دراسات في الإدارة بالتجوال (Management by walking around)
مع ملخصات الدراسة ونفس الصفحة سيجري عليها تحديث مستمر لكل دراسة جديدة في نفس المتغير مع تحديث روابط الملخص لكل دراسة وللتواصل يمكنكم مراسلتي على الايميل m_monsht@hotmail.com أو الجوال 0560753243اولا: نوف أحمد الهويشل (1437هـ)وَاقِعُ مُمَارَسَةِ الإِدَارَةِ بِالتَّجْوَالِ لَدَى مُدِيْرَاتِ مَدَارِسِ (تَطْوِيْرِ) بِمَدِيْنَةِ الرِّيَاضِ ,قُدِمتْ هذه الدِّراسَةُ استكمالًا لمتطلَّباتِ الحُصولِ على درجةِ الماجستيرِ في قسمِ الإدارةِ والتَّخطيطِ التَّربويِّ بكليَّةِ العُلومِ الاجتماعيَّةِ بجامعةِ الإمامِ محمد بالرياض
الملخص
هدفت هذه الدِّراسَة إلى التعرف على واقع ممارسة الإدارة
بالتجوال لدى مديرات مدارس تطوير بمدينة الرياض، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال
الرئيس للدِّراسَة، وهو:- "ما واقع ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديرات مدارس تطوير
بمدينة الرياض؟"
ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الأسلوب
المسحي, وتم استخدام الاستبانة كأداة للدِّراسَة، وهي مكونة من (47) فقرة موزعة
على ثلاثة محاور، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها بالطرق الإحصائيَّة
والتربويَّة المناسبة.
أهم نتائج الدِّراسَة: أن ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديرات مدارس تطوير
بمدينة الرياض كانت بدرجة عالية جدًّا بجميع مجالاتها، بمتوسط عام بلغ (4.46) في
فئة الاستجابة العالية جدًّا, حيث حصل مجال التوجيه على الترتيب الأول بمتوسط
حسابي قيمته (4.67) في فئة الاستجابة العالية جدًّا, تلاه مجال التنظيم، بمتوسط
حسابي قيمته (4.49) في فئة الاستجابة العالية جدًّا, تلاه مجال التخطيط، بمتوسط
حسابي قيمته (4.39) في فئة الاستجابة العالية جدًّا, بينما حصل مجال المتابعة على
الترتيب الأخير، بمتوسط حسابي قيمته (4.26) في فئة الاستجابة العالية جدًّا. وأن
محور معوقات ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديرات مدارس تطوير بمدينة الرياض جاء
بدرجة عالية، بمتوسط حسابي قيمته (3.81) في فئة الاستجابة العالية.
وأوضحت الدِّراسَة أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى
دلالة أقل من (0.05) في وجهات نظر أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة، حول ممارسة الإدارة
بالتجوال، تعزى لكلِّ من متغير سنوات الخبرة , ومتغير المؤهل, ومتغير حجم المبنى.
بينما حصل محور المقترحات التي تسهم في ممارسة الإدارة
بالتجوال لدى مديرات مدارس تطوير بمدينة الرياض على درجة موافقة عالية، بمتوسط
حسابي قيمته (4.01) في فئة الاستجابة العالية.
الثانية نداء محمد المنيع (2014) درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس
الثانوية الحكومية بمنطقة وسط الرياض الإدارة بالتجوال من وجهة نظر الطلاب
والطالبات,رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الملك سعود
المستخلص
هدفت
الدراسة للتعرف على درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية
الحكومية بمنطقة وسط الرياض الإدارة بالتجوال من وجهة نظر الطلاب والطالبات, وتفرع
من هذا الهدف الرئيس الأهداف الفرعية التالية:
1- التعرف على درجة ممارسة مديري ومديرات
المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة وسط الرياض الإدارة بالتجوال من وجهة نظر الطلاب
والطالبات.
2- التعرف على المقترحات التي من شأنها
مساعدة مديري المدارس الحكومية الثانوية بمنطقة وسط الرياض لممارسة الإدارة بالتجوال
من وجهة نظر الطلاب والطالبات.
3- التعرف على الفروق ذات دلالة إحصائية بين
استجابات الطلاب والطالبات حول درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية
بمنطقة وسط الرياض الإدارة بالتجوال وحول المقترحات التي من شأنها
مساعدتهم مديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة وسط الرياض لممارسة
الإدارة بالتجوال تًعزى لمتغيرى ( الجنس, ومستوى التحصيل).
ولتحقيق
أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, وتكون مجتمع الدراسة من
طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمنطقة وسط الرياض والبالغ عددهم (9833) طالب
/طالبة. وتكونت عينة الدراسة من (288) طالب / طالبة, تم
اختيارهم بطريقة عشوائية نسبية واعتمدت (الاستبانة) كأداة لجمع المعلومات.
وقد توصلت الدراسة إلى
النتائج التالية:
1. أن أفراد العينة
من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية موافقون بدرجة متوسطة على
ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية في منطقة وسط الرياض الإدارة
بالتجوال, أن أكثر صور ممارسة:( يتفقد المدير/ تتفقد المديرة الساحة المدرسية
أثناء التجول) تلتها (يستقبل المدير/ تستقبل المديرة
اقتراحاتنا بصد رحب أثناء التجول) وتلتها(يقوم المدير/ تقوم المديرة بجولات إدارية
تفقدية بين الصفوف في وقت اصطفاف الطلبة عند الطابور). بينما لم يوافق أفراد
العينة على عبارتين فقط وهما: (يعيد المدير / تعيد المديرة توزيع الطلبة في وقت الأنشطة
وفقاً لميولهم), تلتها (يكلفنا المدير/ تكلفنا المديرة ببعض الأعمال المهمة أثناء
التجول).ويتضح استجابات أفراد العينة في ترتيب مهام إدارة الجولة
التنفيذية: الأول حيث كان ترتيب المهام كما يلي:أولاً: التوجيه للجولة. ثانياً:
تخطيط الجولات. ثالثاً: التنظيم الجولة. رابعاً: المتابعةللجولات.
2. أن أفراد العينة
من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية موافقونبدرجة متوسطة على
المقترحات التي من شأنها مساعدة مديري ومديرات المدارس الحكومية الثانوية بمنطقة
وسط الرياض, وأن أكثر المقترحات للإدارة بالتجوال جاءت في عبارة (أن يعرض المدير/
أن تعرض المدير خطة الجولات الإدارية في لوحة الإعلانات) يليها (توضيح الأهداف من
عملية التجوال للطلبة لتقبل تجوال المدير/المديرة ). يتضح أن من أهم مقترحات
أفراد العينة: (احترام آراء الطلاب والطالبات والاستماع لآرائهم ومقترحاتهم ومتطلباتهم) يليها(الاهتمام
بمرافق ونظافة المدرسة).
3. يوجد فروق ذات
دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد العينة فمجموعة أفراد عينة الذكور يوافقوا
أكثر من مجموعة أفراد عينة الإناث حول مجال تخطيط الجولات و حول محور المقترحات
التي من شأنها مساعدة مديري ومديرات المدارس الحكومية الثانوية بمنطقة وسط الرياض
لممارسة الإدارة بالتجوال.
4. لا توجد
فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير مستوى التحصيل
لمحوري درجة ممارسة الإدارة بالتجوال و المقترحات ممارسة الإدارة بالتجوال.
5. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد العينة فمجموعة
أفراد عينة الذكور يوافقوا أكثر من مجموعة أفراد عينة الإناث حول مجال تخطيط
الجولات و حول محور المقترحات التي من شأنها مساعدة مديري ومديرات المدارس
الحكومية الثانوية بمنطقة وسط الرياض لممارسة الإدارة بالتجوال.
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين
استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير مستوى التحصيل لمحوري درجة ممارسة الإدارة
بالتجوال و المقترحات ممارسة الإدارة بالتجوال.
ثالثا :صباح، إيمان عادل خليل (2012). درجة ممارسة مديري المناطق التعليمية للإدارة بالتجوال في مدارس وكالة الغوث الدولية وسبل تفعيلها. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
ملخص الدراسة
هـدفت الدراسـة التعـرف إلـى درجـة ممارسـة مـديري المنـاطق
التعليميـة لـلإدارة بـالتجوال فـي مدارس وكالة الغوث الدوليـة بمحافظـات غـزة مـن
وجهـة نظـر المـديرين، والتعـرف إلـى سـبل تفعيـل الإدارة بالتجوال من وجهة نظر
مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في ضوء نتائج الدراسة.
ولتحقيـق أهـداف الدراسـة
اسـتخدمت الباحثـة المـنهج الوصـفي التحليلـي، وأعـدت اسـتبانة
ً علــى (4) مجــالات هــي: (التخطــيط، التنظــيم، التوجيــه،
المتابعــة مكونــة مــن (60) فقــرة موزعــة والرقابة)، بالإضافة إلى سؤال مفتوح
في نهايتها حول سبل تفعيل الإدارة بالتجوال.
وتم التأكد من صـدق الاسـتبانة بطـريقتين: صـدق المحكمـين وصـدق
الاتسـاق الـداخلي، كمـا
تـم التأكـد مـن ثباتهـا بطـريقتين: طريقـة التجزئـة النصـفية، ومعامـل
ألفـا كرونبـاخ، وتكـون مجتمـع الدراســــة مــــن جميــــع مــــديري ومــــديرات
مــــدارس وكالــــة الغــــوث الدوليــــة بمحافظــــات غــــزة للعــــام مديرا
ومديرة. ً الدراسي(2012-2011م)، والبالغ عددهم (243) ومـديرة، بنسـبة (87.65%) مـن مجتمـع الدراسـة وتكونـت
عينـة الدراسـة مـن (213) مـديرا الأصـلي، وتـم اسـترجاع (203) مـن بـين
الاسـتبانات الموزعـة، وتـم اسـتثناء ثـلاث اسـتبانات لعـدم اسـتكمال شـروط
القبـول، لتصـبح عـدد الاسـتبانات المعتمـدة (200) اسـتبانة، ولتحليـل البيانـات تم استخدام: برنامج الـرزم الإحصـائية ( SPSS )– معامـل ارتبـاط
بيرسـون– ومعالجتها إحصائيا التجزئــة النصــفية- معامــل ألفــا كرونبــاخ–
النســب المئويــة والمتوســطات الحســابية- اختبــار(ت) لعينتين مستقلتين- تحليل
التباين الأحادي- اختبار شيفيه.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-درجة ممارسة مديري المناطق التعليمية للإدارة بـالتجوال فـي
مـدارس وكالـة الغـوث الدوليـة مـن وجهـة نظـر مـديريهم جـاءت بدرجـة كبيـرة، حيـث
بلـغ الـوزن النسـبي الكلـي (75.94%)، وقـد حـاز المجـال الثـاني التنظـيم علـى
المرتبـة الأولـى بدرجـة تقـدير كبيـرة، وبـوزن نسـبي(77.77%)، وحـاز المجـال
الرابـع المتابعـة والرقابـة علـى المرتبـة الثانيـة بدرجـة كبيـرة، وبـوزن
نسـبي(76.98%)، وأمـا المجـال الأول التخطـيط علـى المرتبـة الثالثـة بدرجـة
كبيـرة، وبـوزن نسـبي(75.63%)، بينمـا حـاز المجال الثالث التوجيه على المرتبـة
الرابعـة والأخيـرة بدرجـة كبيـرة وبـوزن نسـبي(73.37%)، ومـن الملاحظ أن الأوزان
النسبية للمجالات الأربعة كانت متقاربة.
2- لا توجـــد فــــروق ذات دلالـــة إحصــــائية عنـــد مســــتوى
الدلالـــة (α ≤ 0.05)
بــــين متوســــطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المناطق التعليميـة
لـلإدارة بـالتجوال فـي مـدارس وكالـة الغـــوث الدوليـــة تعـــزى لمتغيـــر
النـــوع (ذكـــر- أنثـــى)، وذلـــك لكـــل مجـــال مـــن مجـــالات الدراســـة وللمجالات
مجتمعة.
3- لا توجـــد فــــروق ذات دلالـــة إحصــــائية عنـــد مســــتوى
الدلالـــة (α ≤ 0.05)
بــــين متوســــطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المناطق التعليميـة
لـلإدارة بـالتجوال فـي مـدارس وكالـة الغوث الدولية تعـزى لمتغيـر المؤهـل
العلمـي (بكـالوريوس- ماجسـتير فمـا فـوق)، وذلـك لكـل مجـال من مجالات الدراسة
وللمجالات مجتمعة.
4- لا توجـــد فــــروق ذات دلالـــة إحصــــائية عنـــد مســــتوى
الدلالـــة (α ≤ 0.05)
بــــين متوســــطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المناطق التعليميـة
لـلإدارة بـالتجوال فـي مـدارس وكالـة الغوث الدولية تعـزى لمتغيـر سـنوات الخدمـة
(أقـل مـن 5 سـنوات- مـن 10-5 سـنوات- أكثـر مـن 10سنوات)، وذلك لكل مجال من
مجالات الدراسة وللمجالات مجتمعة.
5-وجـود فـروق ذات دلالـة إحصـائية عنـد مسـتوى الدلالـة (α ≤ 0.05) بـين متوسـطات تقـديرات عينة
الدراسة لدرجـة ممارسـة مـديري المنـاطق التعليميـة لـلإدارة بـالتجوال فـي مـدارس
وكالـة الغـوث الدولية تعزى لمتغير المنطقة التعليميـة (شـمال غـزة- مدينـة غـزة-
الوسـطى- خـان يـونس- رفـح)، وذلك لكل مجال من مجالات الدراسة وللمجالات مجتمعة
لصالح منطقة خان يونس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تكرما ادعمنا بالتعليق