لوحات الاعلانات

نماذج من أسئلة اختبار طلاب الإدارة التربوية والتخطيط تعليم عالي

بالنسبة لاختبار الادارة التربوية دكتوراه جامعة ام القرى عام 1433هـ

كانت أسئلة مكونة من خمسين سؤال بالعربي  اختيار متعدد كلها استطيع ان اقسمها الى أربعة اقسام :
اولا: ثقافة عامة 
1-  اين تقع جمعية الهلال الاحمر الدولي  

ICRC

    
وع المنظمةمنظمة إنسانية خاصة
سنة التأسيس1863
المقرجنيفسويسرا
الرؤساءبيتر ماورر, (الرئيس)
إيف داكور (المدير العام)
حقل العملمساعدة إنسانية.
الغايةحماية جرحى الحروب واللاجئين والمسجونين.
2- كم مدة حضانة البيض في الحاضنة الصناعية؟
3- 

ثانيا: في الادارة ونستطيع ان نقول انها ركزت على نظريات الادارة وخاصة القديمة
ثالثا: الاحصاء الاستدلالي:
رابعا : ثقافة عامة (دينية)
1- من هو أمين هذه الامة ( أبوعبيده عامر بن الجراح)
2- في أي سورة نزلت براءة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
3- 

ومن مدونة http://www.k1429.com/?p=394



19 سبتمبر , 2010

وضح المراد بالمصطلحات التالية:

- التخطيط الاستراتيجي.

- أسلوب التخطيط بيرت.

-نظرية الشبكة الإدارية.

- نظرية الاحتمالات.

- المسؤولية والسلطة.

==================

ثانياً:

الأسئلة الموضوعية

- زوج النبي التي أخذ برأيها فيما صدر من الصحابة يوم عمرة الحديبية هي

- العصف الذهني هو

- هناك فكرة تقول بضرورة تفكيك المنظمة ثم إعادة هيكلتها من جديد يطلق عليها

- Organizational  climate  تعني

- أهم االأساليب التي يستخدمها الباحث لجمع البيانات

- تعتبر مقاييس النزعة المركزية والتشتت من أساليب الاحصاء

ختبار القبول للدكتوراه بعض ما في الذاكرة

16 مارس , 2010

هذه الأسئلة هنا لكثرة طلب الزملاء الأعزاء أن أزودهم بها وهي للقبول بمرحلة الدكتوراه بجامعة أم القرى قسم الإدارة التربوية والتخطيط 1429

وقد زودت البعض بها واليوم أضعها هنا لزيادة الطلب عليها ولأن الذين يعرفون الطلاب سيأخذونها منهم فجعلتها هنا لمن يريدها ولا يعرف من الطلاب أحد

مع العلم أن الذي استطعت أن أضعه هنا هو بعضاً من الأسئلة وليس كلها ذلك لكثرتها وعدم القدرة على تذكرها جميعاً و هنا أيضا مجموعة

من الأسئلة لمرحلة الماجستير  والهدف من وضعها أن يطلع الطالب على طريقة الأسئلة ومستوى الصعوبة و الا فهي تتغير كل عام وباستمرار

فإلى الموضوع :

ماذا يعني الاتصال في المنظمة؟
ما معنى كلمة التنظيم باللغة الانجليزية؟
هرم ماسلو يشمل ….
إدارة الجودة الشاملة تعني؟
التفاوض يقصد به؟
عن علماء الإدارة والمدارس الادارية.
مقاييس النزعة المركزية منها.
الانحراف المعياري يعني ……
إعادة هيكلة المنظمة بعد تفكيكها تسمى ….
التكنولوجيا تعتبر عنصر أساس ومباشر لـ …..
الحجم المثالي للعينة هو …..
حول تجانس العينات والمجتمع …
أنواع الإحصاء …..
اختبار ( ت ) يستخدم في حالة …
ألتون مايو وماري فوليت رواد مدرسة ….
أكثر القيم تكرارا يسمى ……
من طرق اختيار العينة …..
القائد هو ….
القائد التربوي يشارك المرؤوسين في ……
من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ، أخذ برأيها يوم صلح الحديبية هي ..
أول من بدأ بفكرة العصف الذهني هو ….
السؤال المقالي وكان موضوع عن التكنولوجيا وعلاقتها بالعلم والتنمية .. وطلب  ما يلي :
-      ضع عنوانا فيما لا يزيد عن سطر للمقالة (مقاله مكتوبة ضمن الأسئلة).

-      اشرح ما كتبته

-      من المقالة اقترح عنوانا لرسالة دكتوراة ثم اكتب خطة لهذه الرسالة تشمل كل العناصر الرئيسية والمهمة دون إخلال بأجزاء الخطة .

 ====

وهذه بعض الأسئلة لاختبار القبول للماجستير لمن أراد الاطلاع عليها

س : العمل التنظيمي :  

     – تقسيم العمل .   – تحقيق الأهداف .    – تحديد دور كل فرد .    – كل ما سبق

س : حاجات الإنسان حسب هرم ماسلو : …

س : مفهوم التأخر الدراسي :

س : المقاييس  العقلية المعرفية :

 - تحصيل  – استعدادات   – قدرات  – كل ما سبق .

س : معنى قيادة باللغة الإنجليزية .

س : رمي الجمار :

واجب   ، سنة مؤكدة    . فرض    ، ركن

س : اقتصاديات التعليم :

العائدات   -   خصخصة   -  عدالة   -  الاستثمار

س: التخطيط التربوية أهم :

مبادئ التنسيق  -  مبادئ وسائل الاتصال    – وظائف التنظيم     -   وظائف الإدارة  .

س : من مبادئ التنظيم في مجال الإدارة :

القدرة على اتخاذ القرار      -   توزيع الأدوار     -  مقاومة التغيير      -   لا شيء  .

س : من قائل : السيف أصدق إنباء من الكتب

س : أنشئت هيئة الأمم المتحدة

بعد الحرب العالمية الأولى     – الثانية  — قبل الأولى    – قبل الثانية

س : جستن تعني : ؟  ج الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية

س : أدوات البحث :

كتب  -  أساليب  – أدوات

س : المجال التطبيقي  للإدارة التربوية :

التعليمية  – المدرسية   – التخطيط  -  إدارة الأفراد  .

س : التخطيط

التنبؤ بالمستقبل  – تحديد الأهداف  -  تحديد الإمكانات  – استشراف المستقبل

س/ 32, 25,24,28,36,45

  الأرقام أعلاه أوجد لها :

1_ الوسط( المتوسط) الحسابي

2_ الوسيط الحسابي

3_ المنوال

- تصنف المقاييس الاحصائية الى مستويات



وضح المراد بالمصطلحات التالية:
- التخطيط الاستراتيجي.
- أسلوب التخطيط بيرت.
-نظرية الشبكة الإدارية. 
- نظرية الاحتمالات.- المسؤولية والسلطة.
 نظرية z ودلالاتها.
==================
ثانياً:
الأسئلة الموضوعية ساكتفي بالسؤال دون الاحتمالات الممكنة وساذكر الخيار الأخير اذا كان بصيغة ليس شيء مما ذكر أو الاجابة رقم (أ , ب) لكي لايحتار القارئ عند كثرة الخيارات و زيادتها .فعلى بركة الله:
- أول يهود نقضوا العهد بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم: 1   2   3   4 ليس شيء مما ذكر
من المفاهيم المتعلقة بالعينات: 1   2   3   4   5 ليس شيء مما ذكر
الذي آمن بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث رسولاً: 1   2    3    4    5   ليس ممن ذكر
زوج النبي التي أخذ برأيها فيما صدر من الصحابة يوم عمرة الحديبية هي: 1   2   3   4    5  ليست ممن ذكر
الإدارة الرقمية هي إدارة التكامل مع :1   2   3   4   5  ليس شيء مما ذكر
العصف الذهني هو:1   2   3   4   5 ليس شيء مما ذكر
هناك فكرة تقول بضرورة تفكيك المنظمة ثم إعادة هيكلتها من جديد يطلق عليها : 1   2   3   4   5 ليس شيء مما ذكر
Organizational  climate  تعني : 1   2   3   4   5 ليس شيء مما ذكر
أهم االأساليب التي يستخدمها الباحث لجمع البيانات : 1   2   3   4   5 (أ , ب , جـ )
القيمة التي تتكرر أكثر من غيرها في المفردات الإحصائية تعرف بأنها:1   2   3   4   5 لاشيء مما ذكر سابقاً
معامل الارتباط بين متغيرين هو الذي يوضح : 1   2   3   4   5   6 (ب,جـ )
- تحدد عينة الدراسة بناء على مجتمعها فإذا كان محدد ومتجانس يلجأ الباحث لاستخدام عينة: 1   2   3   4   5 جميع ماذكر.
- تعتبر مقاييس النزعة المركزية والتشتت من أساليب الاحصاء: 1   2   3   4   5 جميع ماذكر.
- تصنف المقاييس الاحصائية الى مستويات: 1   2   3   4 (أ , ب)     5   جميع ماذكر
- المتوسط الحسابي للدرجات المعيارية يساوي: أ -1    ب صفر    جـ +1     د 3.14      هـ لاشيء مما ذكر
- يستخدم تحليل التباين للكشف عن : 1   2   3   4   5   لاشيء مما ذكر.
- مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة يشمل: 1   2   3   4  كل ماذكر   5 (أ , ب)
- تحليل سوات يستخدم في : 1   2   3   4 كل ما ذكر  5   لاشيء مما ذكر.
- تححديد الرؤية من خطوات :1  2    3   4 كل ما ذكر  5   لاشيء مما ذكر.
- يتحدد نطاق الإشراف من خلال:1   2   3   4   5 لاشيء مما ذكر.
- العملية التنظيمية تعني : 1   2   3   4 كل ماسبق 5 لاشيء مما ذكر.
- النمط القيادي 5,5 في الشبكة الإدارية التي طورها بلاك وموتون تعني: 1   2   3   4   5   لاشيء مما ذكر.
- النظرية الموقفية في القيادة تعني: 1   2   3   4 (أ,ج)    5 لاشيء مما ذكر.
- يتحدد مفهوم الدور في التنظيم بناء على: 1   2   3   4 كل ماسبق   5 لاشيء مما ذكر.
- تعتبر ماري باركر فولت , والتون مايو  من رواد المدرسة:1   2   3   4 لاشيء مما ذكر.
- مفهوم كفاءة المؤسسة التعليمية هو :1   2   3   4 كل ماسبق   5 كل ما ذكر.
- يتحدد تأثير الاتجاه السلوكي في الفكر الإداري في إدارة المنظمات التعليمية في :1   2   3   4    5 (ج , د) معا .
- من أهم الوظائف التي تقوم بها الموازنة: 1   2   3   4 كل ماسبق   5 كل ما ذكر.
- تتكون إيرادات الجامعات السعودية من : 1   2   3   4 كل ماسبق   5 كل ما ذكر.
- من أهم مراحل إعداد الموازنة ما يلي: 1   2   3   4 كل ماسبق   5 كل ما ذكر.
- بيرت تعني: 1   2   3   4 لاشيء مما ذكر   5 ( أ  , ب )  معا .
- تعتبر إدارة الجودة الشاملة من الاتجاهات الحدديثة في الإدارة ومن أهم ميادينها : 1   2   3   4 (ب,جـ)  5 لاشيء مما ذكر.
- الابداع الإداري في التعليم يتطلب: 1   2   3   4 كل ماسبق   5 لاشيء مما ذكر.
- إدارة المعرفة مدخل إداري في عصر مجتمع المعرفة وتعني: 1   2   3   4  .
- من صيغ تقنية دلفي: 1   2   3   4 (أ,ب)    5 (ب,جـ).
- من العوامل المؤثرة في زيادة المشاركة الايجابية للموظفين في المنظمة: 1   2   3   4   5  كل ماسبق .
- من أبرز التحديات التي تواجه الإدارة التربوية العولمة التي ظهرت نتيجة :1   2   3   4 (أ,ب)   5 كل ما ذكر.
- بحوث العمليات اتجاه في الإدارة تمثل في المدرسة: 1   2   3   4    5     .
- تستهدف إدارة الإبداع في المنظمات المعاصرة : 1   2   3   4 (أ,ب)    5 لاشيء مما ذكر.
- السياسة التعليمية هي: 1   2   3   4    5 (جـ ,د)معا .
- حاجة الفرد إلى النجاح في سلم ماسلو تعني: 1   2   3   4 كل ماسبق   5 لاشيء مما ذكر.
- الدافعية: 1   2   3   4    5 لاشيء مما ذكر.
- من مؤشرات التحليل الكيفي فحصائية التعليم: 1   2   3   4 كل ماسبق   5 (أ,ب) فقط .
- القائد الإداري :1   2   3   4 ( أ,ب ) فقط    5 لاشيء مما ذكر.
- الضرر يزال تعتبر قاعدة : 1   2   3   4 ( أ,ب ) فقط    5 كل ما ذكر.
- من سمات القائد ما يلي:  1   2   3   4 ( أ,جـ ) فقط    5 كل ما ذكر.
- من العوامل والاعتبارات المؤثرة في عملية الاتصال التالي:  1   2   3   4    5 كل ما ذكر.
- من المقاييس العقلية المعرفية :  1   2   3   4 لاشيء مما ذكر   5 كل ما ذكر.
- العينة الكبيرة التي يزيد حجمها عن : 1 ( 10 )    2  ( 30 )   3    ( 50  )   4  ( 100 )  5 لاشيء مما ذكر.