لوحات الاعلانات

مواقع لحساب حجم عينة الدراسة . مواقع تساعد طلاب الدراسات العلياء لتحديد حجم العينة بطريقة علمية

مواقع تساعد طلاب الدراسات العلياء لتحديد حجم العينة بطريقة علمية 

مواقع لحساب حجم عينة الدراسة

هو تطبيق خاص بالباحثين الذي يريدون القيام بدراسات استقصائية حيث يقوم التطبيق من خلال معرفة حجم المجتمع الحقيقي القيام بعملية حساب حجم العينة المطلوب دراستها من هذا المجتمع الكبير بناء على معادلة احصائية خاصة، فمن البديهي أن الباحث لا يمكنه دراسة مجتمع ضخم عدد أفراده مائة الف شخص ولذلك يتم اخد عينة من هذا المجتمع ودراستها وتعميم النتائج على المجتمع ككل



الموقع الأول اضغط هنا للدخول على الموقع


الموقع الثاني انقر هنا للدخول على الموقع



الموقع الثالث انقر هنا للدخول على الموقع



فاصل الثقة (وتسمى أيضا هامش الخطأ) هو زائد أو ناقص الرقم عادة ما ذكرت في الصحف أو نتائج استطلاع الرأي التلفزيوني. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم فاصل ثقة بنسبة 4 و47٪ من عينتك يختار إجابة يمكنك أن تكون "متأكدًا" من أنه إذا كنت قد طرحت سؤالًا عن المجموعة المعنية بأكملها بين 43٪ (47-4) و 51٪ (47+4) لانتقاءت تلك الإجابة.

يخبرك مستوى الثقة بمدى تأكدك. ويعبر عنها كنسبة مئوية وتمثل عدد المرات التي تكون فيها النسبة المئوية الحقيقية للسكان الذين يختارون الإجابة تقع ضمن فترة الثقة. مستوى الثقة 95٪ يعني أنك يمكن أن تكون 95٪ معينة; مستوى الثقة 99٪ يعني أنك يمكن أن تكون 99٪ معينة. يستخدم معظم الباحثين مستوى الثقة بنسبة 95٪ .

عند وضع مستوى الثقة وفاصل الثقة معًا، يمكنك القول أنك متأكد بنسبة 95٪ من أن النسبة الحقيقية للسكان تتراوح بين 43٪ و51٪. كلما اتسعت فترة الثقة التي ترغب في قبولها ، كلما كان من المؤكد أن إجابات السكان بأكملها ستكون ضمن هذا النطاق.

على سبيل المثال، إذا سألت عينة من 1000 شخص في مدينة التي يفضلها نوع الكولا، و60٪ قالوا العلامة التجارية A، يمكنك أن تكون على يقين تام من أن ما بين 40 و 80٪ من جميع الناس في المدينة يفضلون هذه العلامة التجارية بالفعل، ولكن لا يمكنك أن تكون متأكدا من أن ما بين 59 و 61٪ من الناس في المدينة يفضلون العلامة التجارية.

العوامل التي تؤثر على فواصل الثقة

هناك ثلاثة عوامل تحدد حجم فاصل الثقة لمستوى الثقة:

  • حجم العينة
  • النسبه المئويه
  • حجم السكان

حجم العينة

كلما كان حجم العينة أكبر، كلما زادت تأكدك من أن إجاباتهم تعكس السكان حقًا. يشير هذا إلى أنه بالنسبة لمستوى الثقة، كلما كان حجم العينة أكبر، كلما كان الفاصل الزمني للثقة أصغر. ومع ذلك، فإن العلاقة ليست خطية(أي،مضاعفة حجم العينة لا تقلل من الفاصل الزمني الثقة).

النسبه المئويه

تعتمد دقتك أيضًا على النسبة المئوية للعينة التي تختار إجابة معينة. إذا قال 99٪ من العينة "نعم" و 1٪ وقال "لا"، فإن احتمالات الخطأ بعيدة، بغض النظر عن حجم العينة. ومع ذلك، إذا كانت النسب المئوية هي 51٪ و 49٪ فإن احتمالات الخطأ أكبر بكثير. فمن الأسهل للتأكد من إجابات متطرفة من تلك في منتصف الطريق.

عند تحديد حجم العينة اللازمة لمستوى معين من الدقة يجب عليك استخدام أسوأ نسبة مئوية (50٪). يجب أيضاً استخدام هذه النسبة إذا كنت تريد تحديد مستوى عام من الدقة لعينة لديك بالفعل. لتحديد فاصل الثقة الجواب المحدد الذي قدمته العينة، يمكنك استخدام النسبة المئوية للانتقاء التي تجيب والحصول على فاصل زمني أصغر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تكرما ادعمنا بالتعليق