لوحات الاعلانات

تصنف نظريات التعلم حسب الجانب الذي تركز النظرية عليه إلى نمطين


تصنف نظريات التعلم حسب الجانب الذي تركز النظرية عليه إلى نمطين :
1- نظريات التعلم المعرفية Cognitive Teaching Theory

تركز على البنية المعرفية للمتعلم وكيفية بنائها وإدخال المعارف الجديدة إليها عن طريق العديد من الاستراتيجيات المعرفية.

2- نظريات التعلم الاجتماعي Social Teaching Theory
تركز على السياق الاجتماعي الذي يحدث فيه التعلم، مثل البيئة المحيطة والسلوك والدافعية والحاجات .
1- نظرية جيروم . س . برونر
Gerome . S. Bruner
2- نظرية روبرت جانييه
Robert Gangue
3- نظرية دافيد أوزوبل
David Ausubel
4- نظرية جان بياجيه
Jean Beige

1- نظرية جيروم . س . برونر Gerome . S. Bruner

• يفترض برونر أن كل فرد يمكن تعليمه أي موضوع في أي عمر حيث ينمو تفكير الفرد من خلال تفاعله مع بيئته.
• يعطي للمتعلم دوراً نشطاً في تطوير المعلومات.
• يهتم بالتعلم بالاكتشاف ويعرفه بأنه إعادة تنظيم وتحويل البيانات بهدف اكتشاف بيانات أو معلومات جديدة بالنسبة للمتعلم.
• الهدف من التعليم عند برونر هو نقل المعرفة إلى المتعلم وأيضاً تنمية اتجاه إيجابي نحو التعلم لديه.

تنظيـــــم المحتــــــوى
ينظم المحتوى بحيث تقدم الأفكار الأساسية من المفاهيم والمبادئ عن طريق:
التمثيلات الملموسة العملية .
ثم التمثيل بالنماذج والصور.
ثم التمثيلات المجردة الرمزية.
ويرى أن ينظم المحتوى وفق التنظيم الحلزوني للمنهج.

طــــــرق العـــــــرض
يرى برونر أن هناك ثلاثة أنماط لطريقة عرض المحتوى هي :
1 – التمثيل العياني الملموس (بالعمل والنشاط)
Inactive Mode
2 – التمثيل الأيقوني
Iconic Mode
3 – التمثيل الرمزي والمنطقي
Symbolic & Logical Mode

ويمكن للمعلم أن يختار إحدى هذه الأنماط أو جميعها عند تقديم المادة الدراسية.

عمليــــة التدريس
* يهتم برونر بمهارات الاستقصاء أكثر من الاهتمام بالحقائق.
* يعتمد على طريقة الاكتشاف في التدريس.

وطريقة الاكتشاف فيها عدة طرق فرعية ، منها :
• الطريقة الاستقرائية • طريقة حل المشكلات
• طريقة الاكتشاف الموجه • طريقة الاكتشاف الحر
• طريقة الاكتشاف المفتوح • طريقة الاكتشاف الإرشادي

2- نظرية روبرت جانييه Robert Gangue

* افترض " جانييه " أن كل مادة أكاديمية أو كل موضوع في هذه المادة أو كل جزء من هذا الموضوع له بنية هرمية Hierarchy تشمل قمتها أكثر الموضوعات أو الأجزاء تركيباً وتليها الأقل تركيباً حتى الأبسط في قاعدة البنية الهرمية.

* وتعتبر موضوعات كل مستوى متطلب قبلي
Prerequisite لتعلم الموضوعات الأكثر تركيباً منها في البنية المعرفية الهرمية.

* التخطيط للتعليم ينبغي أن يهتم بتحديد وترتيب المتطلبات القبلية اللازمة لتعلم كل موضوع داخل المادة الدراسية والمادة الدراسية ككل، ويعتمد في ذلك على تحليل المهام
Task Analysis.

تنظيـــــم المحتــــــوى
يتم تنظيم المحتوى في ترتيب هرمي يتألف من مستويات تبدأ بأكثرها تركيباً في قمة الهرم وتنتهي في قاعدة الهرم بأبسطها.

عمليــــة التدريس
1) يتم تحليل الموضوع إلى مهام متدرجة من المركب للبسيط وفقاً لتنظيم هرمي قمته أكثر المهام تركيباً وقاعدته أكثرها بساطة.
2) وعند تنفيذ الدرس يتم البدء بقاعدة الهرم أي أكثر المهام بساطة.
3) يرى جانييه استخدام الأسلوب التحليلي في تنظيم المحتوى وتخطيط الدرس حيث يبدأ من المركب وينتهي بالبسيط .
4) يقترح الأسلوب التركيبي في تنفيذ الدرس.

3- نظرية دافيد أوزوبل David Ausubel
1) كل مادة أكاديمية لها بنية تنظيمية تتميز بها عن المواد الأخرى وفي كل بنية تشغل الأفكار والمفاهيم الأكثر شمولاً وعمومية موضع القمة ثم تتدرج تحتها الأفكار والمفاهيم الأقل شمولية وعمومية ثم المعلومات التفصيلية الدقيقة.
2) البنية المعرفية لأي مادة دراسية تتكون في عقل المتعلم بنفس الترتيب من الأكثر شمولاً إلى الأقل شمولاً.
3) التعلم يحدث إذا نظمت المادة الدراسية في خطوط مشابهة لتلك التي تنظم بها المعرفة في عقل المتعلم.

قدم " أوزوبل " تصنيفاً للتعلم إلى أربعة أنماط على أساس بعدين:
 البعد الأول : طريقة تقديم المعلومات
l بالاستقبال أو الاكتشاف .
 البعد الثاني : طريقة المتعلم في ربط المعرفة
l الجديدة ببنيته المعرفية.

تقديم المعرفة
الاستقبال الاكتشاف
نمط التعلم فى ربط المعرفة الجديدة ببنيته المعرفية الفهم وإدراك المعنى 1- تعلم بالاستقبال قائم على المعنى
تقدم المعرفة فى صورة كاملة للمتعلم فيقوم بربطها بنيته المعرفية بطريقة منظمة . 3- تعلم بالاكتشاف قائم على المعنى
يصل المتعلم الى المعرفة بنفسه فيقوم بربطها ببنيته المعرفية بطريقه منظمه
الحفظ 2-تعلم بالاستقال قائم على الحفظ
تقدم المعرفة فى صورة كاملة للمتعلم فيحفظها المتعلم دون ربطها ببنيته المعرفية 4- تعلم بالاكتشاف قائم على الحفظ
يصل المتعلم الى المعرفة بنفسه فيحفظها المتعلم دون ربطها ببنيته المعرفية

تنظيـــــم المحتــــــوى
يقترح " أوزوبل " للوصول إلى تعلم قائم على المعنى مبدأين لتنظيم المحتوى :
1 – التفاضل المتوالي .
2 – التوفيق التكاملي .

ويعني المبدأ الأول أن ينظم محتوى المادة الدراسية من المفاهيم الأكثر شمولاً إلى المفاهيم الأكثر تفصيلاً وتخصصاً .

ويعني المبدأ الثاني أن تتكامل وتتوافق المعرفة الجديدة من محتوى معين مع المعرفة السابقة الموجودة في البنية المعرفية لعقل المتعلم .

عمليــــة التدريس

* يقترح أوزوبل إستراتيجية معينة تستخدم منظم الخبرة المتقدم
Advancement Experience Organizers

* وهو مقدمة شاملة تمهيدية تقدم للمتعلم قبل تعلم المعرفة الجديدة وتكون على مستوى من التجريد والعمومية والشمول وبعبارات مألوفة لدى المتعلم .

* بحيث تيسر احتواء المادة الجديدة في البنية المعرفية للمتعلم عن طريق الربط بين الأفكار الجديدة المراد تعلمها وبين الأفكار الموجودة في البنية المعرفية للمتعلم

وتنقسم المنظمات المتقدمة إلى نمطين :

1 – المنظمات المتقدمة الشارحة:
Explanative Advanced Organizers
* يستخدم هذا النمط حيث تكون المادة المراد تعلمها جديدة تماماً وغير مألوفة للمتعلم حيث تزود المتعلم ببناء تصوري عن موضوع التعلم بحيث يمكن ربطه بتفاصيل ذلك الموضوع .

2 – المنظمات المتقدمة المقارنة:
Comparative Advanced Organizers
* يستخدم هذا النمط حيث تكون المادة موضوع التعلم مألوفة للمتعلم بحيث يساعد المتعلم على إيجاد تكامل بين المفاهيم الجديدة والمفاهيم الموجودة في بنيته المعرفية.
* يساعد المتعلم على التمييز بين الأفكار الجديدة والأفكار الموجودة في بنيته المعرفية.

4- نظرية جان بياجيه Jean Beige

* يفترض " بياجيه " في نظريته أن أي فرد يمكن أن يتعلم أي موضوع بشرط أن يناسب مرحلة النمو العقلي للفرد

* الإستراتيجية هي الطريقة التي يستطيع الطفل من خلالها أن يتعامل مع المتغيرات البيئية خلال مراحل نموه من أجل حدوث تفاعلات جديدة بينه وبين البيئة وتتغير هذه الاستراتيجيات تبعاً لنضج الطفل وما يكتسبه من خبرات

* اكتشف بياجيه أن الأطفال في نموهم العقلي يمرون بمراحل محددة، يتصف سلوك الطفل وتفكيره في كل منها بخصائص معينة ، ومراحل النمو العقلي تتصف بالثبات في تتابعها لدى كل طفل وفي كل ثقافة، وقد تختلف الحدود الزمنية من طفل لآخر في ذات الثقافة الواحدة.

مراحل النمو العقلي

*مرحلة التفكير الحس – حركي
Sensory Motor Stage

* مرحلة ما قبل العمليات (التفكير الرمزي):
Preoperational Stage

* مرحلة العمليات العيانية:
Concert Operational Stage

* مرحلة العمليات الشكلية (التفكير المجرد):
Formal Operational Stage

تنظيــــم المحتـــــوى

تهتم نظرية بياجيه بالتنظيم الرأسي للمنهج حيث أن مراحل النمو عند بياجيه تمتد من الميلاد وحتى سن الخامسة عشر ، حيث يقترح بياجيه تنظيم محتوى المنهج للتلاميذ في كل مرحلة من مراحل النمو وفق خصائص النمو العقلي والمعرفي لهذه المرحلة .

فمثلاً التلاميذ في المرحلة الابتدائية (الصف الرابع والخامس) يقعون في مرحلة العمليات العيانية ولذلك يبنى المنهج وينظم في ضوء تفكير الطفل في هذه المرحلة وخاصة في المحتوى والتدريبات والتمارين .



عملية التدريس

* تقترح نظرية بياجيه مراعاة النمو العقلي للتلميذ وخصائصه النفسية وخاصة مفاهيم التمثيل والمواءمة والاستدخال عند عرض أي مادة جديدة

* يقسم بياجيه عملية التعلم إلى :
تمثيل مواءمة استدخال
(للمعرفة الجديدة في البناء المعرفي للمتعلم)

* وأيضاً تعطي نظرية بياجيه دوراً هاماً للإرشاد والتوجيه والتأكيد على البناء المعرفي .


إعداد

سماح حسن رضوان


النظريات المعرفية الحديثة في التعلم .. مبادىء وتطبيقات

                                                                       أ.م.د.علي شاكر الفتلاوي

 

مقدمة :


يرى الكثير من علماء علم النفس التربوي أن التعلم عبارة عن تغير نسبي في المعرفة أو المهارة أو السلوك نتيجة للممارسة أو الخبرة أو التدريب، ومن المؤكد أن الوظيفة الاساسية للمؤسسة التعليمية مساعدة التلاميذ على التعلم بفاعلية .

وهناك الكثير من النظريات التي حاولت تفسير ظاهرة التعلم لكونها من أكثر الظواهر التربوية والنفسية استقطابا لاهتمام علماء النفس التربوي .

حاولت المدرسة المعرفية  تجاوز كل من التكوينية /البنائية والسلوكية .

مفاهيم اساسية :

 

المعرفة:
يشير مفهوم المعرفة إلى تفاعل كل من العمليات العقلية والعمليات المعرفية (المحتوى المعرفي) والخبرات المباشرة وغير المباشرة التي تنعكس في قدرة الفرد على حل المشكلات .

البنية المعرفية:
يقصد بها المفاهيم أو الأفكار شبه الثابتة والمنظمة تنظيما ذاتيا ومتمايزا في وعي المتعلم، ويفترض أوزوبل ,  أن طبيعة هذا التنظيم طبيعة هرمية متدرجة من المفاهيم الأكثر شمولا في القمة إلى المفاهيم الأقل شمولا .

النظريات الاشهر في التعلم المعرفي الحديث .

 

1.     نظرية التعلم اللفظي المعرفي القائم على المعنى ل (اوزوبل)


تمثل نظرية [أوزوبل] للتعلم اللفظي المعرفي القائم على المعنى إحدى النظريات المعرفية الهامة التي حاولت أن تفسر ظاهرة التعلم من منظور معرفي.
الإطار العام للنظرية
حاول [أوزوبل] في هذه النظرية تفسير كيف يتعلم الأفراد المادة اللفظية المنطوقة والمقروءة .
ويرى [أوزوبل] أن المتعلم يستقبل المعلومات اللفظية ويربطها بالمعرفة والخبرات السابقة، وبهذه الطريقة تأخذ المعلومات الجديدة بالإضافة إلى المعلومات السابقة معنى خاصا لديه ، وعلى ذلك فإن سرعة وفاعلية التعلم تعتمدان على عدة عوامل أهمها:
1-
مدى ارتباط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة داخل البناء المعرفي للفرد.
2-
مدى تنظيم المعلومات وترابطها داخل البناء المعرفي للفرد.
3-
مدى قدرة كل من المعلم والمتعلم على اكتساب المعلومات الجديدة الحيوية والمعاني والدلالات.

 

البنية المعرفية:
يقصد بها المفاهيم أو الأفكار شبه الثابتة والمنظمة تنظيما ذاتيا ومتمايزا في وعي المتعلم، ويفترض [أوزوبل] أن طبيعة هذا التنظيم طبيعة هرمية متدرجة من المفاهيم الأكثر شمولا في القمة إلى المفاهيم الأقل شمولا .

 

2 . نظرية جيروم س . برونر

يفترض برونر أن كل فرد يمكن تعليمه أي موضوع في أي عمر وأنه ينبغي إثراء البيئة المحيطة به حتى يمكن تنمية واستثمار طاقة الفرد إلى أقصى مدى ممكن حيث ينمو تفكير الفرد من خلال تفاعله مع بيئته . وإن كل إنسان له تصور خاص لرؤية العالم من حوله وتفسير هذه الرؤية لنفسه ، والمعلم إذا فهم طريقة المتعلم في تصور عالمه فإنه يستطيع تعليمه أي موضوع .

 

            ويعطي برونر للمتعلم دورا نشطا في تطوير المعلومات ويرى أن المتعلم ينبغي أن يكون قادرا على صياغة مشكلاته والبحث عن حلول بديلة بدلاً من البحث عن إجابة واحدة فقط ؛ فهو يهتم بالطريقة الشخصية التي ينمي كل فرد من خلالها مفهومه عن نفسه وعن عالمه .

 

            ولذلك فهو يهتم بالتعلم بالاكتشاف ويعرفه بأنه إعادة تنظيم وتحويل البيانات والأدلة ليصل إلى ما وراء هذه البيانات والمعلومات المتاحة فيكتشف بيانات أو معلومات جديدة بالنسبة للمتعلم .

 

          فالهدف من التعليم عند برونر هو نقل المعرفة إلى المتعلم وأيضاً تنمية اتجاه إيجابي نحو التعلم لديه، وتنمية مهارات الاستقصاء والاكتشاف لدى المتعلم بما يتيح له التفاعل بإيجابية مع بيئته الاجتماعية والفيزيقية ويهيئه للنمو العقلي.

تنظيم المحتوى

          يرى برونر أن ينظم المحتوى بحيث تقدم الأفكار الأساسية من المفاهيم والمبادئ والتمثيلات الملموسة العملية ثم التمثيل بالنماذج والصور ثم بالتمثيلات المجردة الرمزية . ويرى أن ينظم المحتوى وفق التنظيم الحلزوني للمنهج .

طريقة العرض

          يرى برونر أن طريقة العرض للمحتوى تعتبر ثلاثة أنماط ، هي :

1 التمثيل العياني الملموس (بالعمل والنشاط)   Inactive Mode

          حيث توضح الخبرات بالملموسات والأفعال وخاصة المهارات الحركية .

2 التمثيل الأيقوني    Iconic Mode

          حيث توضح الخبرات عن طريق الصور والرسوم والنماذج أو خرائط .

3 التمثيل الرمزي والمنطقي   Symbolic & Logical Mode

          حيث تترجم الخبرات إلى لغة مما يتيح استنباط منطقي لحل المشكلة .

 

    ويمكن للاستاذ أن يختار إحدى هذه المراحل أو جميعها عند تقديم المادة الدراسية.

 

 

يهتم برونر بمهارات الاستقصاء أكثر من الاهتمام بالحقائق حيث يرى أن المتعلم إذا فهم بنية المعرفة فهذا الفهم يتيح له التقدم معتمداً على نفسه ، وبذلك فهو يعتمد على طريقة الاكتشاف في التدريس .

         

وطريقة الاكتشاف فيها عدة طرق فرعية ، منها :

الطريقة الاستقرائية طريقة حل المشكلات الاكتشاف الموجه الاكتشاف الحر الاكتشاف المفتوح الاكتشاف الإرشادي .

نظرية جانيية

          وضع روبرت جانييه مبادئ لنظرية في التعلم تعد نموذجاً للتعليم؛ حيث افترض " جانييه " أن كل مادة أكاديمية أو كل موضوع في هذه المادة أو كل جزء من هذا الموضوع له بنية هرمية Hierarchy تشمل قمتها أكثر الموضوعات أو الأجزاء تركيباً وتليها الأقل تركيباً حتى الأبسط في قاعدة البنية الهرمية .

          وتعتبر موضوعات كل مستوى متطلب قبلي Prerequisite لتعلم الموضوعات الأكثر تركيباً منها في البنية المعرفية الهرمية.

 

          وفي ضوء هذا الافتراض ، يرى " جانييه " أن المتعلم يكون مستعداً لتعلم موضوع جديد عندما يتمكن من المتطلبات القبلية اللازمة لتعلم هذا الموضوع . وبذلك فإن التخطيط للتعليم ينبغي أن يهتم بتحديد وترتيب المتطلبات القبلية اللازمة لتعلم كل موضوع داخل المادة الدراسية وأيضاً تلك التي تلزم لتعلم المادة الدراسية ككل ، ويعتمد في ذلك على تحليل المهام Task Analysis .

 

تنظيم المحتوى :

          يدعو جانييه إلى تنظيم المحتوى في ترتيب هرمي يتألف من مستويات تبدأ بأكثرها تركيباً في قمة الهرم وتنتهي في قاعدة الهرم بأبسطها . ويتضمن كل مستوى مهام Tasks لها نفس الدرجة من التركيب وتعتبر مهام كل مستوى متطلبات قبلي لتعلم مهام المستوى الأكثر تركيباً (كما هو موضح بالشكل ) .

 

التدريس :

 

          عند التخطيط لتدريس موضوع ما وفقاً لنظرية جانييه فإنه يتم تحليل الموضوع المراد تعليمه إلى مهام متدرجة من المركب للبسيط وفقاً لتنظيم هرمي قمته أكثر المهام تركيباً وقاعدته أكثرها بساطة ، وعند كل مستوى من مستويات التنظيم الهرمي يحدد الأداء المتوقع من المتعلم في صورة سلوك مستهدف .

 

          وعند تنفيذ الدرس يتم البدء بقاعدة الهرم أي أكثر المهام بساطة وتعليمها للمتعلم وعندما يستوعب المتعلم المستوى الأكثر بساطة ينتقل للمستوى الأرقى تركيباً وهو ما يسميه " جانييه " الانتقال الرأسي للتعلم .

         

وهكذا يرى جانييه استخدام الأسلوب التحليلي في تنظيم المحتوى وتخطيط الدرس حيث يبدأ من المركب وينتهي بالبسيط ، بينما يقترح الأسلوب التركيبي في تنفيذ الدرس حيث يوصي بتدريس أبسط المهام ثم التدرج حتى الوصول إلى الأكثر تركيباً وهو المهمة الرئيسية .

 

https://shms.sa/authoring/18417-%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/view  


بعض المفاهيم لاختبار رخصة المعلم

م

المفهوم

التعريف الاجرائي

 

 

1

الإشراف التربوي

عملية تعاونية تهدف إلى تحسين العملية التعليمية على المستويات كافة، وتتطلب تفاعلا مثمرة بين المشرفين التربويين والمعلمين؛ بهدف توعيتهم بمسؤولياتهم، وتوجيههم، وتحسين أدائهم التدريسي؛ بما يسهم في تطوير العملية التعليمية في ضوء المستجدات التربوية

 

 

2

المجتمع المهني التعلمي

 

بيئة تعلمية قائمة على التشارك والتأمل المهني والبحث والتجريب بين المعلمين وكافة العاملين بالمدرسة، بهدف تنمية الأداء المهني وتطوير القدرات بما يحقق التعلم الفعال للطلاب، والوصول إلى تحقيق مفهوم المدرسة المستقلة وبناء كفاءتها الداخلية.

 

 

3

التطوير المهني التشاركي

 

يقصد به: التطوير المستمر القائم على التشارك في التأمل المهني والبحث والتجريب المشترك ليس فقط بين المعلمين بل أيضا بين المشرفين التربويين أنفسهم، بهدف تنمية الأداء المهني الهم وتطوير قدراتهم بما يحقق التعلم الفعال للطلاب ويحقق مفهوم المدرسة المستقلة وبناء كفاءتها الداخلية.

 

4

تمهين الإشراف التربوي

 

السعي نحو امتلاك المشرف للكفايات المهنية، وبمستويات محددة من الدراية والممارسة والإجادة والإتقان، تجعله قادرا على القيام بالأعباء والمهام الوظيفية، وفي الوقت ذاته تحقق له شعورا بالرضا النفسي عن المهنة التي يقوم بها.

 

5

الإشراف التربوي التشاركي

 

يعتمد هذا النوع من الإشراف التربوي على مشاركة كل من له علاقة بالعملية التعليمية من مشرفين تربويين ومديري مدارس ومعلمين ومتعلمين، وينبثق من كونه عملية فنية مصاحبة للعملية التعليمية في المدرسة، هدفها التحسين المستمر لنتاجات المدرسة، وهو بذلك يشير إلى المسئولية المشتركة للعاملين بالمدرسة مع المشرفين التربويين الذين لهم دورهم التربوي الفعال والمؤثر.

 

6

الكفاية المهنية

 

يقصد بها: مجموعة المعارف والمهارات والاتجاهات التي يحتاجها المشرف التربوي للقيام بعمله الإشرافي بأقل قدر من الكلفة والجهد والوقت، والتي لا يستطيع بدونها أداء واجبه بالشكل المطلوب.

 

7

بنية الكفاية

 

تعبر عما تتضمنه الكفاية المهنية من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي تصاغ في صورة مخرجات أو نواتج تصف الكفاية.

 

8

شواهد الكفاية

 

عبارة عن أمثلة عملية لإثبات تحقق الكفاية المهنية لدى المشرف التربوي، مثل: سجلات، أنشطة محددة، نواتج تعلم. وغيرها  

 

9

التأمل المهني

 

أداء عقلي مهني فردي وجماعي، يقوم على المراجعة والنظر النقدي الدقيق فيما يقوم به الفرد من أعمال بقصد استخلاص نتائج أو عبر أو وضع ملاحظات.

 

10

البحث الإجرائي

هو أسلوب بحثي يعتمد تحديد مشكلات تربوية أو تعليمية مباشرة تواجه الطالب أو المعلم أو المشرف التربوي، والعمل على اقتراح حلول لها وفق آلية علمية محددة، تبدأ بالتفكير في المشكلة وتنتهي بتوليد حلول وبدائل.

 

11

مصفوفات المنهج

يعبر بمصفوفات المدى والتتابع للمنهج عن جداول يتم تصميمها من خبراء المناهج، وتضم مصفوفات مجموعة من الموضوعات التي تزداد عمقا، واتساعا، وتفصيلا لكل مادة على حدة (مدی).

 ويتم تنظيمها، وترتيبها، بصورة متسلسلة يتضح فيها المنطقية في تتابع المواد طوال مراحل التعليم العام.

 

12

كفايات المنهج

 

مجموعة المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم والعمليات العقلية اللازمة للطلاب التي يفترض أن تكون قابلة للملاحظة والقياس، ويفترض أن تظهر لدى المتعلم في صورة قدرات معرفية ومهارية ووجدانية، ولا بد من وجود معايير يعتمد عليها في تقويم الكفايات لدى المتعلم

 

13

أسس المنهج

 

يقصد بأسس بناء المنهج تلك الأصول الفكرية والعقائدية والاجتماعية والنفسية والمعرفية التي يتعين مراعاتها، والأخذ بها عند بناء المنهج المدرسي، وتتمثل أهمية هذه الأسس في كونها المصادر الأولى والجوهرية التي تشتق منها عناصر المنهج ومكوناته، كما أنها تشكل الإطار العام والمحدد لوجهة المنهج.

اختبار رخصة المعلم الاختبار التربوي العام القسم الكمي

اختبار رخصة المعلم الاختبار التربوي العام القسم الكمي

الشرح منقول من حساب الأستاذ يحيى المالكي في تويتر https://twitter.com/y77ya

شرح مميز ومختصر وذكي 






















أثر عمليات التقويم الصفي في تحسين تعلَم الطلبة

أثر عمليات التقويم الصفي في تحسين تعلَم الطلبة

 التقويم الصفي: هو العمليات المستخدمة للبحث عن الأدلة والشواهد وتفسيرها ليتم استعمالها من قبل المعلمين والطلبة لتحديد أين يقف المتعلمون من عملية تعلمهم وإلى أين يجب أن يتجهوا، ولتحديد أفضل السُبُل للوصول إلى حيث يجب أن يتجهوا.

ويشير هذا المصطلح إلى جميع الأنشطة التي يقوم بها المعلمون والطلبة لقياس أداء الطلبة وقدراتهم، والتي تزودهم بمعلومات يمكن استخدامها على شكل تغذية راجعة لتحسين أنشطة التعليم والتعلم.

 والتقويم عملية مستمرة تترافق مع التعلم منذ بداية الفصل أو الوحدة الدراسية وحتى التقويم الختامي في النهاية؛ وذلك بهدف مساعدة الطلبة على التعلم بشكل أفضل وتحسين نوعية تعلمهم في وقتهم الراهن، وعلى إنجاز نتائج أفضل في جميع مجالات حياتهم التعليمية وحياتهم العملية.

وينجم عن التقويم الصفي تجارب وخبرات تعلَمية أكثر تحدياً ومتعة بحيث يصبح الطلبة أكثر وعياً بعملية تعلمهم، ويشعرون باندماجهم بها من خلال مشاركتهم في وضع أهداف ومعايير التقويم، فيشعرون بامتلاك نجاحاتهم التي تؤدي بهم إلى تحقيق

أهدافهم وأهداف التعلم.

ومفهوم التقويم الصفي ليس جديداً، وهو ينطلق من فكرة أن كل طالب هو حالة خاصة وأن كل طالب يمتلك القدرة على التعلم، وأن على المعلمين أن يطوروا كفاياتهم المرتبطة بعمليات التقويم.

كما يُنظر لعملية التقويم كجزء هام من المنهاج ويتكامل مع باقي عناصره.

أهداف عمليات التقويم الصفي:

-        أن يعرف كل طالب ماذا يحتاج لكي يتحسن وكيف يصل إلى هدفه، مما يحفزه على التعلم ويصبح متعلماً معتمداً على ذاته وطموحاً في مساره نحو التحسن والتطور.

-        أن يصبح المعلم مزوداً بكل ما يمكَنه من وضع أحكام حقيقية حول تحصيل طلبته، وأن يدرك المفاهيم والمبادئ الخاصة بتطور الطلبة، وأن يعرف كيف يستخدم أحكامه التقويمية في وضع الخطط المتنوعة من أجل رفع تحصيل طلبته بمستوياتهم المختلفة.

-        أن تكون المدرسة قادرة على توظيف استراتيجيات التقويم وأدواته المختلفة لإجراء عمليات التقويم المنتظمة والمنظمة والمفيدة والدقيقة لتشخيص مستويات الطلبة ومتابعة تعلمهم وتطورهم. و

-        أن يكون التقويم الصفي جزءاً من نظام التقويم الشامل في المدرسة وليس نشاطاً منفصلاً، لأنه يغذي المفهوم التراكمي والتصاعدي لتحصيل الطلبة.

-        أن يعرف كل ولي أمر كيف يطور ابنه ويدعمه، ويعرف ماذا يحتاج ابنه لتحسين مستواه التعليمي، وكيف يتعاون مع المعلم الذي يقود عملية تطوره.

شروط ومواصفات عمليات التقويم الصفي:

هو تقويم دقيق في حالة وضع معايير واضحة ومحددة تمكَن من قياس أداء الطلبة بشكل صحيح، وفي إجراء تقويم مرتبط بأهداف التعليم والتعلم.

تقويم عادل؛ بحيث تكون الأساليب المستخدمة صحيحة، وتخلو أنشطة التقويم من أي تحيز أو تمييز بين الطلبة.

تقويم موثوق؛ يضمن الثبات والموضوعية في الأحكام، ويستند إلى أدلة وشواهد متعددة.

تقويم مفيد لأنه يحدد العوائق التي تحول دون تقدم الطلبة. ويُستفاد من تلك المعلومات في التخطيط لوضع الخطوات اللاحقة للتعلم.

 تقويم مركَز لأنه يحدد جوانب التعلم التي تحتاج إلى معالجة لدى الطالب وجوانب القوة التي تحتاج إلى تطوير.

 

أنواع التقويم: فرّق علماء التربية بين أنواع التقويم بحسب الهدف من عملية التقويم:

التقويم التشخيصي (الأولي أو القبلي): هو التقويم الذي يتم إجراءه قبل البدء بالوحدة الدراسية الجديدة لتحديد ما يعرفه الطالب وما لا يعرفه عن الموضوع.

  كما يُجرى لتحديد نمط تعلم الطالب وأنواع الذكاءات لديه. وهو الإجراء الذي يُستخدم لتحديد مدى إجادة الطالب في أداء مهارة أو مجموعة من المهارات المرتبطة بموضوع معين أو مجموعة من المواضيع. كما يتم تحديد الثغرات والمفاهيم المغلوطة لدى الطالب.

التقويم التكويني (البنائي أو الأثنائي): هو التقويم الذي يتم أثناء تعليم الوحدة الدراسية من خلال عمليات التعليم والتعلم اليومية في الصفوف خلال الفصل الدراسي

 ويُستخدم لتوجيه التعلم وتحسينه والتعديل عليه.

 ويُجرى لتحديد معرفة الطالب ومهاراته أثناء تقدمه في الوحدة الدراسية ليتم تحديد الثغرات والفجوات في الفهم والأداء لتحسين عملية التعليم والتعلم وإبقائها في المسار الصحيح.

 التقويم الختامي (تقويم التعلَم): هو التقويم الذي يتم في نهاية الوحدة الدراسية أو الفصل الدراسي لتحديد مستوى المعرفة التي حصل عليها الطالب. وعادة ما يتضمن علامة أو درجة توضعان بحسب معايير الأداء. ويتم تقديم النتائج للطلبة وذويهم. وهو يركز على نتاجات التعلم، ويقارن إنجازات الطالب بالمعايير الموضوعة. ويتخذ تقويم النتاجات النهائية أشكالاً مختلفة كالامتحانات وملف الإنجاز، وغيرها.

 

المبادئ العامة لعمليات التقويم الصفي ما يلي: التقويم عملية أساسية في التعليم الصفي ، ويُنظر إليه على أنه مفتاح التعلم، وهو مكمَل لعملية التعليم والتعلم. يوفر التقويم المعلومات اللازمة لتقديم التغذية الراجعة الفاعلة للطلبة وذويهم وللمعلمين. التفاعل بين عمليات التعلم واستراتيجيات التقويم لتطوير عملية التعلم. وهذا يعني أن يعكس المعلمون أهداف التقويم على استراتيجيات التقويم المتبعة، وأن يتم تضمين التقويم في أنشطة التعلم، وأن توضح أنشطة التقويم نتائج التعلم. ليس الهدف من عملية التقويم هو حصول الطالب على علامة أفضل فقط، بل أن يحصل الطالب على تعلَم أعمق وذو نوعية أفضل. مساعدة الطلبة على تحمل مسؤولية تعلمهم. وهذا يعني أن تشتمل عمليات التقويم على استراتيجيات وأدوات للتقويم الذاتي وتقويم الأقران. إن التقويم الذي يحدد نقاط البداية للتعلم ويفحص قدرات الطلبة أثناء تعلَمهم ويحدد نقاط الفهم وما تم تعلَمه، ويستطيع أن يحدد الخطوات اللاحقة في التعلَم يُعتبر بحق عنصراً من عناصر التعليم الجيد والمتميز

منقول من المصدر

خرائط مفاهيم

خرائط مفاهيم 



 هل تناسب استراتيجية الاستقصاء التعليم عن بعد؟
 وهل تنمّي مهارات التفكير؟ 
وكيف تشجّع الطالب على العمل المستقل؟
 ألا يسهم وصول المتعلّم إلى المعرفة بنفسه في تنمية ملكة البحث لديه؟
 وكيف توفر الدّافعية بتحقيقها للتشويق والإثارة؟




دور المعلم في التعليم الالكتروني



استراتيجية التذكر



اختبار رخصة المعلم الاختبار التربوي العام معيار التقويم 10 الجزء الثالث

اختبار رخصة المعلم الاختبار التربوي العام معيار التقويم 10 الجزء الثالث 69 سؤال اذا لم يفتح معك تواصل على الواتس اب 0560753243

اختبار رخصة المعلم الاختبار التربوي العام معيار التقويم 10 الجزء الثاني

اختبار رخصة المعلم الاختبار التربوي العام معيار التقويم 10 الجزء الثاني  اذا لم يفتح تواصل معي على الواتس اب 0560753243


نموذج لاختبار رخصة المعلم الاختبار التربوي العام التركيز هنا على المعيار 10- التقويم الجزء الأول

نموذج لاختبار الرخصة التركيز هنا على المعيار الجزء الأول 10- التقويم

نموذج لرخصة المعلم الاختبار التربوي العام لكافة التخصصات

نموذج لرخصة المعلم الاختبار التربوي العام لكافة التخصصات