لوحات الاعلانات

الأهداف السلوكية تصنيف بلوم مهم في رخصة المعلم

الأهداف السلوكية تصنيف بلوم مهم في رخصة المعلم

المرجع 









مستويات الأهداف:

1-  الأهداف التربوية : تمثل الغايات النهائية للنظام التربوي الذي يسعى لتحقيقها لدى الأفراد والجماعات من خلال عملية  التعليم الرسمي .

® تتصف بدرجة عالية من العمومية وتتحقق خلال زمن طويل.

2-  الأهداف التعليمية: تمثل الخبرات وأنماط السلوك والمهارات التي نسعى لتحقيقها لدى الافراد بعد تدريس منهاج معين أو مادة دراسية أو وحدة معينة .

® تمتاز بدرجة متوسطة من العمومية وهي أكثر تحديدا من الأهداف التربوية.

3-  الأهداف الاجرائية(السلوكية): - هي الاداء النهائي القابل للملاحظة والقياس والذي يتوقع من المتعلم القيام به بعد المرور الموقف التعليمي .

® تمتاز بأنها محدودة جدا وتحتاج زمن قصير لتحقيقها وهو حصة دراسية أو نشاط تعليمي .


                                           المجال المعرفي 

 هو المجال الذي يتعلق بتذكر المعرفة، كما يمتد لتنمية  القدرات والمهارات العقلية . ويصنف بلوم وزملائه هذا المجال إلى ست مستويات تتدرج من التذكر (المعرفة إلى  الفهم، ثم التطبيق، ثم التحليل، ثم التركيب، ثم التقويم).


مستوى المعرفة أو التذكر :

 التركيز هنا على تذكر حقائق فرع من فروع المعرفة، ومصطلحاته ومبادئه وتعميماته وقوانينه ونظرياته، ويكون  هذا التذكر بنفس الصورة أو الصيغة التي ُعرض بها أثناء العملية التعليمية (استدعاء المعلومات)

 مستوى الفهم :

 يستطيع المتعلم في هذا المستوى يعبر عما درسه من أفكار تعبيراً  يختلف عما أعطي له، أو ُعرض عليه أثناء  الدراسة ، ويشمل هذا أن يصيغ الفكرة بلغته أو أسلوبه الخاص بشرط توفر الدقة والامانة،  أو أن يقوم بشرح وتلخيص أو إعادة تنظيم الفكرة

مستوى التطبيق :

يستطيع المتعلم في هذا المستوى أن يستخدم ما درسه من معلومات في مواقف جديدة تختلف عن تلك التي تم فيها عرض  المعلومات أثناء دراستها، ويشمل ذلك استخدام المجردات في مواقف واقعية

مستوى التحليل :

وصول المتعلم إلى هذا المستوى بقدرته على تجزئة الموضوع إلى مكوناته الأساسية أو أجزائه، بحيث يتضح التدرج  الهرمي للأفكار الرئيسة فيه، وتتضح العالقات بين هذه الأفكار والارتباط بينها (أي أن تفكير الطالب هنا ينتقل من إدراك الكليات إلى إدراك الجزئيات) .

 التركيب:

 يصبح المتعلم قادراً في هذا المستوى على جمع عناصر وأجزاء لبناء نظام متكامل أو وحدة جديدة، فمن معلومات أو عناصر يرتبها ويربط بينها، يتوصل إلى تركيب لم يكن موجوداً قبالًا (أي أن تفكير الطالب هنا ينتقل من إدراك الجزئيات إلى إدراك الكليات)

التقويم :

وهو الحكم الكمي والكيفي على موضوع، أو طريقة، في ضوء معايير يضعها المتعلم أو تُعطى له. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تكرما ادعمنا بالتعليق