لوحات الاعلانات

دورة إدارة الوقت دروب





إدارة الوقت  


إدارة الوقت https://www.doroob.sa/ar/

الاختبار التمهيدي للوحدة الثانية
من فوائد تنظيم الوقت:
د) جميع ما ذُكر. صحيح
تفيد إدارة الوقت في تنفيذ المهام المهمّة، ثمّ يتبقّى لنا وقت للإبداع والتخطيط للمستقبل والاستجمام أيضًا
صح
الخطوة الأولى من خطوات إدارة الوقت، هي :
جـ) تحليل الوقت. صحيح
عادة ما نحاول ربط أعمالنا التي نرغب في عملها بصفة أنها مُستعجلة؛ والمُستعجل يعني ذلك العمل الذي يتطلّب إجراءً فوريًّا،

بغضّ النّظر عن كونه مهمًّا أم لا.
صح
إنّ إدراك نقاط القوَّة في أنفسنا، هو الخطوة الأولى نحو تحسين الأداء.
خطا
زيادة الجهود المبذولة لإنجاز المهامّ هي أفضل الاستراتيجيّات الشّائعة لإدارة الوقت.
خطا
يمكن للفرد تجنّب المهامّ التي لا يمكن التّنبُّؤ بها من خلال التَّخطيط المُعدّ سابقاً، وتجنّب التّأجيل.
خطا
تعبّر الأنشطة المهمَّة والعاجلة عن :
أ) الطّوارئ، والمفاجأت. صحيح
الوقت الذي نقضيه في احتياجاتنا الأساسيّة، يسهل تنظيمه، وإدارته، والاستفادة منه.
خطا
تعلّم أن تقول: لا، تعني رفض الأعمال الخاصّة بك التي لا تحبّ القيام بها.
خطا
ــــــــــــــــــ

1-يتسم الأفراد ذوو الدماغ الأيسر، بأنّهم يرون الأشياء بمنظور الأبيض أو الأسود، وأنَّهم يفعلون شيئًا واحدًا في الوقت الواحد.
صح
2-تقتصر عملية إدارة الوقت على الإداريِّين، ورجال الأعمال دون غيرهم.
خطا
3-عندما نبحث في أسباب إخفاق الكثير من الناس في تحقيق تطلّعاتهم وأحلامهم؛ سنجد أنَّهم لم يتمكّنوا من تفعيل ذواتهم من خلال

التغيير، الذي يعود في أبرز أسبابه إلى أنَّهم:
د)جميع ما ذُكِرَ. صحيح
4-من المهمّ أن يكون لكلّ منا أهداف يسعى إلى تحقيقها، ويكفي أن يعرف هذه الأهداف، ولا داعي لأن تكون مكتوبة.
خطا
5-يتطلّب التخطيط وقتًا ثمينًا، من الأفضل الاستفادة منه؛ لإنجاز الأمور في مواعيدها.
خطا
6-من فوائد تنظيم الوقت:
د)جميع ما ذُكِرَ. صحيح

ـــــــــــــــــــ

1-تختلف نظرات الناس للوقت، حسب ارتباطه بأحداث حياتهم ومجرياتها، فمنهم من ينظر إلى الوقت على أنّه عدوّه، لذا؛ فهم

يرون أنّ أسلم وسيلة للتعامل معه، هو محاولة إنجاز الأعمال من دون أن يأبهوا له.
خطا
2-إذا كنت في الغالب تُفسّر الأحداث من حولك، تبعًا لمشاعرك وحدسك الشخصيّ، وترى الأمور من حولك بصورتها الكليّة

دائمًا، وتعمل على إنجاز أكثر من مهمّة في الوقت نفسه عادة؛ فأنت من ذوي نمط الدماغ الأيسر (العقلانيّين).
صح
3-لماذا لا نحترم الوقت؟
ب)لأنّه ليس لدينا هدف واضح في الحياة. صحيح
4-يتميّز الأفراد المرنون القادرون على السيطرة على مجرى حياتهم، بمعرفتهم لأهدافهم، وماذا يريدون أن يكونوا بعد مدّة زمنيّة

معيّنة، لكنَّهم لا يؤمنون بفعاليّتهم في فعل ما يريدون.
خطا
5-من الموانع التي تقف أمام رغبات المرء الذي يرغب بالتغيير:
أ)الروتين والتعوّد. صحيح

6-تفيد إدارة الوقت في تنفيذ المهام الرئيسة، ثمّ يتبقَّى لنا وقت للإبداع والتخطيط للمستقبل والاستجمام أيضًا.
صح
7-رسالة المؤسّسة، أن تصف الناس ليس كما هم الآن، ولكن كما يرغبون ويتطلّعون في المستقبل.
خطا
8-ترتبط الإدارة الفعَّالة للوقت بعدّة محاور أساسيّة، منها:
)وضع الأهداف الذكيّة. صحيح
9-أغلب النتائج التي تُحقّقها، تكون -عادةً- نتيجة عدد قليل من الأنشطة المهمّة.
صح


ــــــــــــــــــ
1- تحديد الأولويّات يعني: إهمال الأعمال الثّانويّة؛يجب أن نعطي الأعمال المهمّة وقتنا وجهدنا كلّه.
صح
2- لا بدّ من عمل جرد الأنشطة اليوميَّة قبل البدء جدّيًّا في عمليّة تنظيم الوقت؛كي تتعرّف نفسك، وكيف تستغلّ وقتك.
صح
3- الخطوة الأولى من خطوات إدارة الوقت، هي:
جـ) تحليل الوقت. صحيح

ــــــــــــــــــــــ

1- عادة ما نحاول ربط أعمالنا التي نرغب في عملها بصفة أنها مُستعجلة؛ والمُستعجل: يعني ذلك العمل الذي يتطلّب إجراءً

فوريًّا، بصرف النّظر عن كونه مهمًّا أم لا.
صح
2- باستخدامك نموذج تحليل الوقت، تستطيع أن تتعرّف الأنشطة التي تقوم بها، ويمكن أن تفوّضها للآخرين.
صح
3- أفضل أسلوب لإدارة الوقت، هو التّعامل الطّبيعيّ مع الوقت،وهو أخذا لأموركما هي، وأن يقوم ا لمرء بما يشعر برغبة

فيعمله، دون تنظيم، أو مواعيد، أو تخطيط.
خطا
4- ساعات الأسبوع 168 ساعة، ولو جمعت الوقت الذي تستغرقه في قضاء المهمّات التي عليك أن تقضيها، أو التي تودّ فعلها

فإنّ هذا الرّقم يكون كافيًا جدًّا.
خطا
5- عند انتهاء الأسبوع (أو المدَّة التي قمت بجرد وقتك فيها) قم بِـ:
) جمع الساعات و تحديد قيمتها، بحسب كلّ تصنيف (صلاة، نوم، عمل، … إلخ)،وادرس النّتائج من زاوية نقديّة. صحيح
6- لاستغلال وقتك جيّدًا، تذكّر دائمًا:
جـ) القيام بالمهمّة بأكبر كفاءة ممكنة. صحيح
7- أهميَّة جرد الوقت أنّه:
د)جميع ما ذُكِرَ. صحيح

ــــــــــــــــــــــ
1- تقتصر إدارة الوقت على معرفة الوقت، وقضاء وقت منظّم في العمل، وفي الرّاحة، وفي الاتّصالات، وإنّ التّحرُّك ضمن هذه

المواعيد الزّمنيّة، يحقّق لنا التّنظيم أكثر.
خطا
2- إنّ إدراك نقاط القوَّة في أنفسنا، هو الخطوة الأولى نحو تحسين الأداء.
خطا
3- تخطيط الوقت يساعدك على راحة ضميرك؛فبعد أن تنجزما عليك من عمل، ستتمتّع حقًّا بوقتك الحرّ دون الإحساس

بالذّنب؛لأنّك لم تنجزه.
صح
4- إنّ العمل على نحو متواصل دون أوقات راحة، يمنحنا مزيدًا من الوقت للإنتاج.
خطا
5- هناك ثلاثة مستويات من الأهداف، منها:
د)جميع ما ذُكِرَ. صحيح
6- الهدف الطموح يكون:
ب) واضح الفائدة، فلا يكون تافهًا لا فائدة منه.
ــــــــــــــــ
1- تحديد الفرص المتاحة لك، يساعدك على تقييم كيفية تطوير نقاط القوَّة لديك أكثر،واستعمالها على نحو مفيد.
صح
2- تنظيم الوقت، يساعدك على تجنُّب الإحساس بالذّنب.وتستطيع أن ترتاح؛ لمعرفتك أنّك إذا لم تنجز العمل بحسب المخطّط،

فيمكنك تعديله.
خطا
3- يمرّإعداد الخطَّة بثلاث مراحل أساسيّة، المرحلة الأولى هي استطلاع الواقع، وتتضمّن:
ب) دراسة الإمكانات المتاحة. صحيح
4- تحليلك لوضعك الحالي، يجعلـك على معرفة دائمة بوضعك،ويفيدك في مرحلة التخطيط فقط.
خطا
5- إنَّ عدم وجود دخل كافٍ، أو ديون ميتة، أو مشكلات في السّيولة، يعدُّ من نقاط ضعف الفرد.
خطا
6- المرحلة الثّالثة لتخطيط الوقت، هي تحديد الأنشطة وجدولها الزَّمنيّ، حيث نحدِّد الأهداف، ونضعها في قائمة بحسب

الأولويّات.
خطا
7- الهدف الذي يحدِّد خطوات العمل، هو من الأهداف:
جـ) السلوكيَّة الإجرائيَّة. صحيح
8- يقع كثير من الناس في فخّ الدّولاب؛ (الإطار غير المتوازن)، الذي هو:
ب) الخروج عن التّوازن في حياتك. صحيح

ــــــــــــــ
1- زيادة الجهود المبذولة لإنجاز المهامّ، هي أفضل الاستراتيجيات الشّائعة لإدارة الوقت.
خطا
2- أفضل وقت لترتيب المهامّ في جدول الأعمال اليوميَّة، هو كلّ صباح.
صح
3- لتشخيص مشكلات الوقت، يتم تحليل ستة ميادين ودراستها (قطاعات) منها:
ه) جميع ما ذُكِرَ. صحيح

ـــــــــــــــــــ
1- يعدُّ تحديد الموعد النّهائيّ لإنجاز المهمَّة، دليل كفاءتك في إدارة الأعمال، وسببًا لإنجاز كثير من الأعمال.
صح
2- المهامّ التي تُفَوَّضُ، هي المهامّ قليلة المساهمة في تحقيق الأهداف، أو لا ترتبط بها.
خطا
3- من المهامّ التي عليك تركها أو أن تلغيها، المهامّ التي دون مستوى مهاراتك.
صح
4- من بين المهامّ التي يجب أن تنفّذها أنت، وتشدِّد عليها بعض الأعمال الضّخمة، التي يجب القيام بها دفعة واحدة، دون تجزئة.
حطا
5- إحدى المشكلات التي نواجهها في استخدامنا للوقت، هي التَّحكُّم في المجهود، بحيث نواجه أزمات متكرّرة في أثناء قيامنا

بوظائفنا.
صح
6- أحد المعايير المُستخدمة عند تحديد الوقت اللازم لكلّ مهمَّة:
أ) زيادة الوقت المُخصَّص لإنجاز عمل معيَّن لاستغراقه وقتًا أطول ممّا تظنّ. صحيح
ـــــــــــــــ
1- الأنشطة الأهم التي يتعيّن علينا الاهتمام بها، وفيها يكمن الإبداع والتّطوير هي:
ب) الأنشطة المهمَّة – غير العاجلة. صحيح
2- هناك نوعان مختلفان من الأنشطة المهمَّة والعاجلة، وهي المهامّ التي لا يمكن التّنبُّؤ بها، والمهامّ التي أُجِّلت لآخر لحظة.
صح
3- تعدّ الأنشطة العاجلة وغير المهمَّة ضياعًا للوقت والجهد.
خطا
ـــــــــــــ
1- من الضروري مراعاة ترك ما يكفي من الوقت في جدولنا الزّمنيّ الخاصّ بنا للتّعامل مع مشكلات غير مُتوقّعة.
صح
2- تعدّ بعض الاجتماعات غير الضّروريّة من الأنشطة العاجلة، غير المهمَّة.
صح
3- تِقْنِيَّة شبكة إدارة الوقت إحدى خطوات تخطيط الوقت.
خطا
4- الأنشطة العاجلة، غير المهمَّة عليك أنْ:
جـ) تستعين بشخص آخر ليقوم بها بدلاً منك.
5- تعبّر الأنشطة المهمَّة والعاجلة عن:
أ) الطّوارئ، والمفاجأت. صحيح
6- يمكن للفرد تجنّب المهامّ التي لا يمكن التّنبُّؤ بها من خلال التَّخطيط المُعدّ سابقاً، وتجنّب التّأجيل.
خطا
7- الأنشطة المهمَّة – غير العاجلة، المفروض أنْ يسأل الفرد نفسه: هل بإمكاني إعادة جدولة بعض المهامّ؟ أو تفويضها لشخص

آخر للقيام بها؟
خطا

ــــــــــــــــــــــــ
يطلق على قاعدة (80/20) قانون القلة الضّعيفة/ والكثرة القويّة.
خطا
عند تفويض المهامّ، تُفَوَّضُ أيضًا الصَّلاحيّات والمسؤوليّات.
خطا
أحد أهداف التَّفويض الإداريّ:
جـ) إعداد الصف الثّاني من المديرين. صحيح
ـــــــــــــــــ
إنّ الفوضى في مكان عملك هي أكبر مضيعة للوقت.
صح
قانون باريكسون: الوقت يتمدّد بحسب المهمَّة المُتاحة.
خطا
يُطلق على قاعدة ( 80/20) قانون القلّة القويّة، والكثرة الضّعيفة، وتنصّ هذه القاعدة على أنّ: ” 20 % من الأسباب التي نأخذ

بها تحقّق 80 % من النّتائج التي نحصل عليها.
صح
الحوافز الخارجيَّة قد تساعدك على اجتياز المهمّات المملّة الصّعبة، التي هي جزء من عمليّة وصولك إلى الهدف.
صح
قد لا ينجح التَّفويض إذا لم يُـعدّ له إعدادًا سليمًا، بل على العكس؛ قد يثير الفوضى والإرباك في العمل الإداريّ.
صح
أهميَّة التَّفويض أنّه يخلّصك من مهامّك الأساسيّة.
خطا
لماذا لا نفوِّض؟
جـ) الخوف من الظّهور بمظهر الكسول.
ـــــــــــــــــــــ
التَّسويف في الحقيقة نتيجة مباشرة لعدم وضوح الهدف.
صح
إحدى النّصائح المهمّة في أثناء تنفيذ الأعمال:
أ) إذا واجهتك مهمّة كبيرة فلا تنزعج، وتعامل معها جيّداً. صحيح
من الأشياء المُعِينة جدّاً على حسن إدارتك لوقتك هو أن تحثّ أصحابك على إدارة وقتهم.
صح
البحت عن المثاليّة أو الكمال من الأمور الواجب الانتباه لها وتجنّبها، مثل تحقيق مستوى الجودة المطلوب.
خطا
تنقسم مضايع الوقت إلى داخليّة وخارجيَّة، بمعنى:
ب) الذّاتيّة، والبيئة المحيطة. صحيح
الوقت الذي نقضيه في احتياجاتنا الأساسيّة، يسهل تنظيمه، وإدارته، والاستفادة منه.
خطا
ـــــــــــــــــــ
إذا أنهيت المهمّة قبل انتهاء الوقت المخصّص لها فابدأ فورًا بالمهمّة التي تليها.
خطا
تعلَّم أنْ تقول: لا، تعني رفض الأعمال الخاصّة بك التي لا تحبّ القيام بها.
خطا
أولى الخطوات العمليَّة للتنفيذ هي وضع الجدول أمامك ولا تجعله يفارقك, والتزم به، وشدِّد عليه، ولا تخرج عنه.
صح
من نصائح التّنفيذ، لا تقطع عملك، وتتضمّن:
ب) هيّئ كلّ شيء قبل البدء بالعمل. صحيح
تتطلّب تقنيَّة الخطوات الخمس لإنجاز المهامّ القيام بخمس خطوات، الأولى:
د)اختيار مهمَّة واحدة لإنجازها في وقت محدَّد. صحيح
يُقصد بالمجاملات المضيعة للوقت تلك اللقاءات التي تحدث عرضًا، وتستهلك وقتًا أقلّ من ساعة.
خطا
أحد العوامل الدَّاخليَّة (الذَّاتيَّة) المضيعة للوقت:
جـ) التَّردُّد في اتِّخاذ القرارات. صحيح
الوقت الممكن تنظيمه وإدارته هو الوقت الذي نخصّصه للعمل، ولحياتنا الخاصّة.
صح
إن الرَّقابة في إدارة الوقت تعني مبدأ واحدًا وخطيرًا؛ هو أنَّ العادات القديمة السّيئة تعود سريعًا.
صح
أحد آثار فوضى الوقت هو:
جـ) القلق والاضطراب النّفسيّ. صحيح

ــــــــــــــــــــ

من المهمّ أن يكون لكلّ منا أهداف يسعى إلى تحقيقها، ويكفي أن يعرف هذه الأهداف ولا داعي لأن تكون مكتوبة.
خطا
ترتبط الإدارة الفعالة للوقت بعدّة محاور أساسيّة، منها:
ب. وضع الأهداف الذكيّة. صحيح

تحديد الأولويّات، يعني إهمال الأعمال الثّانويّة؛ فيجب أن نعطي الأعمال المهمّة وقتنا وجهدنا كلّه.
خطا
لاستغلال وقتك جيّدًا، تذكّر دائمًا :
جـ) القيام بالمهمّة بأكبر كفاءة ممكنة. صحيح
إنّ العمل على نحو متواصل دون أوقات راحة يمنحنا مزيدًا من الوقت للإنتاج.
خطا
تنظيم الوقت يساعدك على تجنُّب الإحساس بالذّنب. تستطيع أن ترتاح؛ لمعرفتك أنّك إذا لم تنجز العمل بحسب المخطّط فيمكنك

تعديله.

خطا
الأنشطة العاجلة، وغير المهمَّة، عليك أن :
جـ) تستعين بشخص آخر ليقوم بها بدلًا منك. صحيح
عند تفويض المهامّ، تُفَوَّضُ أيضًا الصَّلاحيّات والمسؤوليّات.
خطا
يُطلق على قاعدة ( 20/80 ) قانون القلّة القويّة، والكثرة الضّعيفة. وتنصّ هذه القاعدة على أنّ: ” 20 % من الأسباب التي نأخذ

بها تحقّق 80 % من النّتائج التي نحصل عليها.
صح
إحدى النّصائح المهمّة في أثناء تنفيذ الأعمال :
أ) إذا جابهتك مهمّة كبيرة فلا تنزعج، وتعامل معها جيّدًا. صحيح























































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تكرما ادعمنا بالتعليق