لوحات الاعلانات

اختبار لمقرر الأحياء 2 المرحلة الثانوية مقررات الفصل الأول والثاني والثالث استعدادا للاختبار التحصيلي دفعة كورنا

الأسئلة من نفس الكتاب ومدون بجوار كل سؤال الذي سبق وأن ورد في التحصيلي 
حل الأسئلة من كتاب المعلم من موقع عين 
الاختبار هذا العام خصوصا مادة الأحياء كتابين فقط حسب القرار من قياس وعليه 12 سؤالا من48 سؤال أي نصيب الأسد والفرصة عالية جدا للحصول على درجة الأحياء كاملة 
سيكون التركيزعلى الكتاب رقم 2 حسب ما أعلنت قياس "التركيز على الفصل الأول من ثالث ثانوي والصف الثاني ثانوي"


اضغط هنا للوصول إلى الاختبار الفصل 1,2,3 


الفصل الرابع والخامس حتى صفحة 145




الفصل السادس 


الفصل السابع




لم أكمل بقية الفصول وفضلت وضع 
الاختبار مكون من اسئلة موقع عين وهي تعد رسمية وقد تكون بنك اسئلة للتحصيلي لهذا تم وضع اسئلة الاختيار المتعدد فقط 65 سؤال شامل لمقرر الاحياء 2

كتاب 1000 لعبة تفكير ، إيفان موسكوفيتش

 كتاب 1000 لعبة تفكير ، إيفان موسكوفيتش ، مجلة الابتسامة.pdf

تحميل كتاب قوة الآن - الدليل إلى التنوير الروحي

يشرح مؤلف الكتاب بكلمات واضحة وبسيطة أن الطريق والحقيقة والتنوير موجودون بداخلنا. وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التي طرحت من قبل الأشخاص في الحلقات الدراسية، وصفوف التأمل والتفكير وجلسات التشاور الخاصة.

هذا الكتاب من تأليف إيكهارت تول و حقوق الكتاب محفوظة لصاحبها


تحميل كتاب قوة الآن - الدليل إلى التنوير الروحي

السيبرنتيك او السيبرنطيقا Cybernetics أو القيادة الذاتية الهادفة عن طريق مكننة الفكر


السيبرنتيك او السيبرنطيقا Cybernetics أو القيادة الذاتية الهادفة عن طريق مكننة الفكر

السيبرنتيك كلمة جديدة ظهرت بمعناها الحالي في سنة 1948 م عن طريق العالم الأمريكي نوربرت فينر  Norbert Weiner بكتابه الأول " السيبرنتيك " أو التحكم والاتصالات في الكائن الحي وفي الآلة.

 لقد استوحى فينر هذه الكلمة من اللغة اليونانية من كلمة Kubernetes أي القيادة وكان يقصد بها قيادة الربان للسفينة وقد استخدمت هذه الكلمة سابقاً من قبل الفيلسوف اليوناني أفلاطون أثناء محاوراته عن فن قيادة السفينة وكما استخدمها العالم أمبير عام 1834 م عند تصنيفه للعلوم السياسية.

عرفها العالم " لوب كوفينال "  L.Covinal في كتابه "السيبرنتيك" بأن الفكر السيبرنتيكي يتميز بهدفه و نهجه:
-        الهدف هو فعالية قيادة وتوجيه الفعل.
-        المنهج هو الاستبدال التماثلي الذي يسمح بصنع نماذج فيزيائية تمثل بعض الوظائف العقلية التي تبين بالتحليل أنها وظائف آلية يمكن مكننتها إذ أنه يمكن صنع نماذج تمثل الغريزة والتعلم والتصرف حسب سلوك الوسط الخارجي والتخيل كما أن الفعل الرجعي هو أساس هذه النماذج في أكثر الوظائف العقلية.
وعرضها اوديل دافيد  O.David بأنها التوضيح الكامل والجوهري للفكر الخاضع لهدف منها وعرفها براي والتر  B.Walter بأنها علم الآلات العقلية وعرفها بول وايت  P.Waet بأنها علم العضويات المستقل عن الطبيعة الفيزيائية لهذه العضويات والعضويات هنا هي كافة المنظومات التي تستطيع أن تنظم ذاتها مع الزمن.


 السيبرنتيك في العصر الحالي هو فكر جديد ونظرية شاملة فلسفية وعلمية دخلت العصر منذ فترة وجيزة واستطاعت أن تكون في كل كتاب علمي أو تقني أو فلسفي واستطاعت أيضاً أن تكون مجال الحوار الأول بين كل علماء الفلسفة والرياضة والذرة والفيزيولوجيا والاقتصاد والحرب إلخ أي أنها أصبحت لغة و( موضة ) العصر الحالي.

بالحقيقة السيبرنيتك في مفهومها الحاضر وجد منذ بدء الخليقة لأن الكائن الحي كان دائماً يسعى إلى تحسين أحواله الذاتية باستخدامه للفكر في أعماله أو كما نقول باستخدامه للتفكير المنطقي الهادف لإيجاد الأدوات والأجهزة لتحسين ظروف عمله وللإقلال من المجهود الواجب بذله للوصول إلى هدفه مع السعي إلى الإقلال من أخطار العمل والحياة إذن يمكن كبداية تعريف السيبرنتيك بأنها المحاكاة المنطقية بين الإنسان ووسطه لنوصل إلى هدف معين ومرسوم يمكن من بذل مجهود أقل للحصول على نتائج أفضل.
 هكذا إذن بدأت السيبرنيتية ( علم السيبرنتيك) باستعاضة الإنسان بالآلة في كثير من الأعمال وخاصة الخطرة والمجهدة منها والتي تحتاج إلى قوى كبيرة ولو استعرضنا تاريخ التطور لرأينا أن الإنسان ممثلاً بفلاسفته وحكمائه قد حاول دائماً السعي للحصول على آلات متقدمة ومتطورة حتى أحياناً بمخيلته وتصوراته والتي كانت في عصره عبارة عن معجزات لأنها كانت فوق طاقته وليس البساط الطائر في قصص ألف ليلة وليلة وطائرة ليوناردو دافنشي إلا أمثالاً على ذلك.
 لقد كان للحروب أثر فعال وأساسي في تطوير الإنسان للآلة وفي عمله الدءوب لتحسين الآلة أو لإيجاد الآلة التي تقيه خطر الموت وتدافع عنه ومن ثم إيجاد الآلة التي تحارب عنه وبنظرة سريعة ترى أن جل الاختراعات وأفضلها كانت وما تزال تنطلق من المجال العسكري.
 لقد كانت الحرب العالمية الثانية بدء ونقطة تحول في التوسع السريع لكثير من العلوم التقنية التي ساعدت في تحسين الآلة واستخدامها بشكل متطور ونخص بالذكر هنا العلوم الإلكترونية التي أوجدت الكثير من الحلول لكثير من المشاكل وخاصة بالنسبة للسرعة في التنفيذ وفي نقل المعلومات والإجابة على المعطيات بعكس الآلات الميكانيكية التي كانت بطيئة جداً في توفير الحلول اللازمة.
 وبالعودة إلى كتاب العالم فينر عن السيبرنتيك وكونها المجال الكامل لنظرية التحكم والاتصال في الآلة وفي الحيوان على السواء نرى أن السيبرنيتية ليست سوى محصلة لتطور الآلة والإنسان عبر الزمن وسعي هذا الأخير إلى إيجاد آلات قادرة على محاكاته وأن تنوب عنه في عمله وعليه يمكننا القول بأن فينر استطاع الجمع بين علوم متعددة واستطاع أن يوجد الصلة بينها وخاصة المتعلقة بعلوم الوظائف وعلم النفس والاجتماع مع علوم التحكم والقيادة وذلك بعرضه لنظريات الفيزياء الحديثة كالميكانيكا الإحصائية ونظرية السلاسل الزمنية ونظرية الأعلام ونظرية المفعول الرجعي في الميكانيكا باعتبار أن ذلك مطابق لروح السيبرنتيك أي أن العالم فينر جمع تحت تسمية واحدة عدة مذاهب أصبحت راسخة الأساس و أثبت كل منها قيمته الفعالة في مجاله الخاص.

  



علاقة تطبيق Sway بملف الإنجاز الإلكتروني.

 علاقة تطبيق Sway  بملف الإنجاز الإلكتروني.  

لقد اهتمت العديد من المواقع والتطبيقات بملفات الإنجاز الإلكترونية، إلا أن هناك تطبيقاً رائعاً يمكن الاستفادة منه لعمل ملفات إنجاز إلكترونية بصورة جذابة ورائعة وسهلة؛ إنه تطبيق  Sway وهو عبارة عن تطبيق لحفظ وادارة وتنظيم الملاحظات بصورة سهلة وبسيطة بحيث يمكن الرجوع إليها بسرعة.
ويعد تطبيق Sway  أحد أهم التطبيقات التي تتمتع بالمميزات ،حيث يضيف الحيوية على محتوى الوسائط المتعددة التفاعلية. فمن السهل إضافة النص والصور من OneDrive وجهازك أو تطبيقها مباشرة في Sway بالكاميرا المضمنة.
وأضف مقاطع الفيديو والخرائط والتغريدات و Vine وصور GIF والرسوم والمخططات التفاعلية.
ويمكن المشاركة والتعاون بسهولة فائقة مع Sway  ويمكن للعائلة والأصدقاء وزملاء الدراسة والعمل مشاهدة تصميمك على الويب دون الحاجة إلى التسجيل أو تنزيل برامج إضافية.
ويمكن مشاركة حقوق التحرير مع الآخرين. ويمكنك تغيير إعدادات الخصوصية لتحكم أكبر. ولذا فإن المكونات الأساسية لتطبيق Sway  تتناسب مع المتطلبات الرئيسية لملف الإنجاز الإلكتروني.

المستوى الأول STEM في مايكروسوفوت


المستوى الأول STEM 

وصف
المدة: 10.0 ساعات
تاريخ الإضافة: 8/20/2018
تم تصميم مسار التعلم هذا للمعلم الذي لديه خبرة قليلة أو معدومة في استخدام التكنولوجيا في الفصل لدعم أهداف التعلم من STEM. يوفر المعرفة الأساسية اللازمة لبدء دمج التفكير الحسابي ، وعلوم الكمبيوتر الأساسية ، وبعض الحوسبة المادية ، وماين كرافت ، وأكثر من ذلك في فصله الدراسي.



مؤشر البنك الدولي Methodology Assessment Knowledge لاقتصاد المعرفة


مؤشر البنك الدولي Methodology Assessment Knowledge
وضع معهد البنك الدولي للمعرفة من أجل برنامج التنمية للبلدان التي ترغب في التمكن من اقتصاد المعرفة واستخدامها لتصبح أكثر تنافسية على مستوى الاقتصاد العالمي القائم على المعرفة وتحسن من نسب نموها، حيث وضع المعهد مؤشر (KAM) سنة 2008 مكون من أربع ركائز أساسية:

v   الحوافز الاقتصادية والنظم المؤسساتية Economic Incentive Regime
v   الابداع والابتكار Index Innovation
v   التعليم والموارد البشرية Index Education
v   تقنيات المعلومات والاتصالات Information and Communication Technology Index

يحتوي المؤشر على أكثر من 80 متغير يمكن أن تستخدمها البلدان كأساس لانتقالها إلى اقتصاد المعرفة وذلك وفق سلم معياري يتراوح بين صفر و 10 ذلك من خلال مؤشرين عامين يقيس الاول مؤشرات قياس المعرفة بشكل عام KI بينما يقيس الثاني مؤشرات اقتصاد المعرفة  KEI

اختبار كفايات الاشراف التربوي قياس

تم اعداد حقيبة شاملة لاختبار اختبار كفايات الاشراف التربوي قياس تشمل جميع محاور الاختبار
للتواصل عبر المدونة يوجد وسائل التواصل

اولا: مفهوم المجتمع المهني التعلمي

‏التطوير المستمر القائم على التشارك في التأمل المهني والبحث والتجريب المشترك بين المعلمين بهدف تنمية الأداء المهني لهم وتطوير قدراتهم بما يحقق التعلم الفاعل للطلاب وتحقيق مفهوم المدرسة المستقلة وبناء كفاءتها الداخلية

‏يستند مفهوم المجتمع المهني التعلمي على المفهوم البنائي في التعلم القائم على مبدأ أن التعلم داخلي المنشأ أي أن صناعة التعلم تنشأ من داخل المتعلم ويبقى تأثير الطرق التعليمية والبيئة الخارجية بصفة عامة مدخلا الى تكوين الى معنى الداخلي للتعلم.

أبرز أدوات تعزيز المجتمع المهني التعلمي

تدريب الأقران
البحث الاجرائي
حضور المؤتمرات والندوات
الدروس النموذجية
التدريب المباشر
المشاركة في منتديات النقاش التخصصية على الإنترنت

يعتبر تغيير الأدوار الإشراقية للمشرفين التربويين في ظل مفهوم المجتمعات المهنية التعلمية يعزز الأدوار ويسهم بصورة فاعلة في تحقيق أهدافهم:
يعزز المسؤولية المهنية للمعلم
يطور من أساليب الإشراف التربوي إلى أدوار تشاركية تعاونية
مضاعفة العائد المهني للمشرف
تقليل العبء المبذول والجهد الموجه من قبل المشرف


ثانيا: مفهوم الكفاية المهنية ومنهج اشتقاقها وصياغتها وتصنيفها
مفهوم الكفاية المهنية: مجموعة المعارف والمهارات والإجراءات والاتجاهات التي يحتاجها المعلم للقيام بعمله بأقل قدر من الكلفة والجهد والوقت والتي لا يستطيع بدونها أن يؤدي واجبه بشكل المطلوب
تعريف اخر
‏وتتضمن الكفاية الأساسية ‏شواهد وإثباتات تمثل أنشطة تعليمية يقوم بها المعلم والمشرف كدليل على تحقيق الكفاية، كما تساعد الشواهد والإثباتات العملية على تقويم وملاحظة مدى تحقق ‏الكفاية المهنية في الأداء المهني للمعلم والمشرف التربوي







ثالثا: تحديد الاحتياجات التدريبية
تعريفه: تحديد النقص في المعارف او المهارات او الاتجاهات المطلوبة توافرها في الموظف أو المنظمة أو 
المجموعة
ويعرف أيضا بأنه الفرق بين المستوى المعرفي أو المهاري او السلوكي المطلوب لأداء عمل معين.

انواع تحديد الاحتياج
تحديد احتياج المنظمة
تحسين الإنتاجية ورفع الروح المعنوية تحاذى تحسين المركز التنفسي
تحديد احتياج الموظف
تحديد احتياج الوظيفة

أدوات تحديد الاحتياجات التدريبي:
‏تحليل المهام المسؤوليات.
المناقشة الدورية المنتظمة.
المعيشة.
 لعب الأدوار.
مشكلات الأداء.
التحديد الذاتي.
المقابلات.
الاستبيانات.
دراسة الأزمات.
تحليل السيرة الذاتية والوثائق.
أساليب التدريب المتابعة
‏أولا: المحاضرة
ثانيا: المناقشة
ثالثا: دراسة الحالة
رابعا: تمثيل الأدوار
خامسا: حلقة النقاش
سادسا: المشغل التدريبي



الإشراف التأملي الذاتي
يهدف إلى تحقيق الممارسة المهنية الذاتية دون الوقوف عند معرفتها وتلقينها بقصد تحقيق النمو المهني المستمر وتكوين الإحساس بالمسؤولية الذاتية لتحقيق الغاية من التدريس بالإضافة الى تعزيز الممارسة ذاتها في مجال البحث والتدريب
خطواته
  • تحديد حدث أو موقف ما لغرض التأمل
  • جمع المعلومات
  • تحليل المعلومات
  • التجريب
  • اختيار القرار
  • تطبيق القرار( مرحلة التنفيذ)
الإشراف القائم على الأهداف
أربعة مراحل
  • وضع الأهداف
  • وضع الخطة
  • التنفيذ والمتابعة
  • قياس الإنجاز
الإشراف العيادي جلكمان
يتجاوز مرحلة التفتيش والتصحيح الى مرحلة البناء وإحلال الصالح محل القديم الخاطئ
v   يبذء من الرؤية الواضحة
v   ورؤية مشتركة
v   للتطوير وعدم أضاعه الوقت
v   يستند لي مبدأ تعزيز العلاقات الانسانية
v   يتحقق من عدة أشكال
  • الإشراف المباشر يعطي المشرف توجيهات مباشرة (يستخدم للمعلمين الذين يتصفون بالتفكير التجريدي المنخفض)
  • الإشراف التشاركي يشترك المشرف والمعلم في وضع خطة عمل تشمل (الأهداف - الإجراءات التنفيذية - التقويم - المتابعة ).
(يستخدم للمعلمين الذين يتصفون بالتفكير التجريدي المتوسط)
  • الإشراف غير المباشر يؤكد على ان عملية التعلم تعتمد في الأصل على خبرات ذاتية إذا المعلم يجب ان يتوصل لحلول نابعة من ذاته لتحسين مستوى طلابه (يستخدم للمعلمين الذين يتصفون بالتفكير التجريدي العالي).
الإشراف المتنوع جلاتهورن
فلسفته تدور حول ان التفاوت والتباين بين المعلمين لا يجدي الإشراف العيادي للجميع دون استثناء وحدد أربع اساليب إشرافية يختار منها الأنسب:
·       المكثف
·       التعاوني
·       الذاتي
·       الاداري

ولهم حرية اختيار الأسلوب المناسب لتطوير قدراتهم واحتياجاتهم





مستويات التغيير
هي:
مُستوى البيئة، ويشمل: المكان، والزّمان، والأوضاع المحيطة.
مُستوى السلوك: يُقصَدُ بهِ ما نفعلهُ أو تفعلهُ أطرافٌ أخرى لحلّ المُشكلة.
مُستوى القُدرات والمهارات: وهي البرامج والادوات والامكانيات التي تحرك السلوك المرتبط بالنتيجة المرجوة.
مُستوى القيم والمُعتقدات: يُحيلنا هذا المُستوى إلى المقاصدِ والغاياتِ الّتي تختبئُ خلفَ السّلوكِ.
مُستوى الهُويّة: صورةُ الإنسانِ عن نفسهِ.

المُستوى الرّوحاني أو الإيمانيّ: يتمثّلُ في سؤال «لأجل من نعيش كل هذه الحياة؟ ونفعل ما نفعله؟ ونجتنب ما نجتنبه؟».



مستويات التغيير التنظيمي :
هناك أربعة مستويات للتغيير هي :
1ـ المعرفة وهي أن يتم التعرف على الفكرة أو المشروع وأبعاده المختلفة وجوانبه المتعددة .
2ـ التوجيه وهنا لا بد من الاقتناع بالتغيير حتى يصبح لدى الموظف توجه إيجابي وحماس لهذا التغيير.
3ـ السلوك الفردي وهو ذلك السلوك الذي يدل على الايمان بالتغيير والاقتناع به والإصرار على تحقيقه .
4ـ السوك الجماعي : حيث تتبنى المجموعة فكرة التغيير والمطالبة به والعمل بمقتضاه ومن ثم يصبح التغيير سلوكاً جماعياً ، والجدول التالي يوضح مستويات التغيير بحسب درجته.
" اذا اردت أن تحدث تغيرات وتطويرات صغيرة متدرجة اعمل على الممارسات والسلوك أو الأسلوب ، اما اذا أردت أن تحدث تطورات مهمة وكبيرة فاعمل على المنظورات Paradigm ".
"المولف ستيفن كوفي"  

مستويات التغيير مصنفة حسب درجة التغيير

 













يحدث التغيير التنظيمي في المجالات الآتية :
1ـ الأنشطة والأعمال : مثل إحداث أعمال أو انشطة جديدة ، او دمج أنشطة مع أنشطة أخرى ، أو إلغاء أعمال قائمة العنصر البشري : مثل زيادة حجم القوى العاملة عن طريق الاختبار والتعيين ، أو تخفيض حجمها عن طريق التسريح أو الفصل ، أو زيادة مهارتها من خلال برامج التدريب والتنمية .. الخ .
2ـ الموارد الماديـة : كتغيير عدد الآلات ، رفع مستوى التقنية المستخدمة ، تغير نوع المواد الأولية ... الخ .
3ـ السياسات : مثل إلغاء سياسات قائمة ، إدخال أخرى جديدة ، تعديل سياسات معمول بها ... الخ .
4ـ طرق وإجراءات العمل : تبسيط الإجراءات لتحقيق سرعة في الأداء ، أو ادخال طرق جديدة ... الخ .
5ـ الهيكل التنظيمي : إعداة تقسيم الوحدات الإدارية ، أو إحداث إدارات جديدة ، أو دمج إدارات أخرى ... الخ .

برامج التغيير التنظيمي والنتائج المتوقعة


رابط في المدونة للاختبار اضغط هنا على الرابط
د. محمد بالغيث الشهري
m_monsht@hotmail.com