لوحات الاعلانات

‎الكتاب: نقطة تحول المؤلف: مالكوم جلادويل



‎الكتاب: نقطة تحول المؤلف: مالكوم جلادويل




أفكار الكتاب

بدأت فكرة الكتاب عن طريق مقالة للكاتب يحاول بها تفسير الطريقة التي يتم من خلالها انتشار منتج أو فكرة بشكل وبائي بحيث تحوز على إقبال الناس. قرّر الكاتب أن يحدّدالأسباب و المبادىء التي نحتاجها من أجل الوصول إلى نقطة التحوّل التي تؤدّي إلى الانتشار الوبائي للفكرة، و يطرح أفكاره عن طريق مقابلات و قصص تاريخيّة من أجل دعم المبادئ المطروحة.
الكتاب يبدأ بِتعريف نقطة التحول: و هي اللحظة التي تصبح بها فكرة ما منتشرة بشكلٍ “وبائي” و واسع في حياتنا اليومية. و من أجل الوصول إلى هذه اللّحظة يذكر الكاتب ضرورة توفّر ثلاثة نقاط رئيسيّة:
* 1- أن تكون الفكرة معدية
* 2- أن تكون قابلة للتحوّل اللحظيّ/ الفجائي
* 3- أن يسبّب اي تعديل في التفاصيل الصغيرة إلى تغيّر مجرى الفكرة بشكل دراماتيكي
هناك عوامل تساعد على نشر الأفكار و المنتجات و يقسّمها الكاتب إلى ثلاثة عوامل:
* – قانون الاقلية
* – البيئة االحاضنة
* – عامل الثبات و التعديل
قانون الأقلية: هنا الكاتب يطرح دور العنصر الأول –و هو العنصر البشري– في نشر الفكرة، عن طريق تقديم ثلاثة اشخاص:
* الواصِل : شخص ذو معارف و دائرة اجتماعية كبيرة يقوم بوصل الدوائر الاجتماعية المختلفة  ببعضها.
* الخبير أو بنك المعلومات: شخص يملك الكثير من المعلومات و يقوم بجمع المعلومات المختلفة و إيصالها إلى دوائره الاجتماعية
* مندوب المبيعات: يقوم بإقناع الأشخاص بالفكرة أو المنتج
العنصر الثاني: الفكرة أو الرسالة نفسها يجب أن تكون ملفِتة و تستدعي اهتمام الأشخاص الذين يسمعونها، و قد يتم ذلك من خلال تعديل في التفاصيل الصغيرة للفكرة حيث يتغيّر مجراها و تصبح وبائية. و يوضّح الكاتب هذه النقطة من خلال طرح أمثلة من حياتنا اليومية.
العنصر الثالث: البيئة التي تنشأ فيها الفكرة او المنتج. و يقوم الكاتب بإعطاء مثال عن نسبة الجريمة في مدينة نيويورك و كيف أن تعديل البيئة أدّى إلى تغيير الأحداث المستقبلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تكرما ادعمنا بالتعليق