لوحات الاعلانات

التعليم العام في أمريكا:

العوامل التي اثرت على النظام التعليمي في أمريكا وجعلته يصل إلى ما وصل إليه:
اولا العوامل السياسية :
1-   اطلاق الروس لصاروخ الفضاء الأول سبتنك
2-   صدور تقرير رئاسي في الولايات المتحدة 1983 بعنوان امة في خطر
3-   انهيار الشيوعية وانتهاء الحرب الباردة وسرعة تزايد حجم المعلومات والمعارف
4-   قيادة الولايات المتحدة للتحالف الدولي لتحرير الكويت
ثانيا العوامل الاقتصادية:
1-   زيادة ميزانية التعليم قي الفترة منعام 1910 إلى 1930 ليتضاعف اربع مرات وتقفز من 246 مليون إلى 2.3 بليون دولار .
2-   تحول الولايات المتحدة من مجتمع صناعي إلى مجتمع معلوماتي
3-   قمة رؤساء دول السوق الاوربية المشتركة عام 1986 يوربيكا لبحث وسائل النهوض بالتعليم
ثالثا: العوامل الاجتماعية
1-   بعد انتهاء العرب العالمية الثانية لصالح أمريكا ساد الشعور لدى الشعب بضرورة القيام باعمال ملحة يتطلبها المجتمع منها التعليم
2-   اعلان المحكمة العليا 1960 مساواة الزنوج مع باقي الامريكان
3-   الهجرة المستمرة إلى أمريكا فرضت زيادة عدد المدارس
4-   اعلان عقد التسيعنات عقدا للطفولة وللتنمية الثقافية
5-   اعلان بدء التحالف الدولي من اجل التربية للجميع

يتميز التعليم بانه مجاني واجباري لمدة 12 سنه وبأنه لامركزي
جهات الإشراف على التعليم:
تشرف ثلاث جهات في إدارة التعليم وهي:
1-   الحكومة الفيدرالية
2-   حكومة الولايات
3-   والحكومات المحلية
    أولا :الحكومة الفيدرالية: لا تشرف على التعليم اشرافا مباشرا إلا أنها تسهم اسهاما فعالا في كثير من نواحيه ويمثلها مكتب الولايات المتحدة للتعليم وللمكتب ثلاث وظائف رئيسية:
-         البحث التربوي
-         إدارة المنح الفيدرالية التعليمية
-         تقديم الخدمات التعليمية للولايات المتحدة والهيئات القومية
ثانيا: حكومة الولايات : للولايات الإشراف العام على شؤون التعليم بها ومسؤوليته حيث تقوم الولاية بتصريف كل شئون التعليم بما فيها تحديد المستويات التعليمية وتوزيع المساعدات المقدمة من الحكومات الفيدرالية وتنفيذ القوانين وتحديد المناهج ومواد الدراسة وتبني الكتب الدراسية
وفي كل ولاية في تنظيمها العام :
1-   الهيئة التشريعية للولاية: وهي السلطة المختصة برسم السياسة التعليمية وتحديد الاعتمادات المالية للإنفاق على التعليم وإصدار القوانين التعليمية كما تقوم بتعيين اعضاء مجلس اولاية
2-   مجلس الولاية: يعتبر أعلى سلطة في الغالبية العظمى من الولايات بعد الهيئة التشريعية والمسئولية الرئيسية للمجلس هي تخطيط التعليم في ضوء قرارات الهيئة التشريعية وتعيين مدير التعليم وتعيين من 5 إلى 15 من المواطنين لعضوية المجلس ولايتقاضون اجور ومدة العضوية من 2 إلى 6 سنوات
3-   مدير التعليم العام: وهو المدير التنفيذي المسئول وسكرتير مجلس التعليم يعين عن طريق حاكم الولاية أو المجلس الولاية أو بالانتخاب ويشترط فيه أن يكون جامعيا وله خبرة مناسبة في التعليم.
4-   مديرية الولاية للتعليم: تقوم بتنفيذ السياسات التعليمية التي يرسمها ويحددها مجلس التعليم وتساعد مدير التعليم على توجيه التعليم والإشراف عليه تضم اقسام متعددة للتعليم الابتدائي والثانوي والفني والعالي وإعداد المعلمين  وتعليم الكبار والبحوث التربوية.
ثالثا: والحكومات المحلية: تنقسم كل ولاية  إلى مدن وقرى ومقاطعات ويوجد بكل منها مجلس وهو مجلس التعليم المحلي الذي يضطلع بكل امور التعليم بتفويض من الولايات التابع لها ويرأس هذا المجلس مدير محلي للتعليم ويقوم مجلس التعليم المحلي بإنشاء المدارس وإعدادها وصيانتها وتعيين المعلمين والموظفين والإداريين وتنظيم قبول الطلاب بمختلف المراحل.
السلم التعليمي:
   تختلف من ولاية إلى ولاية ولكن بالنسبة للنظام العام للتعليم الأمريكي يمتد على مدى 12 عاما من سن السادسة وحتى الثامنة عشر . الابتدائي ست سنوات 6-12 والثانوية من 12-18 ويعد الزامي من السادسة حتى الثامنة عشرويسبقه تعليم غير الزامي من سن 2-6 سنوات ممثلا بالحضانة 2-4 سنوات ورياض اطفال من 4-6 سنوات
1-   مرحلة ماقبل التعليم العام غير الالزامي
-         دور الحضانة من 2-4
-         رياض الأطفال سنتين 4-6
2-   مراحل التعليم العام الالزامي وهو سلم ثابت لمجموع سنوات الدراسة في التعليم العام 12 سنة لكنها تختلف في توزيعها على المراحل باختلاف الولايات حيث هناك اربع سلالم :
السلم الأول : 8 سنوات للتعليم الأولى
                4 سنوات للتعليم الثانوي
وهذا لم يعد موجود إلا في المناطق الريفية
السلم الثاني: 6 سنوات للتعليم الابتدائي
              6 سنوات للتعليم الثانوي
السلم الثالث : 6 سنوات للتعليم الابتدائي
               3 سنوات لثانوي الصغرى
               3  سنوات لثانوية العليا
السلم الرابع: 4 أو 5 سنوات للتعليم الابتدائي
              4 أو 5 سنوات للتعليم المتوسط (الثانوي)
               3 أو 4 سنوات للثانوية العليا.
تمويل التعليم :
  تختلف ميزانية التعليم من ولاية إلى أخرى اختلافا كبيرا نتيجة الفروق الناتجة من وجود احياء فقيرة وغنية . مسئولية تمويل التعليم ثلاث مصادر رئيسية وهي:
1-   الحكومة الفيدرالية التي تشارك بتمويل التعليم بنسب تبلغ 4%.
2-   حكومة الولاية التي تشارك بحوالي 39%.
3-   الحكومة المحلية وتتحمل الجانب الاكبر بنسبة 57%.
السنة الدراسية:
اجمالي ايام العام الدراسي 180 يوما فعليا تقسم إلى فصلين يفصل بينهم عطلة راس السنة
يختلف اليوم الدراسي من مكان إلى اخر ولكن بالمتوسط يتراوح بين  ست إلى سبع ساعات
تتمتع الدارس الامريكية بعطل صيفية تمتد إلى ثلاثة اشهر ويضاف اليها عطلة المسيح وعطلة الربيع  وعددا من الايام فيها احتفالات قومية أو مناسبات على مستوى الولاية
المواد الدراسية :
   لا يوجد خطة ثابتة فعدد الساعات المخصص للتدريس مادة معينة تختلف حسب الولاية ولكن تشترك في تدريس القراءة والكتابة والحساب والمواد الاجتماعية والعلوم الصحية والموسيقى والفنون والتربية البدنية .
في حين تشترك المعظم المدارس الثانوية في المواد الأساسية الخمس اللغة القومية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية وعلوم الحاسب والصحة والتربية البدنية كما يمكنهم اختيار مواد دراسية في الفنون الصناعية والتدبير المنزلي واللغات الاجنبية والموسيقى والفنون والأعمال التجارية والدراسات الحرفية.  
المناهج :
  لا يوجد منهج قومي رسمي للتعليم وتقع مسؤولية المناهج وتخطيطها وتطويرها على عاتق إدارة التعليم بالولاية مع اتاحة الفرص للولايات المحلية والمدارس بالمشاركة وعادة يشارك في تخطيط المناهج وتطويرها المختصون في المادة ومديروا المدارس والمعلمون وأساتذة الجامعات من المتخصصين في التربية والمؤسسات القومية للمعلمين والوكلات القومية للاختبار
تتميز المناهج المدرسة العليا(الثانوية):
1-   المنهج المتعدد يختار الطالب برنامجا دراسيا من البرامج التي تعدها المدرسة مثل برامج الالتحاق بالكيات – برامج عامة – برامج في إدارة الأعمال – برامج في التعليم التقني مع مجموعة من المواد الاختيارية.
2-   المنهج ذو التخصص الرئيسي والتخصص الفرعي حيث يختار الطالب مادة دراسية أو مادتين للتخصص الرئيسي ومادة التخصص الفرعي ( من بين مجموعة من المواد ) بالاضافة إلى الدراسة الالزامية لبعض المواد غاليا تتم دراسة التخصص بثلاثة اعوام والفرعي بعامين دراسيين
3-   منهج المواد الاختيارية : يختار الطالب ما يشاء من المواد الدراسية المتنوعه بحيث يستمكل دراسة عدد معين من الساعات المعتمدة التي تنص عليها متطلبات التخرج
اساليب التقويم :
تختلف من ولاية إلى ولاية لكن الترفيع الالى في المرحلة الابتدائية قد انتشر حيث ينتقل التلميذ مع نظرائه من نفس العمر إلى الصف التالي بغض النظر عن مستوى ادائه
اما المرحلة الثانوية: فيقدر انجاز الطالب عن طريق النشاط اليومي المدرسي الذي يبديه في الصف ونتائج الاختبارات وعمله مع زملائه في اللجان المختلفة والمشاريع
اعداد المعلمين:
1-   مدارس النورمال: وهي اقدم معاهد اعداد المعلمين وكان يقبل فيها من المدارس الاولية ويعدون فيها للتدريس مدة تتراوح بين عدة اسابيع قليلة وسنتين.
2-   كليات المعلمين : تقوم باعداد معلمي التعليم الابتدائي والثانوي ومدة الدراسة فيها اربع سنوات بعد الثانوية وبعضها يعد المعلمين للكليات والجامعات وتمنح درجة الماجستير والدكتوراه .
3-   اقسام التربية بالكليات الجامعية: وتوجد بكليات الاداب في بعض الجامعات اقساما للتربية أو في كليات العلوم الاجتماعية .
4-   كليات التربية: تكون تابعة للجامعات الحكومية أو الخاصة وتختلف كليات المعلمين واقسام التربية بالكليات الخاصة في أنها تقبل طلابها عادة بعد حصولهم على الدرجة الجامعية الأولى في احد التخصصات ليدرسوا مواد تربوية لمدة عام.
مدة ونظم الاعداد:
مدة الدراسة العادية لإعداد امعلم هي اربع سنوات وقد تصل لخمس سنوات احيانا .
ويقوم اساس اعداد المعلم على تدريبه في ثلاث جوانب ومجالات رئيسية هي :
مجال الثقافة العامة ومجال الثقافة الخاصة التي تتعلق في مادة دراسية ومجال الثقافة المهنية التي تتعلق في دوره كمعلم واكسابه المهارات المهنية.
تطلب كل ولاية شهادة تصريح من المجلس القومي للمعلم للعمل بالتدريس
يعتبر التدريب اثناء الخدمة اجباريا واحيانا تتوقف زيادة المرتب على النجاح في البرامج التدريبية المقدمة

في الكليات التربوية مدة الدراسة اربع سنوات يتلقى الطالب 45% معرفة نظرية و 55% ممارسه عملية
M_monsht@hotmail.com                                    محمد بالغيث محمد الشهري   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تكرما ادعمنا بالتعليق