لوحات الاعلانات

اختبار كفايات الاشراف التربوي قياس

تم اعداد حقيبة شاملة لاختبار اختبار كفايات الاشراف التربوي قياس تشمل جميع محاور الاختبار
للتواصل عبر المدونة يوجد وسائل التواصل

اولا: مفهوم المجتمع المهني التعلمي

‏التطوير المستمر القائم على التشارك في التأمل المهني والبحث والتجريب المشترك بين المعلمين بهدف تنمية الأداء المهني لهم وتطوير قدراتهم بما يحقق التعلم الفاعل للطلاب وتحقيق مفهوم المدرسة المستقلة وبناء كفاءتها الداخلية

‏يستند مفهوم المجتمع المهني التعلمي على المفهوم البنائي في التعلم القائم على مبدأ أن التعلم داخلي المنشأ أي أن صناعة التعلم تنشأ من داخل المتعلم ويبقى تأثير الطرق التعليمية والبيئة الخارجية بصفة عامة مدخلا الى تكوين الى معنى الداخلي للتعلم.

أبرز أدوات تعزيز المجتمع المهني التعلمي

تدريب الأقران
البحث الاجرائي
حضور المؤتمرات والندوات
الدروس النموذجية
التدريب المباشر
المشاركة في منتديات النقاش التخصصية على الإنترنت

يعتبر تغيير الأدوار الإشراقية للمشرفين التربويين في ظل مفهوم المجتمعات المهنية التعلمية يعزز الأدوار ويسهم بصورة فاعلة في تحقيق أهدافهم:
يعزز المسؤولية المهنية للمعلم
يطور من أساليب الإشراف التربوي إلى أدوار تشاركية تعاونية
مضاعفة العائد المهني للمشرف
تقليل العبء المبذول والجهد الموجه من قبل المشرف


ثانيا: مفهوم الكفاية المهنية ومنهج اشتقاقها وصياغتها وتصنيفها
مفهوم الكفاية المهنية: مجموعة المعارف والمهارات والإجراءات والاتجاهات التي يحتاجها المعلم للقيام بعمله بأقل قدر من الكلفة والجهد والوقت والتي لا يستطيع بدونها أن يؤدي واجبه بشكل المطلوب
تعريف اخر
‏وتتضمن الكفاية الأساسية ‏شواهد وإثباتات تمثل أنشطة تعليمية يقوم بها المعلم والمشرف كدليل على تحقيق الكفاية، كما تساعد الشواهد والإثباتات العملية على تقويم وملاحظة مدى تحقق ‏الكفاية المهنية في الأداء المهني للمعلم والمشرف التربوي







ثالثا: تحديد الاحتياجات التدريبية
تعريفه: تحديد النقص في المعارف او المهارات او الاتجاهات المطلوبة توافرها في الموظف أو المنظمة أو 
المجموعة
ويعرف أيضا بأنه الفرق بين المستوى المعرفي أو المهاري او السلوكي المطلوب لأداء عمل معين.

انواع تحديد الاحتياج
تحديد احتياج المنظمة
تحسين الإنتاجية ورفع الروح المعنوية تحاذى تحسين المركز التنفسي
تحديد احتياج الموظف
تحديد احتياج الوظيفة

أدوات تحديد الاحتياجات التدريبي:
‏تحليل المهام المسؤوليات.
المناقشة الدورية المنتظمة.
المعيشة.
 لعب الأدوار.
مشكلات الأداء.
التحديد الذاتي.
المقابلات.
الاستبيانات.
دراسة الأزمات.
تحليل السيرة الذاتية والوثائق.
أساليب التدريب المتابعة
‏أولا: المحاضرة
ثانيا: المناقشة
ثالثا: دراسة الحالة
رابعا: تمثيل الأدوار
خامسا: حلقة النقاش
سادسا: المشغل التدريبي



الإشراف التأملي الذاتي
يهدف إلى تحقيق الممارسة المهنية الذاتية دون الوقوف عند معرفتها وتلقينها بقصد تحقيق النمو المهني المستمر وتكوين الإحساس بالمسؤولية الذاتية لتحقيق الغاية من التدريس بالإضافة الى تعزيز الممارسة ذاتها في مجال البحث والتدريب
خطواته
  • تحديد حدث أو موقف ما لغرض التأمل
  • جمع المعلومات
  • تحليل المعلومات
  • التجريب
  • اختيار القرار
  • تطبيق القرار( مرحلة التنفيذ)
الإشراف القائم على الأهداف
أربعة مراحل
  • وضع الأهداف
  • وضع الخطة
  • التنفيذ والمتابعة
  • قياس الإنجاز
الإشراف العيادي جلكمان
يتجاوز مرحلة التفتيش والتصحيح الى مرحلة البناء وإحلال الصالح محل القديم الخاطئ
v   يبذء من الرؤية الواضحة
v   ورؤية مشتركة
v   للتطوير وعدم أضاعه الوقت
v   يستند لي مبدأ تعزيز العلاقات الانسانية
v   يتحقق من عدة أشكال
  • الإشراف المباشر يعطي المشرف توجيهات مباشرة (يستخدم للمعلمين الذين يتصفون بالتفكير التجريدي المنخفض)
  • الإشراف التشاركي يشترك المشرف والمعلم في وضع خطة عمل تشمل (الأهداف - الإجراءات التنفيذية - التقويم - المتابعة ).
(يستخدم للمعلمين الذين يتصفون بالتفكير التجريدي المتوسط)
  • الإشراف غير المباشر يؤكد على ان عملية التعلم تعتمد في الأصل على خبرات ذاتية إذا المعلم يجب ان يتوصل لحلول نابعة من ذاته لتحسين مستوى طلابه (يستخدم للمعلمين الذين يتصفون بالتفكير التجريدي العالي).
الإشراف المتنوع جلاتهورن
فلسفته تدور حول ان التفاوت والتباين بين المعلمين لا يجدي الإشراف العيادي للجميع دون استثناء وحدد أربع اساليب إشرافية يختار منها الأنسب:
·       المكثف
·       التعاوني
·       الذاتي
·       الاداري

ولهم حرية اختيار الأسلوب المناسب لتطوير قدراتهم واحتياجاتهم





مستويات التغيير
هي:
مُستوى البيئة، ويشمل: المكان، والزّمان، والأوضاع المحيطة.
مُستوى السلوك: يُقصَدُ بهِ ما نفعلهُ أو تفعلهُ أطرافٌ أخرى لحلّ المُشكلة.
مُستوى القُدرات والمهارات: وهي البرامج والادوات والامكانيات التي تحرك السلوك المرتبط بالنتيجة المرجوة.
مُستوى القيم والمُعتقدات: يُحيلنا هذا المُستوى إلى المقاصدِ والغاياتِ الّتي تختبئُ خلفَ السّلوكِ.
مُستوى الهُويّة: صورةُ الإنسانِ عن نفسهِ.

المُستوى الرّوحاني أو الإيمانيّ: يتمثّلُ في سؤال «لأجل من نعيش كل هذه الحياة؟ ونفعل ما نفعله؟ ونجتنب ما نجتنبه؟».



مستويات التغيير التنظيمي :
هناك أربعة مستويات للتغيير هي :
1ـ المعرفة وهي أن يتم التعرف على الفكرة أو المشروع وأبعاده المختلفة وجوانبه المتعددة .
2ـ التوجيه وهنا لا بد من الاقتناع بالتغيير حتى يصبح لدى الموظف توجه إيجابي وحماس لهذا التغيير.
3ـ السلوك الفردي وهو ذلك السلوك الذي يدل على الايمان بالتغيير والاقتناع به والإصرار على تحقيقه .
4ـ السوك الجماعي : حيث تتبنى المجموعة فكرة التغيير والمطالبة به والعمل بمقتضاه ومن ثم يصبح التغيير سلوكاً جماعياً ، والجدول التالي يوضح مستويات التغيير بحسب درجته.
" اذا اردت أن تحدث تغيرات وتطويرات صغيرة متدرجة اعمل على الممارسات والسلوك أو الأسلوب ، اما اذا أردت أن تحدث تطورات مهمة وكبيرة فاعمل على المنظورات Paradigm ".
"المولف ستيفن كوفي"  

مستويات التغيير مصنفة حسب درجة التغيير

 













يحدث التغيير التنظيمي في المجالات الآتية :
1ـ الأنشطة والأعمال : مثل إحداث أعمال أو انشطة جديدة ، او دمج أنشطة مع أنشطة أخرى ، أو إلغاء أعمال قائمة العنصر البشري : مثل زيادة حجم القوى العاملة عن طريق الاختبار والتعيين ، أو تخفيض حجمها عن طريق التسريح أو الفصل ، أو زيادة مهارتها من خلال برامج التدريب والتنمية .. الخ .
2ـ الموارد الماديـة : كتغيير عدد الآلات ، رفع مستوى التقنية المستخدمة ، تغير نوع المواد الأولية ... الخ .
3ـ السياسات : مثل إلغاء سياسات قائمة ، إدخال أخرى جديدة ، تعديل سياسات معمول بها ... الخ .
4ـ طرق وإجراءات العمل : تبسيط الإجراءات لتحقيق سرعة في الأداء ، أو ادخال طرق جديدة ... الخ .
5ـ الهيكل التنظيمي : إعداة تقسيم الوحدات الإدارية ، أو إحداث إدارات جديدة ، أو دمج إدارات أخرى ... الخ .

برامج التغيير التنظيمي والنتائج المتوقعة


رابط في المدونة للاختبار اضغط هنا على الرابط
د. محمد بالغيث الشهري
m_monsht@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تكرما ادعمنا بالتعليق