لوحات الاعلانات

بعض المفاهيم لاختبار رخصة المعلم

م

المفهوم

التعريف الاجرائي

 

 

1

الإشراف التربوي

عملية تعاونية تهدف إلى تحسين العملية التعليمية على المستويات كافة، وتتطلب تفاعلا مثمرة بين المشرفين التربويين والمعلمين؛ بهدف توعيتهم بمسؤولياتهم، وتوجيههم، وتحسين أدائهم التدريسي؛ بما يسهم في تطوير العملية التعليمية في ضوء المستجدات التربوية

 

 

2

المجتمع المهني التعلمي

 

بيئة تعلمية قائمة على التشارك والتأمل المهني والبحث والتجريب بين المعلمين وكافة العاملين بالمدرسة، بهدف تنمية الأداء المهني وتطوير القدرات بما يحقق التعلم الفعال للطلاب، والوصول إلى تحقيق مفهوم المدرسة المستقلة وبناء كفاءتها الداخلية.

 

 

3

التطوير المهني التشاركي

 

يقصد به: التطوير المستمر القائم على التشارك في التأمل المهني والبحث والتجريب المشترك ليس فقط بين المعلمين بل أيضا بين المشرفين التربويين أنفسهم، بهدف تنمية الأداء المهني الهم وتطوير قدراتهم بما يحقق التعلم الفعال للطلاب ويحقق مفهوم المدرسة المستقلة وبناء كفاءتها الداخلية.

 

4

تمهين الإشراف التربوي

 

السعي نحو امتلاك المشرف للكفايات المهنية، وبمستويات محددة من الدراية والممارسة والإجادة والإتقان، تجعله قادرا على القيام بالأعباء والمهام الوظيفية، وفي الوقت ذاته تحقق له شعورا بالرضا النفسي عن المهنة التي يقوم بها.

 

5

الإشراف التربوي التشاركي

 

يعتمد هذا النوع من الإشراف التربوي على مشاركة كل من له علاقة بالعملية التعليمية من مشرفين تربويين ومديري مدارس ومعلمين ومتعلمين، وينبثق من كونه عملية فنية مصاحبة للعملية التعليمية في المدرسة، هدفها التحسين المستمر لنتاجات المدرسة، وهو بذلك يشير إلى المسئولية المشتركة للعاملين بالمدرسة مع المشرفين التربويين الذين لهم دورهم التربوي الفعال والمؤثر.

 

6

الكفاية المهنية

 

يقصد بها: مجموعة المعارف والمهارات والاتجاهات التي يحتاجها المشرف التربوي للقيام بعمله الإشرافي بأقل قدر من الكلفة والجهد والوقت، والتي لا يستطيع بدونها أداء واجبه بالشكل المطلوب.

 

7

بنية الكفاية

 

تعبر عما تتضمنه الكفاية المهنية من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي تصاغ في صورة مخرجات أو نواتج تصف الكفاية.

 

8

شواهد الكفاية

 

عبارة عن أمثلة عملية لإثبات تحقق الكفاية المهنية لدى المشرف التربوي، مثل: سجلات، أنشطة محددة، نواتج تعلم. وغيرها  

 

9

التأمل المهني

 

أداء عقلي مهني فردي وجماعي، يقوم على المراجعة والنظر النقدي الدقيق فيما يقوم به الفرد من أعمال بقصد استخلاص نتائج أو عبر أو وضع ملاحظات.

 

10

البحث الإجرائي

هو أسلوب بحثي يعتمد تحديد مشكلات تربوية أو تعليمية مباشرة تواجه الطالب أو المعلم أو المشرف التربوي، والعمل على اقتراح حلول لها وفق آلية علمية محددة، تبدأ بالتفكير في المشكلة وتنتهي بتوليد حلول وبدائل.

 

11

مصفوفات المنهج

يعبر بمصفوفات المدى والتتابع للمنهج عن جداول يتم تصميمها من خبراء المناهج، وتضم مصفوفات مجموعة من الموضوعات التي تزداد عمقا، واتساعا، وتفصيلا لكل مادة على حدة (مدی).

 ويتم تنظيمها، وترتيبها، بصورة متسلسلة يتضح فيها المنطقية في تتابع المواد طوال مراحل التعليم العام.

 

12

كفايات المنهج

 

مجموعة المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم والعمليات العقلية اللازمة للطلاب التي يفترض أن تكون قابلة للملاحظة والقياس، ويفترض أن تظهر لدى المتعلم في صورة قدرات معرفية ومهارية ووجدانية، ولا بد من وجود معايير يعتمد عليها في تقويم الكفايات لدى المتعلم

 

13

أسس المنهج

 

يقصد بأسس بناء المنهج تلك الأصول الفكرية والعقائدية والاجتماعية والنفسية والمعرفية التي يتعين مراعاتها، والأخذ بها عند بناء المنهج المدرسي، وتتمثل أهمية هذه الأسس في كونها المصادر الأولى والجوهرية التي تشتق منها عناصر المنهج ومكوناته، كما أنها تشكل الإطار العام والمحدد لوجهة المنهج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تكرما ادعمنا بالتعليق