة التميز في الجامعات، والوقوف على واقع الأقسام العلمية بجامعة حائل

دراسة المليجي (2016) التي هدفت الى لتعرف على أهم أهداف ومجالات عمل الأقسام العلمية، وتوضيح أهم الأسس النظرية والمعرفية لإدارة التميز في الجامعات، والوقوف على واقع الأقسام العلمية بجامعة حائل وكانت من أهم نتائجها:
ضعف السياسات والاستراتيجيات الموجهة لعمل الأقسام العلمية بكليات جامعة حائل، وبالتالي يصعب ترجمتها إلى خطط وبرامج يتم تنفيذ بعضها داخل القسم العلمي.
ضعف مشاركة الطلاب في وضع وتحديد سياسة القسم وأهدافه، وعدم وجود دليل يوضح السياسات الحاكمة لعمل القسم.
عدم إلمام إدارة القسم بأساسيات التخطيط الاستراتيجي وإعداد الخطط الاستراتيجية، وعدم سعيها إلى تحقيق العدالة بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وعدم نشر ثقافة التميز لدي أعضاء هيئة التدريس.
عدم محاولة إدارة الأقسام العلمية بجامعة حائل إشباع حاجات عملاء القسم الداخليين والخارجيين، وتلبية توقعاتهم، وذلك من خلال تقديم خدمات أو أنشطة متنوعة، ودعم مشاركتهم في اتخاذ القرارات.
ضعف اهتمام بعض الأقسام العلمية بكليات جامعة حائل بتقديم برامج الإرشاد الأكاديمي للطلاب وكذلك عدم قيام لقسم على قياس رضا المجتمع والخريجين من البرامج الأكاديمية.
وجود مجموعة المعوقات الإدارية والتنظيمية والتعليمية التي تعوق تحقيق جودة العمليات داخل بعض الأقسام العلمية بجامعة حائل، وتحد من تحقيق الفعالية التنظيمية وجودة الأداء الإداري بهذه الأقسام
عدم حرص إدارة بعض الأقسام العلمية بجامعة حائل على إدارة وتنفيذ العمليات الإدارية بالقسم من خلال العمل الجماعي، وعدم تشجيع مشاركة أعضاء هيئة التدريس والطلاب في اتخاذ القرارات الجامعية، وكذلك ضعف التخطيط والتحسين المستمر لتحقيق الأداء.
عدم حرص إدارة القسم على تحديد الموارد البشرية والمادية اللازمة لتحقيق التميز في الأداء، عدم امتلاك القسم خطة محددة لبرامج التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس.
وجود ضعف في تطوير البرامج الأكاديمية وتقويمها ببعض الأقسام العلمية بجامعة حائل، مما يستدعي إعادة النظر في عملية التخطيط لجودة البرامج بالجامعة.
افتقاد الإدارة المسئولة عن قيادة الأقسام العلمية لإدارة العلاقة بين القسم من جهة وبين أصحاب المصالح والمستفيدين وأولياء الأمور من جهة أخري، وعدم وجود استراتيجية محددة لتطوير مواردها
ضعف اهتمام إدارة القسم بمشاركة المجتمع الخارجي في تطوير العملية التعليمية، وقلة منح الفرصة للمجتمع لمتابعة العملية التعليمية، بالإضافة إلى افتقاد بعض الأقسام العلمية لسياسات واستراتيجيات واضحة لإدارة مواردها المختلفة
ضعف عمليتي التعليم والتعلم ببعض الأقسام العلمية بالجامعة
عدم قيام القسم بتحديد الاحتياجات التعليمية للطلاب بصفة مستمرة، وكذلك عدم اتباع أعضاء هيئة التدريس طرق متنوعة في تقييم تحصيل الطلاب

تحدث عن نفسك قطعة باللغة الانجليزية Write a paragraph about yourself



How to write a paragraph about yourself

  1. 1. Myself How to write a paragraph about myself Aziz Salafi
  2. 2. Myself When you write a paragraph about yourself, mention basic information about yourself.
  3. 3. Myself You can use the table below to help you organize your basic information.
  4. 4. your name age Marital status nationality hometown job father’s job favorite favorite sports interests
  5. 5. Myself Another way that can help you organize your basic information is to formulate questions. When you answer the questions, write full sentences.
  6. 6. What is your name? How old are you? Are you married? Where are you from ( country )? Where do you live? What is your job? What is your father’s job? What’s your favorite color? What is favorite sport? What are you interested in?
  7. 7. Myself The next slide is a model paragraph of a self-introduction.
  8. 8. Myself My name is Fahed Qahtani. I’m from Saudi Arabia. I live in Abha. I’m 19 years old. I’m a university student. I study English at King Khalid University. My university is in Abha, the capital of Aseer. I have three brothers and two sisters. My father is a policeman. My mother is a housewife. My favorite color is blue. In my free time I like to play soccer and table tennis. My favorite player in Karim Benzema.
  9. 9. Myself It is now your turn to write about yourself. Aziz Salafi

اكتب عن رحلة ذهب اليها باللغة الانجليزية write a paragraph about a journey you went on

 write a paragraph about a journey you went on

مثال:  عن تحدث عن رحلة ذهبت اليها باللغة الانجليزية 

Writing about a journey: some ideas to help you.

When did I go?                                                                             متى ذهبت ؟
-last week / weekend / holidays / month / summer / Christmas, etc.

Where did I go?                                                                           اين ذهبت؟
- to the country.
- to a seaside resort (balneario)
- to another country.
- to a farmhouse.

How did I get there?                                                         كيف وصلت؟
-by coach / train / car

How long did the journey take?                                         كم تستغرق الرحلة؟
- 5 hours
- 20 hours
- 1 day

Why did I go?                                                       لماذا ذهبت؟
- I went to a birthday party / a wedding.
- I was on holiday.
- I went there for fun / to know the place / to visit a friend / to buy clothes, etc.

Who did I go with?                                        مع من ذهبت؟
- with my family.
- with some friends.
- with my classmates.

What did I do during the journey?                                            ماذا فعلت خلال الرحلة؟ 
- I listened to some music on my ipod.
- I read a very interesting book.
- I ate some sandwiches / fruit, etc.
- I had a chat with my best friend.
- I surfed the web on my laptop.
- I slept all the journey.
- I took some photographs.
- I sent some text messages.

Describe the place                                                              وصف المكان
(You can use adjectives! And sometimes you can use "is" and "are" because
the place is still there, it hasn't disappeared)

- The weather was beautiful and sunny
- There were a lot of people / tourists / children, etc.
- The place is full of expensive restaurants and new hotels.
- There are a lot of modern cars in the streets.

What did I do there?                                                                      ماذا فعلت هناك؟ 
( Mention when you did different activities)

- In the morning / afternoon / evening / after lunch
- At .... o'clock...
- Then, ...
- After that, ...

(Include different, varied activities in the past)
went / went back / saw / played / visited / ate / had / bought / took photos

Write about something INTERESTING that happened to you there.      اكتب عن شيء مثير للاهتمام حدث لك هناك. 
( Perhaps you met somebody famous!)


التغبير الإداري

بمشيئة الله سيكون الكتاب القادم عنوانه التغبير الإداري







برنامج حذف فيروس اختصار الملفات Shortcut Virus من الفلاش USB بطريقة سريعة

برنامج حذف فيروس اختصار الملفات Shortcut Virus من الفلاش USB بطريقة سريعة 

برنامج حذف فيروس اختصار الملفات Shortcut Virus من الفلاش USB بطريقة سريعة

حذف فيروس اختصار الملفات Shortcut Virus من الفلاش USB بطريقة سريعة 

بالنسبة للفايرس
 يأتي في أشكال متكررة مثل '.exe', '.vbs', '.lnk', '.ini' etc ، ومعظم التهديدات المعروفة هي W32/sality.AB2 and Trojan.Gen.2 .

من تجربة وليس منقول من مواقع أصيب الفلاش بفايروس اختصار الملفات وبحثت كثير وجربت طرق كثيرة وفقدت الملفات ولما اصيب الفلاش للمرة الثانية وكان يحوي ملفات جدا مهمه بحثت حتى وصلت لهذا البرنامج وجربته ولله الحمد لم افقد أي ملف وفي اقل من دقيقة وبدون أي مجهود لهذا احببت نقله للمدونة لعل الغير يستفيد 



البرنامج مجاني هنا اضغط لتحميل البرنامج وبإمكانك البحث عنه في النت فهو موجود
خطوات الاستخدام سهله
الخطوة 1 : في البداية، تحميل برنامج USBFIX وتثبيته
الخطوة 2 : بعد التثبيت ، أغلق كامل البرامج لديك قبل إطلاق هذا البرنامج حتى يعمل بصورة جيدة وحتى لا تفقد اى بيانات لديك
الخطوه 3 : الآن تشغيل البرنامج وربط محرك الأقراص المصابة بالفيروسات والقابلة للإزالة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ثم انقر على الخيار النظيفUSBFIX .

الخطوة 4 : الانتظار بضع دقائق سيتم إصلاح جميع الفيروسات تلقائيا ، حيث يقوم البرنامج بإزالة كافة فيروسات الاختصار تلقائيا بسرعة تذكر لا تنسى إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد القيام بهذا العمل ، لأن هناك بعض التغييرات التي يتعين إجراؤها في دليل ويندوز تلقائيا.


مجرب وليس منقول

‏الثورات

الثورات يامن يتغنى بها رساله للأخوان المقال : توماس جفرسون 

الثورات لايمكننا التنبؤ بها، أو توجيهها، أو حتى السيطرة عليها.
- فهي تمنح السلطة لمن لا يستحقها.
- بل إن نتائجها تكون على العكس تماما من الوعود التي قدمتها.
 
وأضاف اليكس دو توكفيل:
الى ان الثورات لا تقضي على قيود النظام القديم، بل تزيد من صعوبتها.
واستدل على ذلك من خلال ميراث فرنسا من الثورة الفرنسية، وخضوع فرنسا للبيروقراطية غير المنظمة- والتي كانت تعاني منها قبل الثورة.
وأما الثورة العواقب الرئيسية للثورة الروسية فقد تمثلت في العبودية الجديدة للأراضي ، وسيطرة البوليس السري، والبيروقراطية الصارمة ، الفاسدة وهي تقريبا نفس العيوب التي يعاني منها نظام القياصرة ، والتي اعترض عليها الأحرار والثوريين الروس.
اذا الثورة ماهي الا وهما وتضليلا ، وهي ليست انجازا ولا فجرا جديدا كما يزعم الأخوان في مصر فهي تظهر نتيجة التدهور وافلاس الأفكار والمؤسسات ، ونتيجة الفشل في التجديد الذاتي .
اذا المجتمعات في حاجة الى الابتكار والمبادرة ( الريادة) سواء في الاقتصاد ، أو في مؤسسات الخدمة العامة ، أو في المؤسسات التجارية. 
لذلك نحن في حاجة إلى مجتمع رائد ، يكون الابتكار والمبادرة فيه من الأمور المعتادة والثابتة والدائمة 



‏‫‬

طريقة الدخول على المكتبة الرقمية عن طريق نظام فارس للمعلمين والمعلمات

 طريقة الدخول على المكتبة الرقمية عن طريق
نظام فارس للمعلمين والمعلمات 
انطلاق البرامج التدريبية المجانية في المكتبة الرقمية السعودية
لطالما كانت ومازالت المكتبة الرقمية السعودية تحرص على نشر المعرفة ورفع مستوى الوعي بأهمية استخدام مصادر المعلومات الرقمية وتجاوز كافة الصعوبات، ولذا تسعد إدارة التدريب والوعي المعلوماتي بالمكتبة الرقمية السعودية بإطلاق مجموعة البرامج التدريبية للفصل الدراسي الحالي من العام 1439 – 1440ه عبر منصة (مارس)، والتي بلغ عددها 138 دورة تدريبية.
وتم تصنيف هذه الدورات على ست نطاقات، كالتالي: نطاق التأليف، نطاق الترجمة، نطاق الباحثين، نطاق المعلمين والمعلمات، نطاق البحث في المصادر الرقمية، نطاق الثقافة المعلوماتية.
وتُقدَم الدورات لكافة منسوبي الجامعات السعودية وللباحثين والمهتمين الراغبين في الاستفادة منها، لزيادة الإنتاج العلمي ودعم صناعة القرارات في جميع القطاعات الحكومية على مستوى المملكة.
كما ترحّب المكتبة الرقمية السعودية بانضمامك للمتدربين الذين بلغ عددهم أكثر من 40 ألف متدرب، ولمزيد من المعلومات يمكنك الدخول لبوابة التدريب والاطلاع على تفاصيل الدورات من خلال الرابط التالي:
                                                    
اولا: الدخول من نظام فارس





أساسيات القيادة دروب













الباب الأول: عملية القيادة

لديك محاولتان فقط.

اختبر معلوماتك

3/3 نقاط (مقيمة)
1. تعتبر القيادة منصباً.
2. القيادة النجاح بتطوير فريق العمل.
3. مستويات القيادة الخمسة بإمكان أية إنسان أن يتعلمها.

لقد استخدمت 1 من إجمالي 2 محاولاتتحوي بعض المسائل خيارات مثل "حفظ" أو "إعادة تعيين" أو "تلميحات" أو "إظهار الإجابة". وتتبع هذه الخيارات زر "إرسال".
 




الباب الثاني: المستويات الخمسة للقيادة

اختبر معلوماتك

4/5 نقاط (مقيمة)
اقرأ كل جملة على حدة ثم اختر الكلمة أو العبارة الصحيحة من القائمة
1._____________هو أدنى مستوى من القيادة – مستوى الدخول.

صحيح
المنصب

شرح
موضع هو أدنى مستوى من القيادة – مستوى الدخول
2. الناس تتبعك لأنهم _______.

صحيح
مضطرون لذلك

شرح
الناس تتبعك لأنهم مضطرون لذلك.
3. المنصب هو بديل ضعيف ل ________.

خاطئ
التأثير

شرح
المنصب هو بديل ضعيف ل التأثير.
4. كل من يصل للمستوى 1 هم زعماء ولكن ليسوا ب ___________.

صحيح
قادة

شرح
كل من يصل للمستوى 1 هم زعماء ولكن ليسوا ب قادة.
5. فعندما يطالبهم رؤساهم بالعمل بمزيد من الجهد والوقت ____________ ما يحصلون عليه.

صحيح
نادرا

شرح
فعندما يطلبهم رؤساهم بالعمل بمزيد من الجهد والوقت نادرا ما يحصلون عليه.

لقد استخدمت 2 من إجمالي 2 محاولاتتحوي بعض المسائل خيارات مثل "حفظ" أو "إعادة تعيين" أو "تلميحات" أو "إظهار الإجابة". وتتبع هذه الخيارات زر "إرسال".



  الباب الثاني: المستويات الخمسة للقيادة  الدرس الثاني: نظرة حول كيفية ارتباط المستويات ببعضها البعض  2. اختبر معلوماتك



problem

3/3 نقاط (مقيمة)
اقرأ كل جملة على حدة ثم اختر الكلمة أو العبارة الصحيحة من القائمة السفلى.
1. يصبح القادة عظماء ليس بسبب ما لديهم من سلطة و انما بسبب قدرتهم على تأهيل الأخرين.

صحيح
2. قادة المستوى 4 يستخدمون منصبهم , سلطتهم , و نفوذهم للتحكم بفريقهم .

صحيح
3. هناك شيئان يحدثان دائما في المستوى 4 يصعد عمل الفريق الى درجة عالية و يزداد أو يتحسن الأداء .

صحيح

لقد استخدمت 1 من إجمالي 2 محاولاتتحوي بعض المسائل خيارات مثل "حفظ" أو "إعادة تعيين" أو "تلميحات" أو "إظهار الإجابة". وتتبع هذه الخيارات زر "إرسال".
 




لاختبار النهائي

أحسنت! لقد استكملت دورة أساسيات القيادة.
يجب عليك الآن الإجابة على بعض الأسئلة لما تعلمته خلال هذه الدورة.
نتمنى لك حظًا سعيدًا!

problem

9/9 نقاط (مقيمة)
اقرأ كل جملة على حدة ثم اختر الكلمة أو العبارة الصحيحة من القائمة.
1. يرتكز المستوى 2 على :
2. في هذا المستوى يتبعك الناس لأنهم :
3. عندما تعامل الناس على أنهم أفراد ذي قيم فإنك :
4. ان قائمة الأعمال للقادة على المستوى 2 هي ل :
5. أعلى و أصعب مستوى في القيادة هو_____________.
6. ان المستوى 5 لا يتطلب فقط الجهد و المهارة و العزيمة وانما أيضا مستوى عال من_____________.
7. قادة المستوى 5 يطورون منظومات المستوى 5 ويعملون على ايجاد_____________.
8. جرت العادة على أن يتبع الناس القادة لشخصيتهم المؤثرة وما _____________.
9.اقرأ الجملة ثم اختر الحقائق الصحيحة من القائمة بالأسفل اختر كل ماينطبق:
صحيح

تحوي بعض المسائل خيارات مثل "حفظ" أو "إعادة تعيين" أو "تلميحات" أو "إظهار الإجابة". وتتبع هذه الخيارات زر "إرسال".