لوحات الاعلانات

الفعل الاستراتيجي


الفعل الاستراتيجي : اي انعدام الاستراتيجية التشغيلية 

الفعل الإستراتيجي
بعد التخطيط يأتي الفعل مباشرة، بأن تنفذ ما خططت له من أهداف، وبعد التنفيذ تقيّم ما تم تنفيذه وبناءً على التقييم تبدأ في التعديل، وهكذا بشكل مستمر حتى تحقق هدفك، ثم ساعد أكبر عدد ممكن من الناس أن يسيروا في طريق التميز كما فعلت أنت. والتقييم يفضل أن يكون يومياً، وكل يوم حسّن نفسك وطوّرها ونمّها، وقم بعمل غير تقليدي يومياً.
إن الدلالة الأولى التي ترافق مفهوم الفعل الإستراتيجي أو المفهوم الذي يرتبط به هو “التوافق أو التلاؤم”. فالإستراتيجية ليست شكلا بسيطا أو سهلا نتحدث عنه أو ننظِّر له،بل يجب أن تترافق مع الممارسة من قبل أشخاص مسئولين و أكْفَاء. وفي اللغة الدارجة،عندما نقول عن شيء أنه إستراتيجي فهذا يعني انه مهم. أيضا بالنسبة لرجل السياسة،أو لمدراء الشركات ومن شابههم في المسؤولية ،الإستراتيجي يعني المهم. كما أننا نطلق هذه الصفة “إستراتيجي” على الأشياء التي لا تقدر بثمن أو بأهميتها.أما الدلالة الثانية التي ترافق مفهوم الفعل الإستراتيجي فهي “المستقبل”. حيث أن الإستراتيجية تنقل نظرنا إلى أبعد من اللحظة التي نعيشها أو الحاضرة، إذا إنها،وكما يقول بعض الإستراتيجيين،كل ما يمنعنا من الخضوع إلى دكتاتورية اللحظة. ولكن الإستراتيجية لا تختزل إلى فعل أو مخطط للتطبيق،فالمخطط هو توقع أو عمل مسبق يجعل من الممكن القيام بالفعل مستقبلا، أما الإستراتيجية فهي شكل من أشكال تخيل المستقبل بأكمله. إذا وبعكس العمل الذي يقوم به الإداريون، فالإستراتيجي هو من يملك رؤية كاملة وبعيدة.
يعرف الإستراتيجية كسياسة في إطار الفعل أو التطبيق، إنها المهارة وفن المناورة الذي تتبعه القوات من أجل الوصول إلى غايات السياسة، الغايات المترجمة في أهداف إستراتيجية.مستوى الإستراتيجية العليا: يتم في هذا المستوى ممارسة الفعل الإستراتيجي التخطيطي للمؤسسة ككل من قبل الإدارة العليا، و يتم التركيز على تطوير مزيج من النشاطات و الإتجاهات الإدارية التي تتعلق بكل ما يجري في المؤسسة من نشاطات و ممارسات إدارية و إنتاجية،كما يتم التركيز على اتخاذ القرارت ذات العلاقة بعمل المؤسسة، و منتجاتها و أسواقها القائمة و المستقبلية و مستويات التدفقات المالية من الوحدات الإنتاجية و إليها، و علاقة المؤسسة مع الأطراف الأخرى في البيئة الخارجية.القادة الاستراتيجيون يجمعون مهارات التفكير والفعل والتأثير لدفع الاستراتيجية باعتبارها عملية في مؤسساتهمست كفاءات عامة تشكل الفعل الاستراتيجي: 

1- وضع أولويات واضحة. 
2-  إيجاد الظروف المناسبة لفاعلية الآخرين. 
3-  جعل الاستراتيجية عملية تعلم.
4-  التصرف بشكل حاسم وحازم في مواجهة حالة الغموض وعدم اليقين.
5- التصرف مع أخذ المصالح القصيرة والبعيدة المدى بعين الاعتبار. 
6-  الشجاعة والثقة بالقناعات 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تكرما ادعمنا بالتعليق