لوحات الاعلانات

معايير الرخصة المهنية المسؤلية المهنية

معايير الرخصة المهنية 
المسؤلية المهنية


1.1 الالتزام بالقيم الإسلامية السمحة
المعلم الممارس
•• يتَمثّل القِيَم الإسلامية الوسطية والسّمحة في المواقف التعليمية المختلفة.

المعلم المتقدم
•• يتَمثّل القِيَم الإسلامية الوسطية والسّمحة في المواقف التعليمية المختلفة؛ ويطور أساليب فعّالة تهدف إلى تعزيزها، ويدعم بها زملاءه

المعلم الخبير
•• يتَمثّل القِيَم الإسلامية الوسطية والسّمحة في المواقف التعليمية المختلفة، ويقود مبادرات تطوير وتطبيق أساليب مبتكرة تعزز تلك القِيَم، وتقويم أثر تطبيقها.
يمثَل المعلم في تصرفاته القدوة الحسنة ويتمثل خلق المربي المسلم
 يتمثل في مظهره وسلوكه القدوة الحسنة التي تسهم في غرس القيم الدينية والوطنية في نفوس طلابه وتأصيلها في سلوكهم.
يتسم بالقيم الإسلامية التي تحث على التسامح والاعتدال.
يظهر قدراً جيداً من المرونة والانفتاح وتقبل الجديد فيما لا يخل بثوابت الدين.
يتمثل محاسن الأخلاق والعادات الحسنة ويتجنب مساوئها وخوارم المروءة.

1.3 الالتزام بالأخلاق المهنية و السياسات و اللوائح التعليمية
المعلم الممارس
•• يُطبِق متطلبات ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم والسياسات واللوائح والأهداف التعليمية.

المعلم المتقدم
•• يُطبِق متطلبات ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم والسياسات واللوائح والأهداف التعليمية، ويطوِّر أساليب فعّالة تدعم تحقيقها، ويدعم بها زملاءه.

المعلم الخبير
•• يُطبِق متطلبات ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم والسياسات واللوائح والأهداف التعليمية، ويقود مبادرات تطوير وتطبيق أساليب مبتكرة تدعم الالتزام بها، كما يقوّم أثر تطبيقها.


من المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية 2017 
– يلم بوثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
– يلم بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في المملكة العربية السعودية ويلتزم ببنوده.
– يعرف الحقوق والواجبات الوظيفية للمعلم وفقاً لنظم الخدمة المدنية وما يتصل بها من أنظمة وزارة التربية والتعليم.
– يستوفي جميع متطلبات المحاسبة والمساءلة الخاصة بالممارسة المهنية و إعداد التقارير.
– ينفذ جميع واجباته المهنية، ويلتزم بالتعليمات التي تحكم جميع جوانب السلوك المهني.
– يعرف الأنظمة المتعلقة بحقوق المتعلمين ومسؤولية المعلم تجاههم، ويتخذ الإجراءات النظامية عند ملاحظته لحالات الاعتداء والإهمال.

1.2 تعزيز الهوية الوطنية والتنوع الثقافي
المعلم الممارس
•• يُعزز الهويّة الوطنية ويحترم التنوع الثقافي في المواقف التعليمية المختلفة.

المعلم المتقدم
•• يُعزز الهويّة الوطنية ويحترم التنوع الثقافي في المواقف التعليمية المختلفة، ويطوِّر أساليب فعّالة تعزز الهوية الوطنية، ويدعم بها زملاءه.

المعلم الخبير
•• يُعزز الهويّة الوطنية ويحترم التنوع الثقافي في المواقف التعليمية المختلفة، ويقود مبادرات تطوير وتطبيق أساليب مبتكرة تعزز الهوية الوطنية، ويقوّم أثر تطبيقها.

– يعرض اتجاهاً إيجابياً نحو مهنة التدريس وأثرها الكبير على حياة الفرد والمجتمع.
– يبدي توازناً نفسياً وانفعالياً في تعامله مع الطلاب والزملاء و أولياء الأمور.

2.1 وضع أهداف لتطوير الاداء المهني و التخطيط لتحقيقها




المعلم الممارس
•• يعرف ويحلل المعايير والمسارات المهنية للمعلمين وتطبيقاتها، ويضع أهدافاً لتطوير الأداء المهني في ضوئها والتخطيط لتحقيقها.

المعلم المتقدم
•• يعرف ويحلل المعايير والمسارات المهنية للمعلمين وتطبيقاتها، ويضع أهداف لتطوير الأداء المهني في ضوئها والتخطيط لتحقيقها، ويطور أساليب فعَّالة في تخطيط وتنفيذ التطوير المهني، ويدعم بها زملاءه.

المعلم الخبير
•• يعرف ويحلل المعايير والمسارات المهنية للمعلمين وتطبيقاتها، ويضع أهدافاً لتطوير الأداء المهني في ضوئها والتخطيط لتحقيقها، ويقود مبادرات لوضع خطط مبتكرة لتطوير الأداء المهني، ويقوّم خطط زملائه



من المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية 2017 
ينمي اتجاها ذاتيا للتعلم مدى الحياة ويضع اولويات لعناصر نموه المهني
يعد اهدافا لتطوره المهني بما يتفق مع السياسات التربوية بالمملكة واجراءاتها
يصمم خطه لنموه المهني تلبي احتياجاته التدريبية وتطلعه والمهني
يبحث عن فرص لتحقيق النمو المهني وتحسين قدراته المعرفية والممارسات المهنية


2.2 تطور الأداء المهني في ضوء المعايير المهنة
المعلم الممارس
•• يُنفذ خطة تطوير الأداء المهني ويُقومها.

المعلم المتقدم
•• يُنفّذ خطة تطوير الأداء المهني ويُقوِّمها، ويطوِّر أساليب فعَّالة لتحقيقها، ويدعم بها زملاءه.

المعلم الخبير
•• ُينفذ خطة تطوير الأداء المهني ويقومها، ويقود مبادرات تطوير وتطبيق خطط تطويرية ّ مهنية مبتكرة، ويقوم تنفيذ الزملاء لخططهم.



من المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية 2017 
يبين العديد من استراتيجيات التقويم الذاتي واستراتيجيات حل المشكلات لتحليل ممارساته والتأمل فيها والتخطيط لتطوير ادائه وفقا للمعطياتها
يصف العديد من الطرق البحثية التي تساعده على تحليل ممارسته اعتمادا على بيانات تقويم الطلاب
يشرح كيف يستفيد من الابحاث الحديثة من اجل اثراء مصادر المعرفة العلمية لديه والتأمل فيها
يتواصل مع كل جديد في مجال تقنيه المعلومات واستخداماتها في التعليم والتعلم
ينمي معارفه والمهنية المتعلقة بطرق التدريس والتقويم والادارة الصفية ويكيف اداءه تبعا لذلك
يحدد نقاط القوة لدى واحتياجاته التعليمية ويستخدم الاستراتيجيات الفعالة لتلبيتها والتعامل معها
يبحث عن التغذية الراجعة البناءة ويتقبلها من غيره لتحسين معرفته وممارساتها المهنية
يستخدم طرق البحث الاجرائي لتطوير ممارساته ويشترك في تطبيق البحوث التربوية ويقوم بمحاولات منظمه لتصل ما تعلمه مهنيا في الغرفة الصفية
يتحمّل المسؤولية بجدية تامة إذا فشل الطلاب في التعلم، ولديه استعداد لتغيير ممارسته والبحث بحيوية عن طرق جديدة لمعالجة الوضع.
يحد من التوتر ويحافظ على اتجاه إيجابي نحو الطلاب والزملاء.
يحفز نفسه باستمرار لابتكار حلول للمواقف التعليمية والمشكلات التربوية المستجدة.
يوجد توازنًا بين مسؤولياته المهنية وحاجاته الشخصية.
يوسع من معارفه حول المهنية والمسؤولية المهنية عن تعلم الطلاب وسلوكهم وسلامتهم.


3.1 التفعال مع أولياء أمور
المعلم الممارس
•• يتواصل بفاعلية مع أولياء الأمور ويشركهم في تحديد نقاط القوة لدى أبنائهم وما يواجههم من تحديات، بهدف تحسين تعلمهم.

المعلم المتقدم
•• يتواصل بفاعلية مع أولياء الأمور لتحديد نقاط القوة لدى أبنائهم وما يواجههم من تحديات،ويطوّر أساليب فعَّالة تهدف إلى تحسين التفاعل مع أولياء الأمور، ويدعم بها زملاءه

المعلم الخبير
•• يتواصل بفاعلية مع أولياء الأمور لتحديد نقاط القوة لدى أبنائهم وما يواجههم من تحديات، ويقود مبادرات تطوير وتطبيق أساليب مبتكرة تعزز تفاعل أولياء الأمور، كما يقوّم تفاعل زملائه مع أولياء الأمور.



من المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية 2017 
يو ضح أهمية العلاقة القوية بين المدرسة والبيت والمجتمع، ويدير تواصلا منتظمًا مع أولياء الأمور يتعلّق بخططه التدريسية وتعلّم الطلاب، مستخدماً في ذلك أدوات متنوعة، منها تقنية المعلومات.
يدير تواصلا منظما مع اولياء الامور يتعلق بخططه التدريسية وتعلم الطلاب مستخدما في ذلك ادوات متنوعة منها تقنيه المعلومات
يشجع اولياء الامور على الإسهام بخبراتهم او علمهم وقدراتهم في دعم برامج التعلم وعلى المشاركة في الأنشطة غير الصفية ودعمها
يعد بانتظام تقارير لأولياء الامور مبنيه على تقويم دقيق وسجلات متابعه توضح مستويات تقدم الطلاب نحو تحقيق اهداف التعلم
يرحب مشاركه الأسرة في الفعاليات داخل المدرسة ويعمل على ايجاد شراكات فاعله بين البيت والمدرسة لدعم تعلم الطلاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تكرما ادعمنا بالتعليق